أعراض متلازمة المبيض متعددة الكيسات

الكاتب: رامي -
أعراض متلازمة المبيض متعددة الكيسات
"

أعراض متلازمة المبيض متعددة الكيسات.

نظرة عامة

هي اضطراب هرموني شائع بين النساء في عمر الإنجاب. قد تواجه النساء المصابات بالمتلازمة مشكلات عدم انتظام دورة الحيض، أو طول مدتها، أو زيادة في مستويات هرمونات الذكورة (الأندروجين). قد ينتج الـمِبيَضان مجموعات عديدة من أكياس السوائل الصغيرة (الجريبات) ويفشلان في إنتاج البويضات بانتظام.

قد يقلِّل التشخيص المبكر والعلاج إلى جانب فقدان الوزن خطر حدوث مضاعفات طويلة الأجل مثل داء السُّكَّري من النوع الثاني وأمراض القلب.

الأعراض

وغالبًا ما تتطور علامات وأعراض متلازمة تكيُّس المبايض مع قُرب فترة الحيض الأولى خلال فترة البلوغ. وأحيانًا تتطور متلازمة تكيُّس المبايض في وقت متأخر عن ذلك؛ كرد فعل لزيادة الوزن الكبيرة، على سبيل المثال.

تتضمَّن علامات وأعراض متلازمة تكيُّس المبايض ما يلي: تُشخَّص حالتكِ بمتلازمة تكيُّس المبايض في حال مررتِ بعلامتين على الأقل مما يلي:

دورات حيض شهرية غير منتظمة. تُعَد الدورات الشهرية النادرة أو غير المنتظمة أو الطويلة أكثر العلامات شيوعًا على الإصابة بمرض متلازمة تكيُّس المبايض. على سبيل المثال، قد تمُرِّين بأقل من تسع فترات حيض في السنة، وأكثر من 35 يومًا بين الفترات وفترات الطمث الغزيرة غير الطبيعية.

فرط الأندروجين. قد تؤدي المستويات المرتفعة لهرمون الذكورة إلى ظهور علامات جسدية، مثل زيادة شعر الوجه والجسم (الشعرانية)، وأحيانًا الصلع الشديد لدى الذكور وانتشار حب الشباب.

تكيُّس المبايض. قد يتضخم المبيضان ويمتلئان بالجريبات التي تحيط بالبويضات. ونتيجة لذلك، قد تفشل المبايض في العمل بانتظام.

وتكون علامات وأعراض متلازمة تكيُّس المبايض أكثر حدةً في حال كنتِ مصابة بالسمنة.

متى تزورين الطبيب؟

يُرجى زيارة الطبيب إذا كانت لديكِ مخاوف من فترات حيضك، أو إذا كنتِ مصابة بالعقم، أو إذا كنتِ تشعرين بعلامات زيادة مفرطة في الأندروجين؛ مثل تساقط الشعر الزائد ونمط الرجل وحَب الشباب.

"
شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook