التخصصات المطلوبة في برنامج التميز للابتعاث

الكاتب: رامي -
التخصصات المطلوبة في برنامج التميز للابتعاث
"

التخصصات المطلوبة في برنامج التميز للابتعاث


ماهو مسار التميز



 يعد مسار التميز للابتعاث إحدى مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ويهدف هذا المسار إلي تحقيق متطلبات التنمية الشاملة وذلك وفق رؤية المملكة لسنة 2030، وذلك من أجل رفع مستوى التأهيل العلمي لجميع الطلاب،،وذلك من خلال ابتعاثهم إلى مؤسسات تعليمية عالمية متميزة، مما يساهم في تنمية قدراتهم ومعرفتهم في جميع المجالات المختلفة.[1]



مميزات مسار التميز للابتعاث



ويتميز هذا المسار بوجود العديد من التخصصات الجديدة والمتنوعة و التي تساهم في بناء اقتصاد مزدهر،ويحصل العديد من الطلاب علي الدرجات العلمية المختلفة ، وكذلك يهدف الي دعم قطاعات المملكة الواعدة السياحية، والادارة السياحية، والفندقة، وكذلك بناء تنافس جذاب للمملكة مثل إدارة الأعمال،والاقتصاد،وجميع الموارد البشرية، وكذلك المساهمة في بناء مجتمع حيوي، والعمل على رفع مستوى جودة الحياة كالرياضة وإدارتها، وكذلك علوم البيئة والإدارة البيئة، وكل هذا من أجل بناء وطن طموح بالإنتاج والانجازات التي يسعى إليها، وكل ذلك يحقق تطلعات المملكة في الفترة القادمة ،و الفرق بين الابتعاث والايفاد أن الابتعاث ينقسم الي الابتعاث الداخلي و الخارجي و الايفاد في التعليم يكون داخل المملكة السعودية [1]



تخصصات برنامج التميز للابتعاث



يتيح برنامج مسار التميز للابتعاث للمتقدمين الاختيار بين عدة تخصصات متاحة للدراسة،وحصول الطالب علي نوع درجة التخرج المطلوبة ، وكذلك متاح لدراسة درجات الماجستير ،والحصول علي جميع درجات التخرج من الجامعة،و جميع التخصصات يحتاجها السوق المحلي والعالمي أيضاً، حيث يعكس المسار اهتمام العالم بالتخصصات الدراسية الأصيلة والحديثة والتي يظهر دورها واضحاً في ظل نظام التطور الاقتصادي والتكنولوجي ، وكذلك نوضح أهم التخصصات المطلوبة في برنامج سفير .



أهم تخصصات مسار التميز للابتعاث


الاقتصاد



علم الاقتصاد فرع من فروع العلوم الاجتماعية، وهو من أهم التخصصات العالمية التي لا غني عنها، وفيها يدرس الطالب الكثير من المهارات مثل: تبادل السلع التجارية وتبادل الخدمات بين الدول وبعضها، طرق الإنتاج، سبل التوزيع، وبالتالي يتعلم الطالب كيفية إدارة واستغلال الموارد البشرية على أفضل وجه.



الأمن الوطني



يعد الأمن الوطني من التخصصات المهمة المطلوبة في جميع الدول، وتلقى إقبالا كبيراً عند العديد من الطلاب، ويهتم هذا التخصص بتعليم الطلاب المهارات الأساسية للتصدي لأي ثغرة في الأمن الوطني، وكذلك التدريب للعمل في جميع القطاعات الاستخباراتية، وطرق المواجهة والتصدي للارهاب، وكذلك يهتم بدراسة البنية التحتية والتخطيط الاستراتيجي، وتطوير السياسات والأمن البيئي.



الإدارة والسياسة العامة



يعتبر هذا التخصص من التخصصات المهمة في القطاعات المختلفة سواء القطاعات الحكومية أو الخاصة، ومن خلال دراسة هذا التخصص يكتسب الطالب العديد من المهارات والأساليب،والمناهج الخاصة بإدارة الأعمال، والسياسة العامة للقطاعات، وكذلك يدرس مواد تساعد على تنمية مهارات التخطيط، التنظيم، التنسيق، التوجيه، إلى جانب المتابعة والمراقبة



الإعلام وعلوم الإتصال



يتعلم الطالب جميع السبل الممكنة للاتصال وكذلك مهارات التواصل الجيد، ومن خلال دراسته يتمكن من معرفة جميع المعلومات والمهارات المختلفة اللازمة للنجاح، و يتمكن الدارسون من العمل في العديد من القطاعات المختلفة مثل الإذاعة الاعلامية (التلفزيون، الراديو)، وكذلك في مجال الصحافة والانترنت، والعلاقات العامة، وأيضاً في مكاتب البث الإذاعي والتلفزيوني، والتحرير والمرسلات الصحفية، و صناعة الأخبار والقصص الصحفية المختلفة.



إدارة الأعمال



هذا التخصص من التخصصات الحيوية والمطلوبة باستمرار في سوق العمل، وتسعى إلى تأهيل الطلاب لمعرفة جميع المهام والأنشطة المختلفة التي تنظم أعمال الشركات والمؤسسات ومنها: التنظيم، التخطيط، المراقبة، القيادة، والمتابعة والإشراف.



إدارة الضيافة



يهتم هذا التخصص بتعليم الطلاب المهارات والأسس المختلفة في ضيافة الفنادق الأساسية، والتي تعتبر من أهم عوامل الجذب السياحي في كل دول العالم، ومن خلال دراسة الطالب لهذا التخصص فإنه يتطرق لدراسة العديد من المواد الاساسية الأخرى مثل نظم المعلومات والاتصالات، التسويق والمبيعات ، وادارة المواردة البشرية، وغيرها وكل هذه المواد تفيد الطالب في العديد من المجالات المختلفة وتفتح أمامه مجال العمل في السوق المحلي والعالمي.



الانثروبولوجيا



ويهتم هذا التخصص بدراسة الإنسان بأكثر من منظور، ويتطرق المنظور الأول لدراسة الجانب الاجتماعي للإنسان وسلوكه ومواقفه، وكذلك دراسة طرق تفكير الإنسان، أما المنظور الثاني يُدرس فيه الجانب العضوي للإنسان.



الخدمة الإجتماعية



يعتبر تخصص الخدمة الاجتماعية من التخصصات الاجتماعية والتي يستهدفها الطلاب السعوديين بشدة، ويهتم هذا التخصص بدراسة الظروف والأحوال التي تحيط بالمجتمع، وكذلك يتأهل الطالب لإيجاد الحلول المختلفة لكل من يواجه صعوبة في التعايش مع الظروف المجتمعية التي تحيط به سواء كانت مشكلات بيئية وتنموية.



التاريخ



يوفر مسار التميز للابتعاث لدراسة التاريخ وذلك من خلال التعريف بالحضارات الماضية، وكذلك الحضارات المعاصرة، وفي هذا التخصص من الدراسة يتم تنمية مهارات وثقافات الطلاب عن فلسفة الحضارات، والأحداث المؤرخة، ودراسة المبادئ الاجتماعية والسلوكيات النفسية.



الجغرافيا



من التخصصات المهمة التي تهتم بدراسة علم الارض وظواهرها الطبيعة والنشأة والتكوين والسكان، ويتطرق لبعض العلوم الأخرى مثل: الزراعة، والمساحات، والحيوانات والمناخ والصحة، ويعتبر من أهم التخصصات الحالية في سوق العمل.



إدارة الرياضة



يختص هذا التخصص لعشاق الرياضة، الذين يرغبون في إثقال الموهبة بالدراسة، ويعد تخصص ادارة الرياضة من التخصصات المثالية لهم، حيث يستفيد الطالب من دراسة هذا التخصص لي اكتساب المزيد من المهارات الرياضية، والحث على تنمية قدرات العمل الجماعي، وكذلك رفع مستوى اللياقة البدنية، وتحمل المسئولية، دراسة علم وظائف الأعضاء، و أيضًا دراسة الميكانيكا الحيوية الخاصة بالأداء الرياضي.



إدارة السياحة والفندقة



تعتمد الكثير من الدول على الدخل السياحي كمصدر للدخل القومي، وأصبح الآن تخصص إدارة السياحة والفنادق من التخصصات الحيوية التي أصبحت مطلوبة باستمرار في سوق العمل، وتشهد الآن إقبال كبير من الطلاب المتقدمين إلى برنامج مسار التميز للابتعاث، ومن خلال دراسة هذا التخصص يدرس الطالب بعض المواد الأساسية مثل: الإرشاد والتخطيط السياحي، ودراسة مهارات ومبادئ الإرشاد السياحي، ومهارات التواصل مع الآخرين وخصوصا مع السياح، ودراسة العلاقات السياحية والبيئية المختلفة والتاريخية، وأيضاً دراسة  أساسيات خدمة الفنادق.



العدالة الجنائية



يعتبر من التخصصات الاجتماعية المهمة التي تهدف إلى تقليل معدلات الجريمة التي تحدث داخل المجتمع، وكذلك زيادة الرقابة الاجتماعية، وتحديد العقاب المناسب لكل جريمة أو انتهاك، ويركز هذا التخصص على دراسة أحكام القضاء والتأديب والقوانين التشريعية.



العلوم الاجتماعية



يهتم هذا التخصص بدراسة السلوك الإنساني من جميع جوانبه الاجتماعي.، ويعتبر هذا التخصص من أقدم التخصصات التي تهتم بالعقل البشري مثل علم النفس، والاقتصاد، والتاريخ والقانون، و الجغرافيا الاجتماعية.



علوم البحار



يختص هذا العلم بالطلاب الذين لديهم شغف لاستكشاف العالم وخصوصاً لعشاق البحر،لدراسة العالم وما بداخله من كائنات بحرية، فيجد الطلاب في هذا التخصص متعة كبيرة عند دراسة البحار والمحيطات، والثروة السمكية من مختلف النواحي الفيزيائية، والكيميائية والبيولوجية.



علوم البيئة والإدارة البيئية



ينجذب نحو هذا التخصص محبين البيئة و كذلك المهتمين بدراسة ومعرفة الظواهر البيئية وكذلك التفسير العلمي لأي ظاهرة تحدث، ويهتم هذا العلم بدراسة العديد من المواد مثل الجغرافيا، والأحياء، وعلم الكيمياء البيئية، وعلم الكائنات البيئية، وأيضاً علوم الغلاف الجوي.



العلوم السياسية والعلاقات الدولية



يتم الاهتمام في هذا التخصص بتنمية مهارات الطلاب، وذلك لفهم طبيعة العلاقات والمعاملات المختلفة بين الدول، والتي قد لا تكون منحصرة فقط على الجانب السياسي، وإنما تشمل جوانب عدة منها العلاقات الاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية، والعقائدية، وكذلك الشئون الداخلية والخارجية للدول.



الفلسفة



هذا التخصص من أقدم التخصصات التي تخص العلوم الانسانية، وقد جذب هذا التخصص العديد من الطلاب، ويتم فيه تدريس المذاهب الفلسفية، والمنطق التقليدي، والمنطق الرياضي، وكذلك علم الجمال، وتاريخ الفكر الجمالي.



الموارد البشرية



يعتبر هذا القسم من الأقسام الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها داخل أي مؤسسة أو قطاع، ويختص بعد مهام اساسية منها: الإدارة، والتوظيف، ومتابعة سير عمل الموظفين، وتلقي الشكاوى، وكذلك يكون حلقة الوصل داخل أي منظومة ما بين الرؤساء والموظفين، ومن خلال دراسة هذا التخصص يتعلم الطالب الكثير من المهارات التي تؤهله للنجاح والعمل في هذا المجال.[2]



المراجع


الابتعاث


"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook