ألم الثدي تشخيصه وعلاجه

الكاتب: رامي -
ألم الثدي تشخيصه وعلاجه
"

ألم الثدي تشخيصه وعلاجه

التشخيص

يمكن أن تشتمل فحوصات تقييم حالتكِ ما يلي:

  • فحص الثدي السريري.يفحص طبيبك التغييرات في ثدييكِ، يفحص ثدييكِ والعُقَد اللمفاوية في أسفل الرقبة وتحت الإبط. من المرجح أن يستمع طبيبكِ إلى قلبكِ ورئتيكِ ويفحص صدركِ وبطنكِ لتحديد ما إذا كان الألم قد يكون مرتبطًا بحالة أخرى. إذا كان تاريخك الطبي وفحص الثدي والجسم لا يكشفان شيئًا غير عادي، فقد لا تحتاج إلى إجراء اختبارات إضافية.
  • تصوير الثدي الشعاعي.إذا شعر طبيبك بكتلة أو سُمْك غير عادي بالثدي، أو اكتشف منطقة مركزة من الألم في أنسجة ثدييكِ، فستحتاج إلى فحص بالأشعة السينية لثدييك حيث يتم تقييم المنطقة موضع القلق والاهتمام أثناء فحص الثدي (تصوير الثدي بالأشعة).
  • الموجات فوق الصوتية.يستخدم فحص الموجات فوق الصوتية موجات صوتية لإنتاج صور لثدييكِ، وغالبًا ما يتم ذلك من خلال تصوير الثدي بالأشعة السينية. قد تحتاج إلى استخدام الموجات فوق الصوتية لتقييم منطقة مركزة من الألم حتى إذا كان تصوير الثدي بالأشعة السينية طبيعيًا.
  • خزع الثدي.قد تتطلب أورام الثدي أو المناطق ذات السماكة أو المناطق غير العادية التي تظهر أثناء الفحوصات بالتصوير إجراء خزعة قبل أن يستطيع الطبيب التشخيص. وأثناء الخزعة، يحصل الطبيب على عينة صغيرة من نسيج الثدي من المنطقة محل الشك ويرسلها إلى المختبر لتحليلها.

العلاج

بالنسبة للعديد من النساء، يختفى ألم الثدي دون تدخل بمرور الوقت. قد لا تحتاجين إلى أي علاج.

إذا احتجتِ علاجًا، فقد يوصيكِ طبيبك بـ:

  • القضاء على السبب الكامن أو عامل المفاقمة.قد يتضمن ذلك تعديلاً بسيطًا، مثل ارتداء حمالة صدر ذات دعم إضافي.
  • استخدمي دواء موضعيًا غير استيرويدي مضاد للالتهاب (NSAID).قد تحتاج إلى استخدام دواء موضعي غير استيرويدي مضاد للالتهاب عندما يشتد ألمك. قد يوصيك طبيبك بوضع كريم دوائي موضعي غير استيرويدي مضاد للالتهاب مباشرة على المنطقة التي تشعر فيها بألم.
  • ضبط حبوب منع الحمل.إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل، فقد يساعد تخطي الأسبوع الذي لا يؤخذ به حبوب أو تبديل أساليب منع الحمل في ظهور أعراض ألم الثدي. ولكن لا تجربي ذلك من دون نصيحة من طبيبكِ.
  • قللي الجرعة التي تتناولينها من العلاج الهرموني في وقت انقطاع الطمث.قد تفكرين في تقليل جرعة العلاج الهرموني في وقت انقطاع الطمث أو تتوقفين عن تناوله بشكل كامل.
  • تناولي دواءً موصوفًا طبيًا.دانزول هو الدواء الوحيد الموصوف طبيًا والمعتمد من قِبل Food and Drug Administration (إدارة الغذاء والدواء) كعلاج لألم الثدي وأوجاعه. ومع ذلك، يحمل دانزول بين طياته خطر التسبب في آثار جانبية حادة، مثل الحبوب، وزيادة الوزن، وتغيرات في الصوت الأمر الذي يحد من استخدامه. قد يُوصَى بالتاموكسيفين،دواء يُصرف بوصفة طبية لعلاج سرطان الثدي والوقاية منه، لبعض النساء، ولكن هذا الدواء به احتمالية التسبب في آثار جانبية قد تكون أكثر إزعاجًا من ألم الثدي نفسه.
"
شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook