العوامل الشخصية والاجتماعية والثقافية وعوامل سداد المدفوعات والعلاج الوظيفي

الكاتب: رامي -
العوامل الشخصية والاجتماعية والثقافية وعوامل سداد المدفوعات والعلاج الوظيفي
"

العوامل الشخصية والاجتماعية والثقافية وعوامل سداد المدفوعات والعلاج الوظيفي

بقدر ما يمكن فهم العبارة أو خط الثقب أو الازدواج فقط في السياق الأوسع للقصة أو النكتة أو القصيدة، لا يمكن تفسير أداء المريض أثناء تقييمالعلاج المهنيإلا في ضوء السياق الأوسع لحياته أو حياتها، الخلفية و / أو الظروف. على سبيل المثال، قد يُساء تفسير عدم التواصل البصري أثناء مقابلة أولية بسهولة على أنه نقص في الاهتمام أو الدافع ما لم يقدر المعالج مساهمة الخلفية الثقافية &ndash أن تجنب الاتصال بالعين هو وسيلة لإظهار الاحترام في بعض الثقافات، بما في ذلك الثقافة الفيتنامية وقد يُعزى خطأ اختيار أعضاء هيئة التدريس للملابس أثناء تقييم ارتداء الملابس إلى مهارات صنع القرار الضعيفة للمريض ما لم يقدر المعالج مساهمة تجارب الأدوار الاجتماعية &ndash أنه لمدة 50 عامًا، كانت زوجة المريض تضع ملابسه كل صباح.


يشير مصطلح السياق إلى الوضع أو الخلفية أو البيئة بأكملها ذات الصلة بحدث أو شخصية معينة، تعمل العوامل السياقية على توصيف الموقف وإلقاء الضوء على معناه. قاموس وبستر الدولي يقدمان معًا الصورة الكاملة لحياة الفرد أثناء عملية التقييم، يحاول المعالجون المهنيون الحصول على صورة كاملة عن عمل المريض، مُقدرين أن وظيفة الشخص في أي لحظة تتشكل من خلال مجموعة ديناميكية من العوامل السياقية وليس فقط من خلال قدراته أو مهاراته المكتسبة وقدراته.


من المُرجّح أن يفهم المعالجون المهنيون الأداء المهني للمريض بشكل أفضل إذا تم عرضه من خلال عدسة مقربة تعمل على التكبير والتصغير. من خلال الاقتراض، يمكن للمعالجين الفعالين التكبير لجلب التفاصيل المتعلقة بقدرات المريض ومهاراته وأدواره إلى التركيز والتصغير لرؤية الصورة الأكبر، بما في ذلك تأثير العوامل السياقية على الأداء.


لا يمكن استكشاف دور السياق في الوظيفة المهنية بشكل شامل، تم تخصيص النصوص والمهن الكاملة لكل من هذه التركيبات المعقدة. لا يحتاج الأطباء إلى الهوس بشأن وضع العلامات أو التصنيف على كل مريض سياقي بشكل صحيح، ولكن باستخدام هذه الأمثلة، يتم تشجيع القراء على التفكير في العوامل السياقية الأخرى التي لم تناقش. ومع ذلك، فإن هذه النظرة العامة لها هدف واحد رئيسي: وصف التأثيرات السياقية المحتملة على الأداء المهني حتى يتمكن المعالجون من التخطيط لنتائج تقييم العلاج المهني وإدارتها وتفسيرها.

السياق والوظيفة المهنية:

يتم دائمًا تضمين الوظيفة المهنية في السياق، مع عوامل جسدية وثقافية واجتماعية وشخصية تشكل شكلها، يضع المعالج في اعتباره كيف تغير العوامل السياقية الصورة: ربة منزل في منتصف العمر تحضر البيض والخبز لأطفالها قبل مغادرتهم للمدرسة مقابل ربة منزل في منتصف العمر تحضر نفس الإفطار في بيئة إعادة تأهيل غير مألوفة كجزء من تقييم العلاج المهني لتحديد الاستعداد للتفريغ بعدالسكتة الدماغيةالخفيفة.


يتم وصف الدور الهام للسياق في الوظيفة المهنية من خلال عدد من النماذج والأطر من العلاج المهنيوإعادة التأهيل والمجالات الصحية. يركز كل نموذج تم تلخيصه على العلاقة الديناميكية بين الشخص، سياقاته الثقافية والاجتماعية والمادية واستمرارية الوظيفة للإعاقة بالنسبة للأدوار والمهام المختارة. تقلل النماذج بشكل عام من مساهمة الإعاقات الجسدية وترفع دور السياق في تفسير الأداء البشري والعجز ولكنها تستخدم مصطلحات مختلفة قليلاً. في نموذج الأداء المهني (OFM)، يُفترض أن تحدث المهنة وأن تُفهم ضمن بيئة سياقية فريدة من نوعها، تؤثر على وظيفته المهنية في حين أنها ملحقة بالتشخيص الأساسي للمريض.

  • السياق الشخصي:يعكس البيئة الداخلية للفرد المستمدة من جنسه أو قيمه أو معتقداته أو خلفيته الثقافية أو حالته العقلية.
  • السياق الاجتماعي:يشير إلى العوامل في البيئة البشرية (الأدوار والموارد والهيكل) التي تمكن أو تردع الوظيفة المهنية للشخص.
  • السياق الثقافي:لها علاقة بالمعايير والقيم والسلوكيات المتعلقة بالمجتمع أو المجتمع الذي تحدث فيه الوظيفة المهنية.
  • سياق سداد المدفوعات:يشير إلى السياسات واللوائح التي تحدد توفر خدمات العلاج المهني وتعويضها في مختلف الظروف.

إن سهولة وصف العوامل السياقية الشخصية والاجتماعية والثقافية ودفع تعويضات الأجور ككيانات منفصلة ومتميزة تدحض تعقيدها وترابطها وتأثيراتها التفاعلية والديناميكية. على سبيل المثال، قد تؤثر ثقافة المرء على هيكل الأسرة ومعايير التكيف ومسائل فردية مثل تفضيلات الطعام والفكاهة وتحديد الفضاء الشخصي (أي جوانب السياق الشخصي). وبالمثل، قد يؤثر السياق الشخصي على السياق الاجتماعي والثقافي من حيث أن المعتقدات الروحية للشخص غالبًا ما تشكل شبكته الاجتماعية وأدواره المفضلة وتعريفات السلوك المقبول.


وقد تتغلغل العوامل المستقرة نسبيًا، مثل العمر والفوج بين الأجيال والهوية الجنسية، في معظم المهام والمواقف ولا يمكن تغييرها بسهولة في العلاج المهني. على سبيل المثال، قد تؤثر الخلفية التعليمية للمريض على كيفية تقديم المعالج لتعليمات منزلية ولكن من غير المحتمل أن يكون محور التدخل ومن ناحية أخرى، فإن العوامل السياقية الأكثر ديناميكية، مثل الألم ومستوى الإجهاد والديناميكيات الاجتماعية هي عابرة وظرفية وربما أكثر استجابة للبيئة والمهمة والعلاج من العوامل السياقية المستقرة.


على سبيل المثال، من المحتمل أن يختلف ألم الطرف العلوي الذي يتداخل مع تركيز الفرد باختلاف الوقت من اليوم والنشاط. لذلك، ينظر المعالج في تأثيره على الأداء خلال جميع جوانب تقييم العلاج المهني ومن المحتمل أن يعالج المشكلة في خطة التدخل.

النماذج أو الأطر المحددة التي تتضمن السياق على وجه التحديد كعنصر في الوظيفة البشرية:

النماذج والإطارات خلاصة دور السياق في الوظيفة و / أو الوظيفة البشرية
بيئة الأداء البشري يؤثر التفاعل بين الشخص والبيئة على سلوكه وأدائه، لا يمكن فهم الأداء البشري إلا من خلال &ldquoعدسة&rdquo السياق والتي تشمل السمات الزمنية (العمر، التطور والحالة الصحية) والسمات الجسدية والثقافية والاجتماعية التي تعمل خارج الشخص. في جوهرها، تحدد العلاقة المتبادلة بين الشخص والسياق المهام التي تقع ضمن نطاق أداء الفرد.
نموذج الشخص البيئة-المهنة للأداء المهني الوظيفة المهنية هي نتيجة للعلاقة التبادلية &ldquoبين الناس ومهنهم وأدوارهم والبيئات التي يعيشون فيها ويعملون ويلعبون ويؤكد هذا النموذج على الترابط بين الشخص والبيئة (يُعرف على أنه تلك السياقات والمواقف التي تحدث خارج الفرد مثل الاعتبارات الثقافية والاجتماعية الاقتصادية والمؤسسية والاجتماعية). كما أنها تعترف بالطبيعة الزمنية أو المتغيرة للشخص والبيئة وخصائص المهنة وعلاقاتها المتبادلة.
نموذج عملية التدخل في العلاج المهني يحدث الأداء المهني على أنه &ldquoمعاملة بين الشخص والبيئة أثناء قيامه بمهمة&rdquo، يجب أن يكون المعالجون على دراية بسياق أداء المريض (يتألف من أبعاد زمنية وبيئية وثقافية ومجتمعية واجتماعية ودورتحفيزي وقدرة ومهمة) لفهم وتقييم وتفسير الأداء المهني للشخص.
التصنيف الدولي للأداء والعجز والصحة &ldquoيُنظر إلى أداء الشخص وإعاقته على أنه تفاعل ديناميكي بين الظروف الصحية والعوامل السياقية&rdquo و تشمل العوامل السياقية العوامل الشخصية والبيئية. العوامل الشخصية هي التأثيرات الداخلية للأداء التي ليست جزءًا من حالة صحية أو حالة وظيفية مثل الجنس والعمر والخلفية الاجتماعية واللياقة وأسلوب الحياة والعادات. تشمل العوامل البيئية، التأثيرات الخارجية على الأداء، سمات العالم المادي والاجتماعي والمواقف.
إطار ممارسة العلاج المهني تتمثل النتيجة الشاملة للعلاج المهني في تعزيز مشاركة المرضى في الوظيفة لدعم المشاركة في الحياة في سياق مواقفهم الفريدة. تعريف &ldquoمجموعة متنوعة من الظروف المترابطة داخل المريض ومحيطه والتي تؤثر على الأداء&rdquo والسياق (الثقافي والشخصي والزمني والظاهري) المدرج في مجال العلاج المهني.

أهمية السياق الشخصي والاجتماعي والثقافي ومدفوعات السداد للتقييم:

يعد الانتباه إلى العوامل السياقية أمرًا أساسيًا لتقييم العلاج المهني لثلاثة أسباب رئيسية. أولاً: يؤدي ذلك إلى تزويد المعالج بصورة أكثر اكتمالاً للمريض والذي يوجه بدوره اختيار التقييمات وتفسير النتائج. وصفت الباحثة / الباحثة ماري إيجان تجربة في بداية حياتها المهنية توضح أهمية مراعاة العوامل السياقية في التخطيط لتقييم العلاج المهني.


وبحسب ما ورد، بدأت في تقييم إدراكي على أستاذ كان يتلقى إعادة التأهيل بعدالسكتة الدماغيةعند 10 دقائق من الجلسة وأصبح غاضبًا وطالب بالعودة إلى غرفته. بعد فوات الأوان، أدركت الدكتورة إيغان مدى تهديد تقييماتها لشخص يجب أن تعتمد سبل عيشه وتحديه على التفكير والكتابة والتحدث وتكهنت أن العملية كانت ستصبح أكثر فعالية لو بدأت بالاعتراف بخسارته ومعاناته وتثقيفه بشأن العملية والأساس المنطقي ثم إجراء التقييم بموافقته.

تسلط تجربة الدكتور إيجان الضوء على أهمية مراعاة العوامل السياقية عند التخطيط للتقييم. من المهم بنفس القدر مراعاة تأثير العوامل السياقية عند تفسير نتائج التقييم كما هو موضح في السيناريو التالي. يبدو أن السيد س. لديه صعوبة في متابعة التعليمات أثناء تقييم العلاج المنزلي وقد يعزو المعالج المشكلة فقط إلى الضعف الإدراكي المرتبط بحادثه الوعائي الدماغي الأيمن، إذا لم تكن تعلم أن السيد س. كان مستيقظًا في الليلة السابقة، حيث عالجت الممرضات الحالة الصحية المتدهورة لزميله في الغرفة.


ثانيًا، قد يؤثر الانتباه إلى العوامل السياقية على نتائج خدمات العلاج المهني من خلال إعلام تركيز التدخل. تؤكد دراسة نوعية تشمل النساء الريفيات المصاباتبفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز أن المرضى يهتمون في بعض الأحيان بالعوامل السياقية (مثل دفع الفواتير والتفاعل مع الأسرة) أكثر من المرض أو الحالة نفسها، يوضح المثال التالي كيف قد يحتاج المعالج إلى معالجة القضايا المتعلقة بالسياق الاجتماعي من أجل مساعدة المريض على تحقيق أهدافه.


حتى مع القوة والحركة الكافية، بقيت السيدة ب معتمدة في خلع الملابس في الأطراف السفلية بعد استبدال الورك بالكامل لأن زوجها خوفًا من أنها قد تبالغ في الإصرار، أصر على المساعدة في ارتداء الملابس ولأن الاستقلالية كانت مهمة للسيدة ب، قام المعالج بتدريس تقنيات الضمادات السفلية للسيدة ب وعلم السيد ب كيفية دعم العملية بدون تقديم المساعدة البدنية.


أخيرًا، يستخدم المعالجون ما يتعلمونه عن سياق حياة المرضى (في الماضي والحاضر) أثناء التقييم لتحسين المشاركة في عملية تدخل العلاج المهني نفسها. على سبيل المثال، &ldquoمعرفة ما الذي يجعلها علامة&rdquo يمكن أن تحسن مشاركة الأشخاص المصابين بالخرف والوعي البسيط بقصة حياة سكان دار التمريض يبدو أنه يساعد الموظفين على تكوين علاقات متعاطفة والتي في يبدو للمساعدة في الحد من الإثارة.

تقييم محو الأمية:

يتعلق محو الأمية الصحية بقدرة الشخص على معالجة وفهم المعلومات الصحية الأساسية اللازمة لاتخاذ القرارات وتعد قدرة الشخص على القراءة جزءًا من هذه الكفاءة الأساسية. قد يحاول المرضى ذوو الأمية المنخفضة إخفاء ثقافاتهم المختلفة بالقراءة، مما يضر بالتقييم وقيمة تعليمات المنزل المكتوبة.


يستخدم المعالجون المهنيون المواد المكتوبة في التقييم والعلاج قد يسمح استخدام شاشة القراءة للأطباء بتحديد المرضى الذين يحتاجون إلى مواد تعليمية مبسطة أو مسجلة صوتياً أو تصويرية.


التقدير السريع لمحو أمية الكبار في الطب (REALM) هو اختبار للتعرف على القراءة يستخدم على نطاق واسع ويستغرق 2-3 دقائق لإدارته وتسجيله، أنه يحتوي على ثلاثة أعمدة من الكلمات ذات الصلة بالصحة زيادة صعوبة التدريس، 66 كلمة في المجموع. يُطلب من المريض البدء في أعلى القائمة 1 وقراءة الكلمات بصوت عالٍ حتى يكمل القوائم الثلاث أو لا يستطيع قراءة كلمات إضافية.

ويسمح له أو لها أن تنطق خمس كلمات، يلاحظ الطبيب جميع الكلمات المنطوقة بشكل صحيح، يصبح هذا الرقم الدرجة الأولية التي يتم تحويلها إلى تقديرات نطاق الدرجات وفي الآونة الأخيرة، طور الباحثون نسخة من سبعة عناصر من REALM، تسمى التقدير السريع لمحو أمية الكبار في الطب &ndash نموذج قصير (REALM-SF)، لدى REALM-SF اتفاق ممتاز مع الصك الأصلي، يتوفر الوصول عبر الإنترنت إلى قائمة الكلمات REALM-SF وتعليمات تسجيل وتفسير.

"
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook