أهمية حمض الفوليك للحمل

الكاتب: رامي -
أهمية حمض الفوليك للحمل
"

أهمية حمض الفوليك للحمل.

حمض الفوليك و أهميته للحمل

يعتبر حمض الفوليك، أو الـ foliate ، من مجموعة فيتامينات B، و هو عنصر هام جداً أثناء الحمل إذ أنه يمنع تلف الجهاز العصبي و النخاع الشوكي و المخ الخاص بالجنين و قد يؤدي نقص حمض الفوليك في غذاء الأم أثناء الحمل إلى قلة وزن الطفل، أو الولادة المبكرة &ndash لا قدر الله. يمكن الحصول على حمض الفوليك من أقراص المكملات الغذائية أو من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك. تحتاج الأم الحامل إلى 800 ميكرو جرام من حمض الفوليك يومياً قبل الحمل بثلاث أشهر على الأقل و أثناء فترة الحمل.

إليك بعض المصادر الطبيعية الغنية بحمض الفوليك:

الحبوب المدعومة بحمض الفوليك، و الخضروات الورقية الخضراء، و الموالح، و البقوليات، و البازلاء، بالإضافة إلى تناول غذاء صحي يجب تناول حمض الفوليك كأقراص مكملة بجانب تناول هذه الأغذية منذ بدء التخطيط للحمل و حتى نهايته.

أمثلة لأطعمة بها حمض الفوليك و نسبته بها:
- 3 / 4 كوب من الحبوب المدعمة، مثل رقائق الذرة و القمح و الأرز( 15 &ndash 45 جم) يحتوي على 100 &ndash 700 ميكرو جرام من حمض الفوليك.
- 1 / 2 كوب سبانخ مطبوخة ( 90 جم) يحتوي على 131 ميكرو جرام من حمض الفوليك.
- 1 / 2 كوب من الفول المطبوخ( 88 جم) يحتوي على 90 ميكرو جرام من حمض الفوليك.
- حفنة من الفول السوداني المحمص( 28 جم) تحتوي على 41 ميكرو جرام من حمض الفوليك.
- برتقالة( 159 جم) تحتوي على 48 ميكرو جرام من حمض الفوليك.
معلومة:
- تعتبر الثلاث أشهر الأولى هي أهم فترة لتناول حمض الفوليك في الحمل.
- بعض الأطباء ينصحون المرأة بتناول حمض الفوليك طوال أشهر الحمل.

أطعمة غنية بالحديد لحملك

يعتبر الحديد واحدًا من أهم العناصر التي يجب أن تحرص المرأة الحامل على أن يتضمنها غذاؤها، وذلك لأنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء ويزود خلايا الجسم بالأوكسجين فيمّدها بالطاقة ويساعدها على النمو، كما يساهم في بناء العظام والأسنان.

وعلى الرغم من أهمية الحديد إلا أن الكثيرات من الحوامل تصبن بنقص عنصر الحديد من الجسم مما يصيبهن بالأنيميا وإنخفاض مستوى الهيموجلوبين. يقوم بعض الأطباء بوصف أقراص الحديد للحوامل عند الحاجة ولكن هناك بعض الأطعمة الغنية بالحديد والتي يمكن أن تجنبك الأدوية ومنها:

-السبانخ
تحتوي السبانخ على 3.2 مليجرام من الحديد و تحتوي علي الكثير من الفيتامينات و الأملاح الجيدة للحمل مثل البيتا كاروتين، حمض الفوليك، فيتامينC والكالسيوم .
2-الحبوب المعزّزة بالحديد
تحتوى الحبوب المعززة بالحديد مثل دقيق الشوفان و الحبوب الساخنة الأخرى على نسبة حديد تتراوح بين 4.9 الي 8.1 مليجرام. أما بالنسبة للحبوب الباردة فهي تحتوي علي نسبة حديد تتراوح ما بين 1.8 إلى 21.1 مليجرام .
3-اللحم البقري
يحتوي اللحم البقري على حديد تترواح نسبته بين 2.5 الي 3 مليجرام من الحديد. هناك بعض الأطعمة الأخرى ربما تزيد نسبة الحديد فيها أو تعادل هذه النسب، لكن نوع الحديد الموجود في اللحم البقري مهم جدًا.
4-العسل الأسود
يعتبر العسل الأسود أفضل مصدر للحديد بالنسبة للنباتيين. يحتوي العسل الأسود علي 3.5 مليجرام من الحديد للملعقة الكبيرة. ليس هذا فقط،بل يحتوي أيضا على 172 مليجرام من الكالسيوم ، 498 مليجرام من البوتاسيوم و نسبة 10% من المغنيسيوم.
5-عصير البرقوق و الفاكهة المجففة
يحتوي عصير البرقوق على 1.2 مليجرام من الحديد في كل 100 جرام أي ما يعادل 1/3 كوب، غني بالألياف التي تساعد على تجنب الامساك.
تحتوي الفاكهة المجففة على نسب عالية من الحديد، فمثلا 1/2 كوب من الخوخ المجفف يحتوي علي 3.6 مليجرام من الحديد، المشمش المجفف يحتوي علي 4.8 مليجرام من الحديد، البرقوق يحتوي على 3.8 ملي جرام من الحديد و يحتوي الزبيب على 2.6 ملي جرام من الحديد . لا تزال الفاكهة المجففة غنية بالألياف و تساعد على ابقائك طبيعية.
6-البطاطس
البطاطس غنية بـفيتامين C ،بالبوتاسيوم ، خالية من الدهون و الكوليسترول و أيضًا هي مصدر جيد لفيتامين B6 و الألياف الغذائية .
و بالنسبة للحديد ، تحتوي البطاطس علي 2.7 مليجرام من الحديد في الحبة الواحدة.
7- الفاصوليا البيضاء
تحتوي الفاصوليا البيضاء علي 3.9 مليجرام من الحديد في كل 1/2 كوب.
معلومة: تزداد متطلبات الحديد بحوالي الضعف للمرأة الحامل لتصبح 30 مليجراماً بدلاً من 15 مليجراماً يومياً.

"
شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook