الحيوانات المنقرضة في مصر

الكاتب: المدير -
الحيوانات المنقرضة في مصر
"محتويات
الحيوانات المنقرضة في مصر
الحيوانات المهددة بالانقراض في مصر
السلحفاة المصرية
الغزال الجبلي
الفهد
الوعل النوبي
الأغنام البربرية

تتكون المناظر الطبيعية في مصر في الغالب من صحراء شبه قاحلة ،  وصخرية محاطة بسواحل البحر الأبيض المتوسط ??والبحر الأحمر ، مما يجعلها بيئة مستدامة للعديد من الثدييات ، ومع ذلك ، فإن الغالبية العظمى من هذه الثدييات تواجه تهديدات بالانقراض ، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى فقدان الموائل ، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تجعل الأنواع تتعرض للخطر.

الحيوانات المنقرضة في مصر

اليوم ، انقرضت الفيلة والزرافات في مصر ، ومن الحيوانات المنقرضة الفهود والأورك والحيوانات البرية ، لكن عظام الحيوانات وصور الحيوانات على القطع الأثرية القديمة تكشف عن مخلوقات كانت تجوب المنطقة في السابق ،نظر فريق من الباحثين في السجل الأثري الغني لمصر ووجدوا أن معظم حالات الانقراض للثدييات على مدى آلاف السنين الماضية كانت مرتبطة بفترات من التغيير الكبير من حيث المناخ والحضارة البشرية.

كان هناك نوعان من وحيد القرن موجودان في الماضي ولكنهما اختفيا في فترة ما قبل الأسرات المتأخرة أو عصر الأسرات المبكرة ، قبل حوالي 5000 عام ،ثم جمع الباحثون هذه المعلومات مع سجلات الحيوانات الأخرى ، مثل الكتابات القديمة. على سبيل المثال ، كانت الأسود موجودة خلال فترة هيرودوت ، منذ حوالي 2400 عام ، لكنها أصبحت نادرة بعد أكثر من قرن بقليل ، وفقًا لأرسطو.

منذ آلاف السنين ، كان شمال إفريقيا أكثر رطوبة وبرودة. ضربت الرياح الموسمية بشكل دوري ، وكانت الصحراء مغطاة بالبحيرات والنباتات ، كانت هذه النسخة الخضراء من مصر موطنًا لمزيج من الحياة البرية أشبه بالحياة الموجودة الآن في شرق أفريقيا ، مع 37 نوعًا من الثدييات الكبيرة بما في ذلك الأسود ، والحيوانات البرية ، والخنازير والضباع المرقطة.

بدأت المنطقة تجف منذ حوالي 5000 عام ، وهو الوقت الذي يتزامن مع سقوط مملكة أوروك في بلاد ما بين النهرين (الواقعة في العراق الحالي) وصعود الفراعنة في مصر، تحول الشعب المصري في هذا الوقت من حياة رعوية متحركة إلى حياة صيد الكفاف. أظهر البحث الجديد أن العديد من أنواع الظباء ، إلى جانب الزرافات ووحيد القرن ، اختفت في نفس الوقت تقريبًا  ، وهي الانقراضات التي قد تكون بسبب الصيد المفرط للحيوانات العاشبة ، بعد ذلك بوقت قصير ، اختفى الأسد طويل القامة.

أصبحت مصر أكثر جفافاً منذ حوالي 4200 عام ، خلال فترة عرفت باسم “الفترة الانتقالية الأولى” أو الفترة المظلمة ، واعتمدت المنطقة على فيضان النيل السنوي لغمر الأرض وترك وراءها الطمي المحملة بالمغذيات لتغذية الحقول الزراعية ، ولكن خلال الفترة المظلمة ، أصبح هذا الفيضان غير متناسق ، وانخفضت غلة المحاصيل ونتجت المجاعة ، سادت الحرب والفوضى ، وانتهت في نهاية المطاف المملكة القديمة ، ومعها عصر الأهرامات  ، هذا عندما اختفى ظباء روان والكلب البري الأفريقي من السجلات.

حدث تجفيف ثالث قبل حوالي 3000 سنة ، مما أدى مرة أخرى إلى الجفاف ونهاية المملكة الحديثة ، وهي الفترة التي شملت توت عنخ آمون و 12 ملكًا يدعى رمسيس. اختفت أسود مصر قصيرة العمر ، التي تُقدس على أنها مقدسة وحتى محنطة في بعض الأحيان ، في هذا الوقت.

ثم منذ حوالي 150 عامًا ، عندما أصبح عدد السكان المتزايد في مصر أكثر صناعية ، اختفى المزيد من الأنواع ، بما في ذلك النمور والخنازير البرية ، واليوم ، لم يبق سوى 8 من أصل 37 من الثدييات كبيرة الحجم الأصلية.

ومن الحيوانات المنقرضة الفيل شمال افريقيا north african elephant 2 ،  انقرض  منذ 300 م تم استخدام هذا النوع الفرعي من الفيل الأفريقي في الحرب من قبل الأسرة البطلمية في مصر والإمبراطورية الرومانية ، عندما عبر الفاتح الروماني المشهور هانيبال جبال الألب ، فعل ذلك على ظهر فيل من شمال أفريقيا ،  يعتقد الخبراء أن هذه الأنواع قد انقرضت في وقت ما بعد الفتح الروماني لشمال أفريقيا ، بسبب الصيد المفرط والاستخدام في ألعاب الحرب ،انقرضت القطط المبطنة في مصر منذ 10000 قبل الميلاد ، وكذلك النمر السيناوي لقد انقرض النمر السيناوي  ،ولا يمكن رؤيته بسهولة . [1]

الحيوانات المهددة بالانقراض في مصر

مصر بها ما مجموعه 110 أنواع من الحيوانات ، بما في ذلك 70 نوعًا مهددة بالانقراض بسبب آثار تغير المناخ والصيد غير المشروع ، تغير المناخ وتفتت الموائل بسبب التدخل البشري والحصاد الزائد هي الأسباب الرئيسية للخسارة الكبيرة في التنوع البيولوجي ، على الرغم من وجود بعض الثدييات المهددة بالانقراض ، يمكنك حفظها في حالة تخفيف جميع عوامل التلوث وتجارة الحيوانات الأليفة والعناصر الأخرى  ، ومن الحيوانات المهددة بالانقراض :

السلحفاة المصرية

إن السلحفاة المصرية التي تعتبر حيوانًا أليفًا في العديد من البيوت المصرية هي أكثر الثدييات المهددة بالانقراض بسبب التجارة غير المشروعة والصيد غير المشروع ، وزارة البيئة  المصرية تدرس جميع المعايير التي وضعها الاتحاد الدولي الحفاظ على الطبيعة (IUCN) عندما تعلن أن أي نوع يمكن أن ينقرض.

إن السلحفاة مهددة بالانقراض من بيئتها الطبيعية على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط ، تم الإعلان عن أول تحذير عالمي من انقراض السلحفاة المصرية من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة في أكتوبر 1990 إن السلاحف المصرية تتعرض لخطر متزايد بسبب تدمير الموائل وجمعها من البرية ، لإنقاذ هذا النوع ، وقعت مصر على اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية CITES).

الغزال الجبلي

النوع الثاني على رأس القائمة هو الغزال الجبلي ، مصر لديها ثلاثة أنواع من الغزال ، أحد الأنواع الثلاثة ، الغزال الجبلي ، انقرض قبل عشرات السنين  ، كما لا يمكن رؤية Gazella Leptoceros (المعروف أيضًا باسم Gazelle-horned-hornelle).

تم وضع الغزال الجبلي على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) للأنواع المهددة بالانقراض في عام 2016 حيث انخفض عدد هذه الأنواع إلى 2500 فرد حول العالم ،  النوع الثالث هو غزال دوركا وأصبح مهددًا بالانقراض ، إن السبب الرئيسي الذي يهدد جميع الأنواع المصرية هو الصيد الجائر .

تعتبر الغزلان الجبلية واحدة من الحيوانات التي لديها قرون في الإناث والذكور ، توجد في مناطق أخرى في الشرق الأوسط مثل فلسطين والأردن وسوريا.

الفهد

الفهد أسرع حيوان بري في العالم شوهد في مصر قبل 20 عاما ،  لكن لا يمكن القول انه اختفى لكن من الصعب جدا رؤيته ، يشرب الفهد مرة واحدة كل ثلاثة إلى أربعة أيام ، وتتراوح سرعتها من 0 إلى 60 ميلًا في الساعة في 30 ثانية فقط.

تم تسجيله كحيوان مهدد بالانقراض في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة في عام 2015 حيث انخفض عددهم ، مسجلاً 6774 فردًا حول العالم ، ومع ذلك ، تشير بيانات يوم الحياة البرية للأمم المتحدة إلى أن عدد الفهود بلغ 7،100 فقط في البرية ، تعيش هذه السلالة في الصحراء والأراضي العشبية والسافانا والشجيرات.

اختفى الفهود من حوالي 90 في المائة من مداها التاريخي في أفريقيا ، وقد انقرضوا في آسيا باستثناء عدد فردي ومعزول ربما من 50 فهدًا  في وسط إيران ، ووفقًا  الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية إن وجود الفهد غير مؤكد في مصر وجيبوتي وليبيا والصومال والسودان وتوغو.

الوعل النوبي

إن النوبكس هو أحد الحيوانات الأقل عرضة للانقراض ،  تم الإعلان عن أنها مهددة بالانقراض في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية.

الأغنام البربرية

The Barbary sheep إنه مهدد بالانقراض بدرجة أقل من جميع الأنواع المذكورة سابقاً ، الأغنام البربرية هي نوع من الماعز (الماعز-الظباء) الأصلي للجبال الصخرية في شمال أفريقيا .

في عام 2008 ، تم الإعلان عنها كواحدة من الحيوانات التي يمكن أن تنقرض من قبل IUCN كرقم تراوح بين 5000 و 10000 غنم ، وتعد مصر والجزائر وتشاد وليبيا ومالي وموريتانيا والمغرب والنيجر والسودان وتونس هي موطنها الطبيعي. 

الأنواع الأخرى مثل الضبع المخططة معرضة للانقراض ، منذ مئات السنين ، كان لدى مصر الجرافاس والأسود ، التي انقرضت بسبب التولّد وتغير المناخ ونقص الموارد الطبيعية . [2]

المراجع
الوسوم
مصر"
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook