اصدار رخصة قيادة نارية في السعودية

الكاتب: رامي -
اصدار رخصة قيادة نارية في السعودية
"

اصدار رخصة قيادة نارية في السعودية


رخصة قيادة نارية او رخصة دباب في السعودية هو امر ليس صعب الاستخراج و يسهل القيام به و لكن صغار الس لا يعرفون الشروط او الخطوات المطلوبة ، و لكن بشكل عام يمكن القول ان الطلبات التي يطلبها المرور السعودي لاستخراج رخصة القيادة النارية تعتبر كثيرة نوعا ما و سنعرض لكم خلال موضعنا الحالي هذه الطلبات بناء على تجارب عدد من الاشخاص داخل المملكة .



الكثير من الاشخاص و خاصة صغار السن حين يقومون بشراء دراجة نارية او دباب لا يفكرون في استخراج رخصة قيادة و لكن عليك ان تنتبه الى نقاط التفتيش في حالة قيامهم بايقافك فسيتم سحب الدباب منك و بها غرامة و حبس ايضا و لذلك فالافضل هو القيام باستخراج الرخصة .



مدة استخراج رخصة قيادة نارية



بالتأكيد ليس هناك مدة محددة لاستخراج هذه الرخصة و الامر يختلف مابين مرور لاخر انت تابع له على حسب الاعداد المتقدمة لاستخراج الرخصة ، و في المتوسط قد يحتاج الامر من اسبوع الى اسبوعين تقريبا .



خطوات اصدار رخصة قيادة نارية



في البداية عليك ان تقوم باحضار ملف لحفظ الاوراق و تقوم باحضار اربع صور شخصية ، ثم بعد ذلك تقوم بالذهاب الى دلة مدرسة تعليم القيادم و تخبرهم برغبتك في اصدار رخصة قيادة نارية لتحصل منهم على عدد من الاوراق و هم :



ورقة البيانات الخاصة بك ، و عليك الحرص في كتابة هذه الورقة و التوقيع عليها بان جميع هذه البيانات صحيحة .


ورقة الفحص الطبي ، عليك ان تأخذ هذه الورقة ثم تذهب الى اجراء الفحص الطبي في المكان المخصص لذلك و اهم شيء في الكشف الطبي  النظر ففي حالة اذا كان لديك ضعف نظر فهذا امر بسيط ولا مشكلة به و ايضا اذا كان لديك انحراف في الاعين فلا مشكلة في ذلك اما في حالة اذا كان لديك ضعف كبير فالافضل لك الا تقوم باصدار رخصة الدراجات النارية .


ورقة الادلة الجنائية ، و هذه الورقة تقوم بالذهاب بها الى قسم الشرطة التابع لك للحصول على الادلة الجنائية للتأكد من خلو السابقات الجنائية و ذلك عن طريق بصمات اليدين ثم تحصل على كارت للمراجعة و في بعض المناطق فان الفيش الجنائي لا يأخذ اكثر من يومين و هناك مناطق يصل بها الامر الى اكثر من اسبوع .



ثم بعد تجهيز هذه الورقات الثلاثة تعود بها مرة اخرى الى مدرسة تعليم القيادة ثم تقوم المدرسة بتحديد يوم معين لاجراء الاختبار و بعد اجراء الاختبار فانك تحصل على رخصة القيادة .



اختبار رخصة قيادة دراجة نارية في السعودية



الكثير من الاشخاص الذين يرغبون في استخراج رخصة قيادة دراجة نارية لا يعرفون كيفية اجراء الاختبار و يخشون من الفشل به ، و لكن بناء على تجارب احد الاشخاص فان الاختبار ينقسم الى جزئين :



الجزء الاول في الاختبار ، عبارة عن خمسة اقماع موضوع على الارض في خط مستقيم مابين كل قمع و الاخر مسافة جيدة و عليك ان تقوم بقيادة الدراجة النارية ما بين هذه الاقماع ذهاب ثم بعد ذلك تعود مرة اخرى من بين هذه الاقماع .


الجزء الثاني من الاختبار ، هو ان تقوم بوضع عدد من الاقماع على شكل دائرتين بجوار بعضهم و عليك ان تقوم بالمرور من بين هذه الدوائر ذهابا ثم عودة ، ثم تقوم بالذهاب الى نقطة الوقوف الاخيرة .



في حالة اذا لم تكن تعرف كيفية قيادة الدراجة النارية او الدباب فعليك ان تقوم بالتعلم اولا قبل اجراء الاختبار و يمكنك ان تقوم بالتواصل مع احد الاشخاص المتمرسين في قيادة الدباب لتعليمك او يمكنك الاعتماد على مدرسة تعليم القيادة فهي تحتوي على مدربين اكفاء ، و في حالة اذا لم يكن لديك دراجة نارية يمكنك ان تقوم باستجرا واحدا ليوم كامل و تتعلم عليه لانك لن تحتاج لاكثر من يوم في التعليم قبل اجراء الاختبار .



شروط اصدار رخصة قيادة نارية في السعودية



الشرط الاول و الاساسي هو الا يقل العمر عن ستة عشر عام وهذا الامر يعتبر ممتاز خاصة للشباب صغار السن الذين يرغبون في استخراج هذه الرخصة ، في حالة اتمام سن السابعة عشر عام فبامكانه ان يقوم باستخراج ترخيص مؤقت لقيادة السيارة و في سن الثامنة عشر يمكنه استخراج رخصة قيادة خصوصية و في سن الحادي و العشرون يمكنه ان يقوم باصدار رخصة قيادة عمومي .



ثم الشرط الثاني و هو تسديد الرسوم المقررة ، اما الشرط الثالث فاذا كنت بعمر السادسة عشر و حتى الثامنة عشر فلابد من احضار موافقة من قبل ولي الامر كتابية اما اذا كنت بسن الثامنة عشر او اكبر من ذلك فانت سلت في حاجه الى ذلك .



الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة نارية للسعوديين


الحصول على نموذج لاتمام البيانات الخاصة بالرخصة .


احضار اربع صور شخصية قياسها 4X6 سم .


احضار صورة من البطاقة الشخصية .


احضار موافقة من ولي الامر لمن هم دون السن .


احضار شهادة حسن ير و سلوك من مكان العمل الذي تنتمي اليه .


الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة نارية لغير السعودين



بالنسبة للاشخاص الذين ينتمون الى دول مجلس تعاون الخليج الامارات ، عمان ، البحرين ، قطر ، الكويت فالمطلوب منهم احاضر جواز السفر الخاص بهم و كذلك ان يكون قد مر على تواجدهم داخل المملكة ثلاثة اشهر او اكثر من ذلك بشل متواصل .



اما بالنسبة للاشخاص الذين المقيمين في المملكة فلابد من احضار صورة من الاقامة و جواز السفر بالاضافة الى موافقة من الكفيل لاستخراج الرخصة .



رسوم رخصة قيادة دراجة نارية



الرسوم المكلفة لاصدار رخصة قيادة دراجة نارية 20 ريال اما رسوم التجديد السنوي فهي 20 ريال ايضا و في حالة اذا كان هناك بدل فاقد او بدل تالف فان قيمته هي 100 ريال .



اما عن رسوم اصدار رخصة سير دراجة نارية فان تكلفتها هي 100 ريال و رسوم تجديد الرخصة هي 100 ريال و في حالة الرغبة في اصدار بدل تالف او فاقد فان الرسوم هي 100 ريال و رسوم نقل الملكية فهي 150 ريال .



و عن تركيب لوحة دراجة نارية فان ثمنها هو 100 ريال و رسوم التجديد السنوي لها هو 100 ريال ايضا .



رخصة القيادة


"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook