المحميات الملكية في السعودية اخر تحديث

الكاتب: رامي -
المحميات الملكية في السعودية اخر تحديث
أشهر المحميات في المملكة العربية السعودية، حيث تمتلك المملكة العربية السعودية بالفعل عددًا كبيرًا من المناطق الجغرافية الكبيرة التي تضم في داخلها عددًا كبيرًا من المحميات الطبيعية الرائعة، والتي تم تحديدها مؤخرًا من قبل أصحابها، وهذا المقال سوف يناقش أشهر أسماء محميات المملكة، بالإضافة إلى توضيح عددها بكاملها.

المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية
أشهر المحميات في السعودية
محمية جزر أم قمري
مجاني مجاني محمي
محمية محازات للصيد
محمية جزر فرسان
ملاذ الغزلان
محمية الخنافه
محمية طبيق
محمية كليف ريدة
محمية عروق بني معروف
معلومات عن حجوزات المملكة العربية السعودية
كم عدد الاحتياطيات الموجودة في المملكة العربية السعودية
المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية

تشير الاحتياطيات الملكية في المملكة العربية السعودية إلى تلك المناطق الجغرافية الكبيرة الموزعة في جميع أنحاء المملكة، والتي تم تحديدها بناءً على مجموعة أوامر ملكية صادرة عن ملك المملكة العربية السعودية “سلمان بن عبد العزيز آل سعود” في عام 2022.لافتًا إلى أن هذه المحميات تضم المنطقة الطبيعية عددًا كبيرًا من المناطق المتنوعة في الخصائص الجيولوجية والمناخية وغيرها من الخصائص التي تم إعدادها خصيصًا للحفاظ على جميع الموارد الطبيعية الموجودة فيها على الغطاء النباتي إلى أقصى حد ممكن.

أشهر المحميات في السعودية

تمتلئ المملكة العربية السعودية بعدد كبير من المحميات الطبيعية التي تم إنشاؤها خصيصًا لحماية الحيوانات والنباتات من التعرض لأخطار الانقراض. تناقش الأسطر القليلة التالية قائمة بأكبر وأشهر الأسماء في المحميات السعودية بالصور والتفاصيل

محمية جزر أم قمري

تعد محمية جزر أم القمري من أهم المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية بأكملها، حيث تقع جنوب غرب محافظة القنفذة، الواقعة في البحر الأحمر، على بعد حوالي 19 كيلومترًا. . الجدير بالذكر هنا أن هذه المحمية تتكون في الواقع من جزيرتين، أم القمري الفوقانية وجزيرة أم القمري البراني، تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 182.500 متر مربع.

مجاني مجاني محمي

تعتبر محمية الحرة الحرة من أولى المحميات الطبيعية التي أطلقها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية عام 1987، وتحديداً في شمالغرب المملكة العربية السعودية عند تقاطع حدود المملكة الأردنية الهاشمية. صخور البازلت والجبال البركانية العالية، يُشار أيضًا إلى أن هذه المحمية تتميز بغطاء نباتي كثيف ونباتات معروفة تمتد على طول مجاري المياه فيها.

محمية محازات للصيد

تقع محزة السعيد أو محمية الإمام سعود بن عبد العزيز الملكية، كما يطلق عليها، بشكل أساسي في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، وتقدر مساحتها بنحو 2240 كيلومترًا مربعًا. تنوع رائع من النباتات الصحراوية النادرة، وهذا لا يعني بالطبع أنها تقتصرعلى الغطاء النباتي فقط، بل تمتد لتشمل مجموعة واسعة من الحيوانات المتنوعة مثل القوارض والزواحف والطيور الجارحة مثل النسر والنسر المصري.

محمية جزر فرسان

تضم محمية جزر فرسان مجموعة كبيرة من الجزر المتعددة، يبلغ عددها حوالي 84 جزيرة، أهمها جزر فرسان الكبير وفرسان الصغرى،حيث تعتبران من الجزر المأهولة التي تحتوي على الحياة في هذه المحمية. وتجدر الإشارة هنا إلى أن محمية جزر فرسان تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية للبحر الأحمر، حيث تتكون من مجموعة كبيرة من الشعاب المرجانية من الحجر الجيري، فضلاً عن احتوائها على أنواع كثيرة من الأشجار مثل سدر وبلسم وأراك. وأشجار المنغروف.

ملاذ الغزلان

تعتبر محمية الأول من أشهر المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية، وتقع تحديداً في وسط الحلوة. وهي من أهم المحميات التي تضم بدورها عددًا كبيرًا من الطيور المهاجرة. ومختلف الحيوانات البرية.

محمية الخنافه

تعتبر محمية الخنفة الطبيعية من أهم وأبرز المحميات الطبيعية التي تقع على وجه التحديد في شمال المملكة العربية السعودية، شمال مدينة تيماء … وربما أهم النباتات الموجودة في المنطقة – محمية خنفة هي الآرتي والتالة والغدي، بينما تتصدر الجربوع والثعالب والطيور المهاجرة فئة الحيوانات الموجودة هناك.

محمية طبيق

تعتبر محمية الطويق من أشهر المحميات السعودية الواقعة في شمال غرب المملكة عند تقاطع حدود المملكة الأردنية الهاشمية. بسبب الرعي والصيد الجائر الذي يتم دون التقيد بالقواعد والقوانين الصادرة عن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية.

محمية كليف ريدة

تتميز محمية جرف ريدة السعودية بغطاء نباتي كثيف، حيث أنها تضم ??أصلاً تشكيلة فريدة ومتنوعة من أروع النباتات، مثل أشجار الزيتون البري، والسنط، والصبار وغيرها. كما أنها غنية بالعديد من أنواع الحيوانات البرية مثل الثعالب والضباع المخططة والقرود، وكذلك أنواع الطيور المستوطنة. في شبه الجزيرة العربية، مثل نقار الخشب، والدراج العربي، والعسري. الجدير بالذكر هنا أن محمية الجرف الرائدة تقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتقدر مساحتها بنحو 9 كيلومترات مربعة.

محمية عروق بني معروف

تقع محمية أوروك بني معارض في الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية، وتحديداً على الحافة الغربية لصحراء الربع الخالي، وهي أكبر صحراء رملية في منطقة نجران بأكملها. تم اختيار البقية الاستثنائية داخل الأسرة. برنامج التربية، وتنقسم محمية عروق بني معروض إلى ثلاث مناطق رئيسية هي المنطقة الرئيسية للمحمية ومنطقة الصيد وأخيراً المنطقة المسموح فيها بالرعي والتي تخضع لقيود الرقابة في المملكة. .

معلومات عن حجوزات المملكة العربية السعودية

إليكم مجموعة من المعلومات ومقتطفات سريعة عن بعض أبرز وأشهر محميات المملكة العربية السعودية خلال هذه الأسطر القليلة التالية

محمية مجمعات ميسيتا تقع محمية مجمعات ميسيتا على بعد حوالي 80 كم شرق مدينة رانيا وتتميز باحتوائها على العديد منالسهول الصحراوية الرملية والحبال البركانية.
محمية الجبيل للحياة الفطرية تضم هذه المحمية عددًا كبيرًا من الجزر المائية الواسعة، تبلغ مساحتها حوالي 2000 كيلومتر مربع،وتحتوي أيضًا على عدد كبير من الحيوانات والطيور مثل السلاحف والشعاب المرجانية.
محمية التيسية تغطي محمية التيسية مساحة تقارب 4272.2 كيلومترًا مربعًا وتضم أيضًا العديد من الحيوانات والطيور النادرةمثل الحبارى.
محمية جبل شدا تقع هذه المحمية في الجنوب الغربي من منطقة الباحة الواقعة شمال غرب محافظة المخواة، وتبلغ مساحتها حوالي 67 كيلومترًا مربعًا، كما تضم ??العديد من المعالم الأثرية والخالدة.
محمية سجى وأم الرمث تقع محمية سجى وأم الرمث في مركز زلم الواقع في مدينة مكة المكرمة، وتبلغ مساحتها حوالي 7،190كيلومتر مربع.
محمية نفث العريق تبلغ مساحة محمية نفث العريق حوالي 1960 كيلومتر مربع حيث تقع على وجه التحديد في المنطقة الوسطىجنوب غرب القصيم. وتتميز هذه المحمية بغطائها النباتي الجيد والحصى الرملي الشهير. السهول.
كم عدد الاحتياطيات الموجودة في المملكة العربية السعودية

يبلغ عدد المحميات في المملكة العربية السعودية حوالي 15 محمية طبيعية وتحديداً 12 محمية برية و 3 بحرية، والتي سبق ذكرها بشيءمن التفصيل في هذه السطور السابقة، ويجب أن يقال هنا أن كل هذه المحميات تخضع لقدر كبير القوانين الصارمة والصارمة من قبل الجهات الحكومية المتواجدة في المملكة العربية السعودية والتي تدخل في إطار الحفاظ عليها وعلى أرواح جميع المخلوقات فيها.
شارك المقالة:
211 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook