أعراض الاصابة بالسلمونيلا

الكاتب: رامي -
أعراض الاصابة بالسلمونيلا
"

أعراض الاصابة بالسلمونيلا.

أعراض التسمم بالسلمونيلا:

بعد تناول الغذاء الملوث تتكاثر البكتريا في الأمعاء خلال 12 إلى 36 ساعة( فترة الحضانة) ثم تبدأ أعراض المرض بالظهور على الشخص المصاب تتشابه أعراض السلمونيللوزس مع أعراض التسمم الغذائي، و لكنها تكون أقل حدة فبعد مرور 7 &ndash 72 ساعة من تناول الغذاء الملوث بالسلمونيلأ، يشعر المصاب بالألم بالبطن و العضلات و قئ متكرر مع إسهال و قشعريرة و ارتفاع في درجة الحرارة.

يشفى المرضي الذين يتمتعون بمناعة جيدة في خلال 4 &ndash 7 أيام بدون اللجوء إلى المضادات الحيوية. في بعض الحالات يفقد المصاب كمية كبيرة من سوائل الجسم أثناء الإسهال، و يحتاج إلى مراجعة المستشفى لتعويض ما فقده من سوائل و لمراقبة حالته الصحية، و لمنع أية مضاعفات مرضية.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسلمونيلا:

- الحوامل الأطفال و كبار السن. و الذين يعيشون في تجمعات مثل: المدن الجامعية.
- من يتعاطى المضادات الحيوية حديثاً لسبب آخر ( مثل: إصابة الجهاز التنفسي)؛ لأن المضاد الحيوي يعمل على قتل البكتيريا النافعة في الأمعاء؛ مما يتيح الفرصة لهجوم السلمونيلا و إحداث المرض.
- من يتعاطون مضادات الحموضة؛ حيث تقل حموضة المعدة و لا تؤثر على البكتريا.
- من يعانون من التهاب الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء؛ الذي يفتح الطريق أمام السلمونيلا لإحداث المرض.

- المصابون بأمراض تكسر الدم، و الأورام السرطانية، و التهابات القولون المناعية و الملاريا.

- من يعانون من ضعف في الجهاز المناعي،مثل: من يتعاطون الكورتيزون أو أجريت لهم عمليات نقل الأعضاء أو المصابين بالإيدز.
- مرض الأنيميا المنجلية، أو من يعانون من عدم كفاءة الطحال.

التشخيص:


تشخص الحالات المرضية بعمل مزرعة بكتيرية من براز المريض، و إذا تم عزل بكتيريا السلمونيلا أو غيرها من البكتيريا المسببة للحالة المرضية يجب إجراء فحص مدى تحسسها للمضادات البكتيرية و تجري مزرعة للدم إذا شك الطبيب في وصول البكتيريا إلى الدم.

العلاج:


قد لا يعطي المريض البالغ الذي يتمتع بصحة جيدة المضادات الحيوية؛ لأن استعمالها يؤدي أحياناً إلى زيادة مقاومة بكتيريا السلمونيلا للمضادات الحيوية، و إطالة مدة المرض و خصوصاً إذا لم يتناول المريض الدواء بصورة كافية و صحيحة و يعطي المريض( الذي وصلت البكتريا إلى دمة أو المريض الذي يعاني من أمراض نقص المناعة أو الطفل أو الشخص الكبير في السن) أدوية مثل: cephalospoirns للكبار و fluoroquinolones من الجيل الثالث للأطفال.

"
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook