أفصل اقوال وحكم الشيخ محمد العريفي

الكاتب: رامي -
أفصل اقوال وحكم الشيخ محمد العريفي
"

أفصل اقوال وحكم الشيخ محمد العريفي


محمد بن عبد الرحمن العريفي داعية إسلامي شهير، من مواليد الدمام في الخامس عشر من يوليو عام 1970، وهو أستاذ مساعد في كلية المعلمين في جامعة الملك سعود، كما أنه حاصل على دكتوراه في أصول الدين في العقيدة والمذاهب المعاصرة .



الشيخ محمد العريفي



نشأ الشيخ محمد العريفي في الدمام ودرس بها في مراحل عمره الأولى، تخرج من كلية الشريعة، ثم حصل على ماجستير في أصول الدين، في العقيدة والمذاهب المعاصرة، ثم حصل على الدكتوراه في ذات التخصص، برسالة بعنوان آراء شيخ الإسلام ابن تيمية في الصوفية، جمع ودراسة ، وذلك من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، وله العديد من المؤلفات مثل : الدرر البهية في الألغاز الفقهية، هل تبحث عن وظيفة في الدعوة إلى الله ، اركب معنا في أهمية التوحيد ، إنها ملكة، في بطن الحوت، استمتع بحياتك، وغيرهم .



مقولات الشيخ محمد العريفي



أولا : حكم حياتيه


1- لا تعيشي لنفسك فقط، بل احملي هم الدين، لا يكن همك لباس وحذاء وتسريحة شعر، وإنما الهم الأكبر كيف تخدمين هذا الدين .



2- كلما احترمت المرأة نفسها احترمها من حولها، فهي ثمينة مادامت أمينة، فإذا خانت هانت .



3- تكون أقوى الناس قدرة على استعمال مهارات التعامل مع الآخرين، عندما تتعامل مع كل أحد تعاملا رائعا يجعله يشعر أنه أحب الناس إليك .



4- ليس الذكاء أن تنتصر عند الجدال، وإنما الذكاء أن لا تدخل في الجدال أصلا .



5- مارس المهارات مع جميع الناس كبيرهم وصغيرهم قريبهم وبعيدهم فقيرهم وغنيهم، إما لاتقاء أذاهم أو لكسب محبتهم أو لإصلاحهم .



ثانيا حكم عن صلاح النفس والتحلي بالأخلاق


1- كانت المعاصي والشهوات والآثام والملذات تعرض على الصالحين فلا يلتفتون إليها، فيهددون بالموت فيختارونه، فربهم أعظم عندهم من كل شيء .



2- تفقد حالك، هذب نفسك، اعمل لجمع الأمة على منهج سيدي النبي صلى الله عليه وسلم، حذر ممن يهدمون ديننا وعقيدتنا، كن صورة مشرقة للإسلام، وتفاءل لنفسك وللناس بالخير .



3- كان الصالحون يتحسرون عند الممات على فراق الأعمال الصالحات، ويودون لو طالت بهم الحياة للتزود في رفع الدرجات وتكثير الحسنات .



4- ومن الناس من يستقيم زمانا على الطاعات، ويأنس برب الأرض والسموات، يتلذذ بمناجاته ويحيى قلبه بمحبته، وتأنس نفسه بمعرفته، لكنه يرى أهل المعاصي والشهوات، فيشتاق أن يجرب عيشهم، ويتمتع متعهم، يظن أنهم سعداء، فلا يلبث أن يتبين له الكرب والبلاء .



5- كيف تتعامل مع الاقل منك ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما هم إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه من طعامه وليلبسه من لباسه ولا يكلفه ما يغلبه، فإن كلفه ما يغلبه فليعينه عليه .



ثالثا نصائح الشيخ محمد العريفي حول الصلاة


1- لا تقوم من سجادتك بعد صلاة الفجر إلا وقلت أذكار الصباح، ولا تقوم من سجادتك بعد صلاة الظهر إلا وقرأت صفحة من القرآن، ولا تقوم من سجادتك بعد صلاة العصر إلا وقد استغفرت 70 مرة، ولا تقوم من سجادتك بعد صلاة المغرب إلا قلت أذكار المساء، ولا تقوم منْ سجادتك بعد صلاة العشاء إلا ودعوت لنفسك بالسعادة .



2- من أقوى أسباب السرحان في الصلاة هي تكرار السور كل يوم في كل صلاة، وحتى تمنع عقلك الواعي من السرحان، احفظ سور جديدة و اقرأها في صلاتك، حينها ستجد الفرق .



3- عند قراءة اية الكرسي بعد كل صلاة يصبح بينك وبين الجنة الموت فقط .



رابعا حكم العريفي عن الحجاب


1- كثيرات اللاتي تؤمن أن الحجاب ليس بفرض، و لكن لو تأملنا قليلا نجد أن الكون كله يتحجب : الكرة الأرضية عليها غلاف، والثمار الندية عليها غلاف، والسيف يحفظ داخل غمده، والقلم بدون غطاء يجف حبره وتنعدم فائدته و يلقى تحت الأقدام لأنه فقد الغطاء، والتفاحة لو نزعت قشرتها و تركتها فسدت، والموز لو نزعت قشرته انقلب أسود، ترى لماذا تغلف بناتنا كتبهن و دفاترهن ؟ إلا لحمايتها، والمرأة زهرة جميلة الكل يشتهي أن يقطفها، فلابد أن نحميها بالحجاب .



2- يا بنتي، لا تشتري عباءة فيها شيء من الزينة، لا تطريز ولا فصوص ولا فتحات، أرجوك يا بنتي لا تبدي أي زينة، ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) .



3- الحجاب شرع لتستر المرأة زينتها، حرام يكون الحجاب نفسه زينة، الحجاب الضيق، الملون، العباءات المزينة، ( ولا يبدين زينتهن ) بنتي : كيف حجابك ؟


"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook