انواع مخالفات الرصد الآلي المرورية .. وكيف تعمل ؟

الكاتب: رامي -
انواع مخالفات الرصد الآلي المرورية .. وكيف تعمل ؟
"

انواع مخالفات الرصد الآلي المرورية .. وكيف تعمل ؟


تسعى الحكومة السعودية من خلال تطبيق مخالفات الرصد الآلي المرور ية الى تقليل نسبة الحوادث و الإصابات و الوفيات على الطرق ، يتم ذلك أيضا من خلال متابعة من رجال الضبط المروري و ستكون المرحلة الاولى في تطبيق هذا النوع من الرصد في الرياض و الدمام و جدة و مع الوقت سيزداد عدد أجهزة الرصد لكي تغطي المملكة بأكملها .



بناء على الاحصائيات فان هناك 84% من السعوديين لا يقومون بربط الحزام أثناء القيادة خاصة و ان حزام الأمان يقلل من إصابات الحوادث بنسبة 70% .



ماهي مخالفات الرصد الآلي ؟ 



الرصد الآلي يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تحديد نوع المخالفة عبر الكاميرات الخاصة بالمراقبة فهو قادر على معرفة كيفية سير السيارة داخل المسارات المحددة لها على الطرق وكذلك يمكنه معرفة مدى صلاحية رخصة القيادة بالنسبة للسائقين و يمكنه ايضا تحديد مخالفة عدم ربط حزام الأمان و مخالفة استخدام الجوالات أثناء القيادة وتحديد مواعيد عبور الشاحنات و رصد مخالفات مرورها في الأوقات الممنوعة .



هذه المخالفة الاخيرة بدأت العمل بكل رسمي في كل من الرياض و الشرقية .



الرصد الآلي للمخالفات المرورية المرحلة الأولى – ميعاد بدأ التطبيق



تبدأ المرحلة الاولى عملها في مخالفات الرصد الآلي يوم 6 ديسمبر القادم و تعمل على مخالفات النقل العام لسيارات الاجرة داخل مدينة الرياض فقط ، اما عن المخالفات التي سيتم رصدها هي : 



مخالفة ممارسة النشاط القيادة مع استخدام بطاقة تشغيل منتهية .


عدم حصول السائق على بطاقة سائق او بطاقة تشغيل مركبة نفسها .


ممارسة العمل سائق ببطاقة تشغيل منتهية .



كيف يعمل الرصد الآلي ؟ 


الرصد الآلي في سيارات المرور



بحسب بعض السنابات التي نشرت مؤخرا حول كيفية عمل منظومة الرصد الآلي اتضح أنها تعمل من خلال وجود سيارة مدنية تقف على جانب الطريق و في داخلها يوجد رجل مرور و مه جهاز كمبيوتر متخصص في الرصد الآلي .



و المميز ان جهاز الرصد الآلي يعمل سواء كانت السيارة المدينة تقف على جانب الطريق أو كانت تسير على الطريق ايضا .



أشار ضابط المرور ان الجهاز المتوفر لديه من نوع جاتسو من باناسونيك الذي يعتبر واحدا من افضل و احدث الاجهزة في المرور و في البداية لابد من ضبط الجهاز و يكون ذلك من خلال ادخال البيانات المطلوبة أولا .



على سبيل المثال إذا كنا نرغب في رصد المخالفات المرورية الخاصة بالسعر نقوم باضافة السرعة القصوى في هذه المنطقة ثم يقوم النظام آليا برصد المخالفات .



صناديق الرصد الآلي 



يوجد على جانب الطرقات ما يسمى صناديق الرصد الالي و هي متخصصة فقط في رصد السرعات على الطريق ومن المتوقع أن يتم تطويرها و يتم اضافتها اليها عدد من المخالفات الأخرى .



اعمدة الرصد الالي 



هناك ايضا كاميرات يتم وضعها على اعمدة الطريق و هذه الكاميرات متخصصة في حزام الأمان وضعه من عدمه بالنسبة لكل من السائق والراكب في المقعد الامامي و كذلك قيام السائق باستخدام الجوال أثناء القيادة ولا ينطبق على استخدام الركاب الامامي للجوال ، هذه الكاميرات اما انك تجدها على الاعمدة او فوق اللوحات الارشادية .



هذه النوعية من الرصد الآلي من الممكن ان يصبح بها مخالفات اخرى بخلاف الحزام والجوال و ذلك مثل رصد الأطفال في المقاعد الامامية وايضا رصد السرعة على الطريق .



الرصد الآلي للمسارات و الاشارة 



عادة ما تكون هذه الكاميرات موضوعة على الاعمدة التي يكون بها اشارات مرورية عن تقاطع الطريق حيث تقوم برصد حركة السيارة في المسارات و هو ما يعني الانحراف عن المسار او ر الاشارة قبل ميعادها .



ولكن في حالة القيام بمراجعة هذه الكاميرات عند الحصول على مخالفة مسارات فإنه يتم معها مراجعة وضعية الحجز لكل من السائق و الراكب الامامي و كذلك استخدام الجوال بالنسبة للسائق وكذلك تأمين السيارة .



كذلك من يقف ويغلق المثلث اثناء المسارات فإنها تعتبر مخالفة حيث يحق للسائق أن يأخذ مسار بالمثل حتى ولو كانت الاشارة حمراء اللون وهو ما يعني الدوران إلى اليمين يمكنك أن تأخذه حتى لو الاشارة مغلقة .


"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook