انواع الاضطرابات المزاجية

الكاتب: المدير -
انواع الاضطرابات المزاجية
"محتويات
ما هو اضطراب المزاج
أنواع اضطرابات المزاج 
الاكتئاب
الاضطراب العاطفي الموسمي r (SAD) 
اكتئاب ما بعد الولادة
اضطراب ذو اتجاهين
اضطرابات ماقبل الطمث
اضطرابات المزاج والذهان
على من تؤثر اضطرابات المزاج 
أعراض الاكتئاب
أعراض الهوس
علاج اضطرابات المزاج 

اضطرابات المزاج هي مجموعة من الأمراض العقلية التي تؤثر على شعور وتفكير الشخص والأشخاص الآخرين والحياة بشكل عام وهناك عدة أنواع مختلفة من اضطرابات الحالة المزاجية مثل الاكتئاب ، واضطراب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

ما هو اضطراب المزاج

اضطراب المزاج هو مشكلة في الصحة العقلية تؤثر في المقام الأول على الحالة العاطفية للشخص ، إنه اضطراب يعاني فيه الشخص من فترات طويلة من السعادة الشديدة أو الحزن الشديد أو كليهما.

من الطبيعي أن يتغير مزاج شخص ما ، اعتمادًا على الموقف ومع ذلك ، لتشخيص اضطراب المزاج ، يجب أن تكون الأعراض موجودة لعدة أسابيع أو أكثر ، يمكن أن تسبب اضطرابات المزاج تغييرات في السلوك ويمكن أن تؤثر على قدرتك على التعامل مع الأنشطة الروتينية ، مثل العمل أو المدرسة.

أنواع اضطرابات المزاج 
الاكتئاب

الاكتئاب يجعلك تشعر بالحزن يعاني بعض الأشخاص من الاكتئاب على أنهم لا يشعرون بأي شئ ، الاكتئاب يمكن أن يجعل الشخص بشعر بالتهيج واليأس والذنب ، يفقد العديد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب الاهتمام بالأشياء التي اعتادوا على الاستمتاع بها أو غالبًا ما يعزلون أنفسهم عن العائلة والأصدقاء ،ش لكن الاكتئاب يمكن أن يؤثر على أكثر من المزاج حيث يوجد احيانا صعوبة في التركيز أو التذكر ، وقد ينام  أو ياكل الشخص أقل من المعتاد أو أكثر من المعتاد ، قد تشعر أيضًا بالتعب طوال الوقت.

الاضطراب العاطفي الموسمي r (SAD) 

هو نوع من الاكتئاب يتأثر بالمواسم ، عادة ما يصيب الأشخاص في أشهر الشتاء ، عندما يكون ضوء النهار أقل.

اكتئاب ما بعد الولادة

هو نوع من الاكتئاب يصيب الأم بعد الولادة ، من المحتمل أن يحدث اكتئاب ما بعد الولادة بسبب التغيرات البيولوجية المختلفة وكذلك التغيرات الاجتماعية والعاطفية في حياة الوالدين.

اضطراب ذو اتجاهين

يتكون هذا النوع من ثلاثة أجزاء مختلفة هم الاكتئاب والهوس والمشاعر العادية ، الاكتئاب في الاضطراب ثنائي القطب يشبه الاكتئاب في أي اضطراب في المزاج ، الهوس هو ما يجعل الاضطراب ثنائي القطب مختلفًا ، بعض الناس يشعرون بهذا الشعور بالسعادة ، لكن البعض الآخر يشعرون بالغضب الشديد أو الغضب أثناء نوبة الهوس ، تشمل الأعراض الشائعة للهوس الشعور بقوة شديدة ، وعدم الحاجة إلى النوم كثيرًا والحصول على أفكار السباق ،  خلال نوبة من الهوس ، يقوم العديد من الأشخاص أيضًا بأشياء لا يفعلونها عادةً ، مثل الذهاب إلى أماكن تسوق باهظة الثمن لا يمكنهم تحمل تكلفتها ، أو استخدام الكحول والمواد الأخرى أكثر من المعتاد ، يمكن أن يبدو الاضطراب ثنائي القطب مختلفًا في كل شخص اعتمادًا على المدة التي تستمر فيها نوبات الهوس والاكتئاب ومدى شدتها ، ومدى سرعة تغير مزاج الشخص ومدة مزاجه الطبيعي بينهما.

اضطرابات ماقبل الطمث

يحدث هذا النوع من اضطرابات المزاج قبل الحيض بفترة تتراوح من سبعة إلى 10 أيام ويختفي في غضون أيام قليلة من بداية الدورة الشهرية ، يعتقد الباحثون أن هذا الاضطراب ناتج عن التغيرات الهرمونية المتعلقة بالدورة الشهرية ، قد تشمل الأعراض الغضب والتهيج والتوتر وانخفاض الاهتمام بالأنشطة المعتادة ومشاكل النوم.

اضطرابات المزاج والذهان

يعاني بعض الأشخاص من الذهان أثناء نوبة من الاكتئاب الشديد أو الهوس ، هناك قسمان للذهان: الأوهام والهلوسة ، الأوهام هي معتقدات قوية غير صحيحة ، مثل الاعتقاد بأن لديك قوى خاصة ، الهلوسة هي أشياء تشعر أنها ليست حقيقية.

على من تؤثر اضطرابات المزاج 

تعد اضطرابات المزاج من بين أكثر الأمراض العقلية شيوعًا في الواقع ، يعاني واحد من كل سبعة اشخاص من اضطراب في المزاج في مرحلة ما من حياتهم وتكون أكثر عرضة للتأثير على مجموعات الأشخاص وهم

النساء: من المرجح أن يتم تشخيص النساء بالاكتئاب واضطراب SAD ، ولكن يبدو أن الاضطراب ثنائي القطب يؤثر على الرجال والنساء على حد سواء

الشباب: في حين أن اضطرابات المزاج يمكن أن تؤثر عليك في أي وقت من حياتك ، يبدأ العديد من الأشخاص في الشعور بأعراض في سن المراهقة ، يتم تشخيص حوالي 3.5? من الأطفال و 3? إلى 7? من المراهقين بالاكتئاب ، يتم تشخيص العديد من الأشخاص بالاضطراب ثنائي القطب الذي تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 عامًا.

اصابة احدي أفراد الأسرة: إن وجود قريب  يعاني من اضطراب مزاجي يزيد من خطر إصابتك به.

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تعاطي المخدرات: يمكن أن تسبب بعض المواد اضطرابًا في المزاج أو تؤدي إلى نوبة من الهوس أو الاكتئاب أو تزيد من اضطراب المزاج سوءًا.

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية وعقلية أخرى: الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية طويلة الأجل مثل السرطان أو الإيدز أو أمراض القلب أو مرض الزهايمر هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب ، الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق أو اضطراب الأكل هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

أعراض الاكتئاب
وجود  مشاعر غامرة من الحزن.
فقدان الاهتمام بالمشاركة في الأنشطة التي كان الشخص يستمتع بها.
الرغبة في تجنب الاخرين.
ينام الشخص أكثر أو أقل من المعتاد.
الأكل أكثر أو أقل من المعتاد.
وجود صعوبة في التركيز أو اتخاذ القرارات.
الشعور بالغضب الشديد.
الشعور بالذنب طوال الوقت
أعراض الهوس
الشعور في مزاج مرتفع للغاية.
أشعر بالغضب الشديد.
التفائل بكل شيء ، حتى عندما لا يكون الآخرون كذلك.
أتخذ قرارات سريعة في كثير من الأحيان دون التفكير فيها.
أنفق المال بسرعة أكبر.
النشاط الدائم.
التحدث بسرعة أكبر من المعتاد ويبدو أن الناس يجدون صعوبة في فهمي.
الشعور بقليل من النوم

إذا واجهت العديد من هذه الأعراض لفترة طويلة ، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب.

علاج اضطرابات المزاج 

اضطرابات المزاج قابلة للعلاج للغاية ، بالعلاج المناسب لم يعد 80? من الأشخاص يشعرون بأي أعراض على الإطلاق ،بعض العلاجات الشائعة ، المستخدمة بمفردها أو مجتمعة وهي:

الاستشارة: أكثر أشكال الاستشارة شيوعًا للأشخاص الذين يعانون من اضطراب في المزاج هي:

العلاج المعرفي السلوكي هو العلاج العلاجي الأكثر شيوعًا لاضطرابات المزاج ، يساعد العلاج السلوكي المعرفي على فهم العلاقة بين المزاج والأفكار والسلوك ، كما أنه يعلم مهارات مثل حل المشكلات التي قد تساعد في منع ظهور الأعراض في المستقبل.

الأدوية: عادة ما يتم علاج الاكتئاب بمجموعة من الأدوية تسمى مضادات الاكتئاب وعادة ما يتم علاج الاضطراب ثنائي القطب بمجموعة من الأدوية تسمى مثبتات المزاج ، قد توصف لك أدوية أخرى للذهان أو القلق.

العلاج بالصدمات الكهربائية: قد يساعد العلاج بالصدمات الكهربائية أو العلاج بالصدمات الكهربائية الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد أو الاضطراب ثنائي القطب ، خاصة عندما لا تساعد العلاجات مثل الاستشارة والأدوية ، يتم العلاج في المستشفى ، ويتضمن تمرير تيار كهربائي عبر الدماغ لبضع ثوان أثناء الخضوع للتخدير العام ، إن العلاج بالصدمات الكهربائية الحديث آمن للغاية وسريع المفعول وفعال.

العلاج بالضوء: قد يجد الأشخاص الذين يعانون من SAD علاجًا خفيفًا مفيدًا ، يستخدم العلاج بالضوء نوعًا خاصًا من الضوء أكثر إشراقًا من الإضاءة الداخلية ، ولكن قد لا يكون هذا خيارًا جيدًا للجميع ، لذا من المهم التحدث إلى الطبيب قبل بدء العلاج بالضوء.

الإدارة الذاتية : هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها بنفسك لمساعدتك على الشعور بالتحسن ، ويمكن أيضا أن يساعد التمرين المنتظم وتناول الطعام بشكل جيد والحصول على قسط كاف من النوم والحفاظ على جدول نوم ثابت وإدارة الضغوط وقضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة في إدارة مشاكل المزاج.[1]"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook