أهم اسباب مشاكل الأوعية الدموية

الكاتب: رامي -
أهم اسباب مشاكل الأوعية الدموية
"

أهم اسباب مشاكل الأوعية الدموية.

الجلطات

عدد الحالات: 50 حالة تحسن تدريجي.
عدد الجرعات: 2 لسعة حول الأوردة التدالية( الدوالي) في الساق أو حول الجلطة العميقة DVT في الساق أو 2 كأس حول نفس المناطق.

مدة العلاج: مرتين أسبوعيا ً &ndash لمدة من أسبوعين إلى ستة أسابيع.
حالات المقارنة: 5 حالات من الذين يعالجون بإستخدام الهيبارين والدايكومارول.
نسبة الشفاء: 40 حالة شفاء تام( نسبة 80 %) و 10 حالات تحسن مستمر( دون الشفاء التام) ( نسبة 20 %).

ولم تحدث حالات إنتكاسة.
التفسير العلمي: تتكون الجلطة الداخلية &ndash نتيجة عدة عوامل &ndash منها ركود الدم &ndash نتيجة الكسل وقلة الحركة ووجود الدوالي ومنها العوامل النفسية ـ ـ ـ مثل الغضب الشديد الذي ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم وتجلطه - - - - ومنها الحمل الذي يقلل من عودة الدم في الأوردة لضغط الجنين على أوعيى الساق فيؤدي إلى ترهل الأوردة بالساق وبالتالي ورم بالساق ورغبة في الحكة( الهرش) وشعرو بالألم في الساقين. ومنها وجود كميات كبيرة من دهون الدم ومنها عوامل أخرى &ndash تتكون الجلطة أيضا ً في الأوردة المتدلية بسبب الدوالي ـ ـ ـ التي تقلل وصول عوامل إضابة الجلطات في الدم.

والله سبحانه خلق عدة عوامل لإضابة الجلطات في الدم والجلطات الداخلية قد تكون جلطة دهنية FATS وخاصة في مرض السكر وقد تكون جلطة بكتيرية نتيجة تجمع عدد هائل من البكتريا في حالات العدوى وقد تكون جلطة دموية خاصة وقد تكون جلطة مكونة من أكثر من عامل( دهون + بكتريا + عوامل الدم).

ولكن لماذا ومتى تتكون الجلطات؟

وقد تتكون الجلطات الدموية نتيجة تصلب الشرايين &ndash وذلك بسبب ترسب الدهون أو الكوليسترول على جدار الأوعية الدموية، مما يجعل الوعاء الدموي يضيق ويفقد مرونته وستصلب وبالتالي يعوق مسار الدم إلى أجهزة الجسم وأخطرها القلب ـ ـ ـ حيث ينتج عن ذلك ضيق شرايين القلب نفسه والذي ينتج ألماً شديدا ً في الصدر مثل ذبح السكين يسمى" الذبحة الصدرية"، ثم يفسد الوعاء بعد ذلك مما يؤدي إلى موت من عضلة القلب &ndash وقد ينتج عن الدهون الزائدة في الدم زيادة لضغط الدم مما يؤدي إلى انفجار الأوعية وحدوث النزيف في المخ أو خلف العين أو في أي جزء من الجسم.

والطبيعي أن الأوعية الدموية تفرز مادة تمنع التصاق الدهون بها باستمرار ولكن مع الكسل وقلة الحركة والتدخين. وإرتفاع ضغط الدم يقلل إفرازه هذه المادة فتترسب الدهون على جدار الأوعية الدموية ـ ـ ويحدث تصلب الشرايين. والجلطات والنشاط، والحركة من أهم محفزات إفراز هذه المواد التي تمنع التصاق الدعون بالأوعية الدموية &ndash ويعتبر مرض السكر والإسراف في تناول الطعام من أهم أسباب ترسيب الدهون على الأوعية الدموية &ndash ويعتبر مرض السكر والإسراف في تناول الطعام من أهم أسباب ترسيب الدهون على الأوعية الدموية أيضاً والطبيعي أن تتكون الجلطة الدموية عند حدوث جرح في أي وعاء دموي. حيث يشترك جدران الوعاء الدموي نفسه مع الصفائح الدموية مع عوامل التجلط الأخرى في تكوين جلطة سريعة خلال دقائق من حدوث الجرح( 3 &ndash 8) تسد الجرح ويقف النزيف &ndash وبعد تكوين الجلطة الدموية ـ ـ ـ والتئام الجرح ـ ـ ـ تأتي عوامل أخرى تذيب الجلطة، وتعيد الدم إلى سيولته ومنها الكبد( المسئول على تكوين عوامل التجلط) وهو المسئول عن تبثيط عوامل التجلط بعد تكوين الجلطة، ومنها كرات الدم البيضاء الأكولة &ndash والتي تلتهم الزائد من عوامل التجلط ومنها الرئة وفيها ترشيح للدم &ndash واصطياد الجلطات وإذابتها بواسطة خلايا الحويصلات الكبيرة ومنها عوامل تثبيط عوامل التجلط &ndash ومنها جهاز إذابة الألياف &ndash والصفائح الدموية : وهي المسئول الأول عن تكوين الجلطة الدموية &ndash ثلثها موجود بتيار الدم والثلث الآخر في الطحال، والثلث الأخير يسد الفجوات الموجودة في أوعية الدم.

"
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook