أفضل فيتامين للشعر

الكاتب: رامي -
أفضل فيتامين للشعر
"

أفضل فيتامين للشعر

الفيتامينات

تُعتبرالفيتاميناتإحدى المواد التي يحتاجُها الجسم للنموّ والتّطور، وتصنف لمجموعتين؛ الأولى قابلة للذّوبان في الدّهون، وتُخزن في الأنسجة الدّهنية، وتشمل أربع فيتامينات؛ فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، ويُمكن للجسم امتصاصُها بسهولةٍ من قِبل الجسم بوجود الدهون الغذائية، أمّا النوع الآخر فهي القابلة للذّوبان في الماء، وتُعد مُهمة لصحة الجسم، ويتم التّخلص منها عن طريق البول، وذلك باستثناءفيتامين ب12، والذي يُخزن في الكبد، ولكل فيتامين وظيفةٍ معينةٍ ومهمة في الجسم، وإنّ عدم تناول ما يكفي من الفواكه، والخضار، والحبوب يزيد خطر الإصابة بالمشاكل صحية، مثل؛أمراض القلبوالسرطان،وهشاشة العظام.

أسرع الفيتامينات لتطويل الشعر

يمكن أن تبلغ عدد بصيلات الشعر في الجسم عند الولادة 5 ملايين يُشكل شعر الرأس منها 100,000 بصيلة، ومع التقدم في العمر قد تتوقف بعض البصيلات عن نمو الشعر مما يسبب تخفيف الشعر أو فقدانه، وتبيّن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أنّ الشعر ينمو بقرابة 1.27 سنتيمتر في كل شهر أي ما يُعادل 15.24 سنتيمتراً لكل سنة، وتعتمد سرعة نمو الشعر على العمر، ونوع الشعر، والصحة الإجمالية، وغيرها من الحالات الصحية، وتجدر الإشارة إلى أنّ الفيتامينات لا تؤثر بشكل مباشر في نمو الشعر، ولكنّ الجسم يحتاج إلى الطاقة لنمو الشعر وبالتالي فإنّ نقص استهلاك الوجبة الغذائية المتوازنة والمواد الغذائية قد يؤثر فيه،ووفيما يأتي بعض الفيتامينات المُفيدة لنمو الشعر:

  • فيتامين د:حيثُ أظهرت بعضُ الدراسات إلى أنّه يُمكن لهذا الفيتامين أن يُساهم في الحفاظ على صحة العظام والشعر، وذلك من خلال إنتاج بُصيلات شعرٍ جديدة، والتّي ينمو منها شعرٌ جديد مما يُحسن من سُمك الشعر، ويُقلل من كمية تساقطه، ويُمكن الحصول على فيتامين د من خلال التّعرض لأشعة الشمس بشكلٍ مُباشر، عن طريق تناول الأطعمة كالأسماك، ومن أهمُها؛ السلمون، وسمك أبو سيف، والفطر،وعصير البرتقالالمُدّعم، والحليب قليل الدّسم المُدّعم.
  • فيتامين هـ:حيثُ يُعتبر التوكوترينول الموجودفيتامين هـإحدى مُضادات الأكسدة التّي تُساعد على تعزيز صحة فروة الرأس، كما أشارت إحدى الدّرسات إلى أنّه يُمكن لاستخدام مُكملات فيتامين هـ أن يُساعد على علاج مرضالثّعلبة، ويُوجد هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة، ومنها؛ القمح،والسّبانخ، واللفت.
  • فيتامين أ:حيثُ يُؤدي نقصفيتامين أفي النّظام الغذائي إلى العديد من المشاكل الصحيّة، ومنها؛ إحتمالية زيادة تساقُط الشعر، ولذلك فإنّ تناوُله يُساعد على تسريع نمو الأنسجة، وتحفيزالغُدد لإفراز مادة دُهنية مهمة لترطيب فروة الرأس، والحفاظ على صحة الشعر، ولكن يجب الانتباه إلى الجُرعة المُتناولة منه، إذ يُمكن أن يسبب تناوُل جرعاتٍ عاليةٍ منه العديد من المشاكل الصحيّة، ويُمكن الحُصول على فيتامين أ من البطاطا الحُلوة،والجزر، والسّبانخ، واللفت، والحليب، وزيت كبد السمك.
  • فيتامين ج:إذ يُعتبر إحدى مُضادات الأكسدة القويّة، والتي لها دورٌ في التّقليل من الإجهاد التأكسُدي الناتج عن الجُذور الحرّة، كما أنّ له دوراً أساسياً في إنتاج بروتينالكولاجين؛ الذّي يُعتبر من البروتينات المُهمة لتحسين بُنية الشّعر، ويُمكن الحصول على فيتامين ج منالفراولة، والفُلفل، والجوافة، والحمضيات.
  • الحديد:إذ يُعدُّ إحدى المعادن المُهمة للعديد من الوظائف في جسم الإنسان، بما في ذلك تحسين نموّ الشعر، ويُمكن أن يُسببفقر الدّمالذي يحدث بسبب نقص الحديد في الجسم زيادة تساقُط الشعر خاصةً عند النساء، ويُمكن الحصول عليه منالبيض، واللحوم الحمراء، والسبانخ، والعدس.
  • فيتامين ب7:إذ يُعتبر إحدى الفيتامينات المُهمة، وله دورٌ في تعزيز نمو وصحة العظام والشّعر، بالإضافة إلى دوره في تحويل الدّهون، والكربوهيدرات، والبروتينات المتناولة إلى طاقة، وقد يُسبب نقصه في الجسم الشعر الخفيف، وزيادة تساقُطه، ويُمكن الحُصول عليه من صفار البيض، واللحم البقريّ، والبطاطا الحُلوة، واللوز، والحُبوب الكاملة،والسّردين، والسبانخ،والقرنبيط.
  • الزنك:حيث يُعتبرالزنكمعدناً أساسياً للعديد من الوظائف داخل جسم الإنسان، ومنها؛ عمليّة الأيض، ووظائف الجهاز المناعيّ، كما أنّ له دوراً في تعزيز نمو الشّعر من خلال تقليل تساقُطه وتحسين نموّه، ولذلك يُمكن إضافته إلى النّظام الغذائيّ للحُصول على حاجة الجسم منه، ويوجد في الأطعمة الغنيّة بالبروتين، مثل؛ اللحوم، والأسماك، والمُكسرات.

أغذية لتطويل الشعر

يُمكن أن يُساعد تحسين النّظام الغذائي على تعزيز نمو الشّعر وصحته، ويُمكن لتناول بعض الأطعمة أن تؤدي لذلك، ومنها ما يأتي:

  • سمك السلمون:حيث إنّه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من البروتينات، وأحماضأوميغا-3، والتّي تُعدُّ ضرورية لتحسين صحة فروة الرأس، ويُمكن أن يُؤدي نقص أوميغا-3 في الجسم إلى شعرٍ باهتٍ وفروة رأسٍ جافة.
  • الخُضروات الورقيّة الخضراء:إذ يُعتبر من المصادر الغنيّة بفيتامين أ، وفيتامين ج، مثل؛السبانخ، والتي تُعدُّ ضرورية لإنتاج مواد دُهنية تُساعد على زيادة بُصيلات الشعر، وتحسين نموّه.
  • الفول:حيث يُعدُّ إحدى المصادر الجيّدةللبروتين، والحديد، والزّنك، وفيتامين ب7، والتّي تُساعد على تحسين صحة الشّعر، ويُمكن أن يُؤدي نقص فيتامين ب7 مثلاً إلى شعر متقصف، وغير صحيّ.
  • المُكسرات:إذ تُعدُّ إحدى المصادر الغنيّة بالزّنك الذي يُساعد على تحسين صحة الشعر، والحفاظ على فروة الرّأس، ومنها؛الجوز، والكاجو، والبقان.
  • البيض:حيث إنّه يحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من البروتينات، وفيتامين ب7، وفيتامين ب12، وتُعدُّ هذه المواد الغذائيّة مُهمة لصحة الشعر.
  • البطاطا الحُلوة:حيث إنّها تحتوي على البيتا كاروتين الذي يحوله الجسملفيتامين أ، والذي يُساعد على حماية الشّعر من جفافه أو أن يكون باهت اللون، ويُساهم في تعزيز إفراز النتح الدهني المُهم لفروة الرأس.
  • اللبنة:إذ إنّها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين المُهم لصحة الشعر، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين ب5، والذي يمنع ترقُّقه ويحميه من التّساقط، ويُعزز نموّه.
  • الفراولة:حيث تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يحتاجه الجسم لإنتاج البروتين، ويجدر الذكر أنّ الجسم غير قادر على تصنيع أو تخزين هذا الفيتامين، ولذلك يجب الحصول عليه من خلال الطعام، ولذلك فإنّه من المهم تناول الأغذية التي تشتمل عليه يومياً، مثل؛ الأناناس، والشمام، والكيوي.
  • السبانخ:حيث إنّها إحدى أنواع الخضار الخضراء الصحية، وهي غنيّة بالمُغذيات، مثل؛ الفولات، والحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وجميعها قد تُساهم في تعزيز نمو الشعر.

"
شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook