أنواع أجهزة تنظيم النظم القلبي ومخاطرها ونتائج استخدامها

الكاتب: رامي -
أنواع أجهزة تنظيم النظم القلبي ومخاطرها ونتائج استخدامها
"

أنواع أجهزة تنظيم النظم القلبي ومخاطرها ونتائج استخدامها.

أنواع أجهزة تنظيم ضربات القلب

حسب حالتك، فقد يتوفر لديك أحد أنواع أجهزة تنظيم ضربات القلب التالية.

  • جهاز تنظيم ضربات القلب ذو الغرفة الواحدة.هذا النوع عادةً ما يحمِل نبضات كهربائية إلى البطين الأيمن من قلبك.
  • جهاز تنظيم ضربات القلب ذو الغرفة المزدوجة.يحمل هذا النوع نبضات كهربائية إلى البُطين الأيمن والأُذين الأيمن لقلبك للمساعدة في التحكُّم في توقيت الانقباضات بين الغرفتين.
  • جهاز تنظيم ضربات القلب البُطيني.سرعة البُطينين، وتُسمَّى أيضًا علاج إعادة تزامُن القلب، للأشخاص الذين لديهم قصور في القلب مع النُّظم الكهربائية غير الطبيعية. هذا النوع من أجهزة تنظيم ضربات القلب يُحفِّز الغرف السُّفلية للقلب (البُطينين الأيمن والأيسر) لجعل القلب ينبُض بشكل أكثر كفاءة.

لماذا يتم إجراء ذلك

يتم زرع أجهزة تنظيم ضربات القلب للمساعدة في السيطرة على ضربات قلبك. يُمكن زرعها مُؤقتًا لعلاج نبضات القلب البطيئة بعد التعرُّض لنوبة قلبية أو إجراء جراحة أو تناوُل جرعة مفرطة من أحد الأدوية. أو يمكن زرعها بشكل دائم لتصحيح نبضات القلب البطيئة أو غير المُنتظمة أو، لدى بعض الأشخاص، للمساعدة في علاج قصور القلب.

كيف ينبض قلبك

القلب هو العضلة، ومضخَّة بحجم قبضة اليد ويتضمَّن أربع غُرف، اثنين على الجانب الأيسر واثنين على اليمين. تعمل الغرف العُليا (الأُذين الأيمن والأيسر) والغُرف السُّفلية (البُطينان الأيمن والأيسر) من خلال النظام الكهربائي لقلبك للحفاظ على نبض القلب بمعدَّل مُناسب - عادة 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة للبالِغين في حالة الراحة.

يتحكَّم النظام الكهربائي لقلبك في نبضات القلب، بدءًا بمجموعة من الخلايا في الجُزء العلوي من القلب (عقدة الجيوب) وينتشِر إلى أسفله، ممَّا يتسبَّب في انقباضه وضخِّ الدم. يمكن أن تُسبِّب الشيخوخة، وتلَف عضلة القلب نوبة قلبية، وبعض الأدوية وبعض العيوب الوراثية تسبب اضطرابًا في إيقاع القلب.

ماذا يفعل جهاز تنظيم نبضات القلب

يُحاكي منظم ضربات القلب الإلكتروني المزروع عمل النظام الكهربائي الطبيعي الخاص بك. يتكوَّن جهاز تنظيم ضربات القلب من جُزأين:

  • مولد النبضات.تضمُّ هذه الحاوية المعدِنية الصغيرة بطارية ودوائر كهربائية تعمل على تنظيم معدَّل النبضات الكهربائية المُرسلة إلى قلبك.
  • موصلات (أقطاب).يتمُّ وضع واحدٍ إلى ثلاثة أسلاك مرِنة ومعزولة في كلِّ غرفة، أو كل الغرف من قلبك وتقديم النبضات الكهربائية لضبط معدَّل ضربات القلب.

تعمل أجهزة تنظيم ضربات القلب فقط عند الحاجة. إذا كانت نبضات القلب بطيئةً للغاية (بطء القلب)، يُرسل جهاز تنظيم ضربات القلب إشارات كهربائية إلى قلبك لتصحيح النبض.

كما أن أجهزة تنظيم ضربات القلب الأحدث تتضمَّن أجهزة استشعار تكشف عن حركة الجسم أو معدَّل التنفُّس، ممَّا يُشير إلى أن أجهزة تنظيم ضربات القلب تزيد من معدَّل ضربات القلب أثناء مُمارسة الرياضة، وحسب الحاجة.

قد تمَّت الموافقة على استخدام أجهزة تنظيم ضربات القلب الصغيرة في الحجم والخالية من الرَّصاص، والتي يُمكن زرعها مُباشرة في القلب، في الولايات المتحدة. نظرًا لعدم وجود الرَّصاص به، يمكن لهذا الجهاز تقليل بعض المخاطر وسرعة الاستشفاء. على الرغم من أنَّ هذا النوع من مُنظم ضربات القلب يبدو أنه يعمل بشكل جيد وآمِن، لكن هناك حاجة إلى دراسة استعماله على المدى الطويل.

المخاطر

المُضاعفات الناجمة عن الجراحة لزرع جهاز تنظيم ضربات القلب غير شائعة، ولكنها قد تشمل:

  • العدوى في المكان الذي يتمَّ زرع جهاز تنظيم ضربات القلب به
  • ردَّ فعل تحسُّسي على الصبغة أو التخدير المُستخدم أثناء العملية
  • تورُّم أو كدمات أو نزيف في موقع المولد، خاصة إذا كنت تتناوَل عقاقير سيولة الدم
  • تلَف الأوعية الدموية أو الأعصاب بالقُرب من جهاز تنظيم ضربات القلب
  • الرئة المنهارة

النتائج

من شأن تركيب منظم نبضات القلب أن يُحسن الأعراض الناتجة عن بطء ضربات القلب، مثل التعب والدوار والإغماء.

يجب على طبيبك فحص منظم نبضات القلب الخاص بك كل ثلاثة إلى ستة أشهر. أخبر طبيبك في حال زيادة وزنك، أو حدث انتفاخ في الساقين أو الكاحلين، أو تعرضت للإغماء، أو شعرت بدوخة.

من المفترض أن تستمر بطارية منظم نبضات القلب من 5 إلى 15 عامًا. وفي حالة تلف البطارية، ستحتاج إلى عملية جراحية لاستبدالها. تتميز عملية تغيير بطارية منظم نبضات القلب بأنها عادة أسرع وتحتاج إلى وقت أقل للتعافي مقارنةً بعملية زرع منظم نبضات القلب.

من الممكن أن تتيح لك منظمات نبضات القلب عيش نمط حياة أكثر نشاطًا، نظرًا لكون معظمها يتكيف حاليًّا تلقائيًّا مع معدل ضربات قلبك، لتلائم مستوى النشاط البدني الذي تقوم به.

جهاز تنظيم ضربات القلب ومشكلات نهاية الحياة

إذا كنتَ تستخدم مُنظم ضربات القلب وأصبتَ بداءٍ عضال لا علاقة له بالقلب، مثل السرطان، فمن المُمكن أن يعمل جهاز تنظيم نبضات القلب على إطالة حياتك. يختلف الأطباء والباحِثون في آرائهم حول إيقاف تشغيل مُنظم ضربات القلب في مراحل الاحتضار.

تحدَّث إلى طبيبك إذا كنت تستخدم منظم ضربات القلب وتشعُر بالقلق إزاء إيقاف تشغيله. قد ترغب أيضًا في التحدُّث إلى أفراد الأسرة أو شخصٍ آخر مُحدَّد لاتخاذ القرارات الطبية بشأن ما تُريد القيام به في مواقف الرعاية في مرحلة الاحتضار.

"
شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook