أنواع الديدان

الكاتب: رامي -
أنواع الديدان
"

أنواع الديدان.

الديدان الشريطية

منذ سنوات كانت إحدى ضحايا الدودة الشريطية أماً أعدت وجبة من السمك الطازج. ولقد اعتادت المرأة على تذوق الطعام أثناء إعداده

وقبل أن ينضج تمامًا، وتنتقل الدودة الشريطية عبر السمك النيئ أو نصف المطهو. عانت المرأة من الديدان الشريطية ولكن باقى أفراد الأسرة الذين كانوا يتناولون الطعام كامل النضج لم يصابوا.

الدودة الشريطية القزمة

من الديدان واسعة الانتشار فى الولايات المتحدة المريكية الدودة الشريطية القزمة، فهى كائن أكثر بساطة لا يحتاج للعائل الوسيط خلال نموه.

وتنتشر هذه الديدان فى الولايات الأمريكيةالجنوبية، فبويضاتـهارتخرج من جسم العائل فى المناطق التى تفتقر لمقومات الصحة العامة،أو فى الأماكن التى قد يتبرز فيها الأطفال فى الشوارع.

ويلعب الأطفال فى القاذورات أو يلمسون بمحض المصادفة البويضات التى تدخل بسهولة لأفواههم، وتعيد الدورة نفسها.

تفقس البويضات التى تم تناولها وينتج عنها الديدان الشريطية القزمة فى الأمعاء مباشرة دون الحاجة لعائل وسيط، وهذا ما يسبب صعوبة السيطرة على مثل هذه الديدان حيث لا يزيد طول لدودة على البوصة، وقد تصيب أيضًا الفئران التى تنشر البويضات فى فضلاتها، وهذا يزيد من الخطر الذى قد يتعرض له الأطفال .

الديدان الشريطية الموجودة فى البقر والخنازير

الطريقة الوحيدة التى قد تصيبك بها هذه الديدان هى أن تتناول اللحم غير كاما النضج، حيث تبقى اليرقات التى خرجت من البيض وكمنت فى أجسام الحيوانات حية. وقد يصل الديدان البالغة طويلة بين عشرة أقدام وثلاثين قدمًا، وتعيش زمنًا طويلاً.

ولكى تتكاثر تفصل هذه الديدان أجزاء من أجسامها تحتوى على بويضات بداخلها، فتخرج من العائل البشرى ويتلقاها الحيوان حيث تفقس فى جسمه وتقيع فى لحمه.

لا يمكن أن تصيب بويضات دودة البقر الشريطية الإنسان مباشرة، فلابد أولاً أن تمر عبر البقر، ولا تتميز ديدان الخنزير بهذه السمة، حيث يمكنها أتفقس فى أمعائك الدقيقة وتختبئ عبر جدران الأمعاء وتجد مأوى فى العضلات العضلات أو المخ وتكوّن اكياسًا، وقد ينتج عن هذا الإصابة بالحمى والوهن وآلام العضلات . وقد تسبب الأكياس التى تكونت فى المخ إن كانت كبيرة متاعب شبيهة لحد كبير بتلك التى تنتج عن أورام المخ، إلا أنها تنتهك المخ بشكل كبير. وهذا النوع من الأكياس نادر الوجود بالولايات المتحدة.

دودة الإسكارس

الإسكارس دودة يمكنها أن تنمو فى أمعائك ليبلغ طولها نحو القدم ولكن معظمها يكون فى مثل طول ديدان الأرض أى حوالى أربع او خمس بوصات. ويبلغ عدد المصابين بالولايات المتحدة بهذه الديدان نحو أربعة أو خمسة ملايين، ولكن نادرًا ما يحتاجون للذهاب إلى الأطباء . ويمثل أكثر من ربع سكان العالم عوائل لهذه الطفيليات.

يبلغ متوسط أعمار هذه الديدان عاماً واحداً ، ولكن فى خلاله يمكن أن تضع الأنثى الواحدة مائتى ألف بيضة فى اليوم

بحيث تخرج مع البراز. وتخلصنا أنظمة الصرف الصحى الحديثة من معظمها، حيث لابد أن تقضى البويضات فترة حضانتها فى التربة لمدة شهرين حتى تصبح قابلة للنمو، وبعد ذلك يمكن أن تحيا لسنوات فى انتظار العائل.

وتنتقل ديدان الإسكارس بواسطة الأطفال الذين بلعبون فى القاذورات التى تستقر بها البويضات. وبمجرد وضع الأيدى الملوثة بالفم تنتقل البويضات لجسم الطفل، وفى البلدان الفقيرة حيث يلعب الأطفال بالشوارع معظم الوقت، يصاب أغلب الأطفال بديدان الإسكارس بمجرد بلوغهم ستة أعوام.

"
شارك المقالة:
106 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook