اهمية مدينة جدة .. وما يميزها عن باقي المدن بالمملكة

الكاتب: رامي -
اهمية مدينة جدة .. وما يميزها عن باقي المدن بالمملكة
"

اهمية مدينة جدة .. وما يميزها عن باقي المدن بالمملكة


أهمية مدينة جدة 



تتبلور الأهمية القصوى لمدينة جدة في عدة نقاط متنوعة، وهي :



كون مدينة جدة عروس البحر الأحمر، فهي أكبر مدينة تطل على البحر الأحمر، وهو يعزز أهميتها.


أهم المدن داخل المملكة العربية السعودية.


البوابة التجارية للسوق الخارجي للمملكة العربية السعودية.


منفذ المملكة العربية السعودية الخارجي مع العالم .


تمتلك النهضة الكبيرة والتطور في مجالات متنوعة منها الصناعي والخدمي والتجاري.


مركز لاستقطاب المال والأعمال.


أهمية سياحية كبيرة.


الاستحواذ على عدد كبير من المرافق السياحية والمنشآت الحديثة من فنادق وشقق ومنتجعات ومطاعم متنوعة ومتاحف تاريخية ومتاحف للتراث ومراكز للترفيه.


تستحوذ وحدها على ما يقارب ربع المراكز التجارية الموجودة بالمملكة.


تعد متحفًا مفتوحًا لاحتضانها لأكبر عدد من المجسمات قدمها فنانون.


أول بوابة للحاج والمعتمر المتوجه إلى مكة والمدينة والمشاعر المقدسة.


في جدة مطار من أهم مطارات المملكة العربية السعودية، وهو مطار الملك عبد العزيز الدولي يستقبل ملايين الناس سنوياً على اختلاف الأسباب سواء دينية لأداء المناسك أو سياحية أو تجارية.


تكمن أهمية مدينة جدة أيضاً في أن لها قوة شرائية مهمة جداً وهي صاحبة جذب مؤثر على المشروع السياحي والترفيهي وقطاع الأعمال والتجارة للمملكة العربية السعودية. [2]


ما يميز مدينة جدة عن باقي المدن بالمملكة



أهم ما يميز مدينة جدة أنها مدينة كبيرة، وأنها مميزة في موقعها الجغرافي، وهي مدينة تعد معبر للأماكن المقدسة، وهي أول محطات الحجيج سواء عن طريق الميناء أو عن طريق المطار الدولي.



تتميز مدينة جدة بالموقع الاستراتيجي المميز، و المساحة المتميزة حيث تبلغ مساحة مدينة جدة أربع وسبعين الف وسبعمائة إثنين وستون متر مربع، ويبلغ العمار فيها ثلاث وستون ألف وثماني مائة وسبع وأربعين كيلو متر مربع، أي أن نسبة العمار فيها تكاد تشمل المدينة كاملة تقريباً.



كما تتميز بالموقع المناخي المتميز، حيث الشتاء المعتدل، والصيف الحار والرطوبة العالية، تتميز مدينة جدة أيضاً بارتفاع متوسط الدخل فيها، لتصبح من متوسطات الدخول العالية على مستوى العالم.



تتميز المدينة بكونها الوكالة التجارية الأكبر، وواحدة من أكبر الوكالات التجارية على مستوى العالم، وتستحوذ على أكبر وأقدم بيوت التجارة في المملكة العربية السعودية، حيث تستحوذ مدينة جدة على ما يقارب من عشرون بالمائة من إجمالي عدد السجلات التجارية في المملكة العربية السعودية كلها.



بالنسبة للميناء التابع لمدينة جدة فهو يستقبل ما يزيد عن خمسين بالمائة من إجمالي بضائع المستوردة من خارج المملكة العربية السعودية، وحوالي ستون بالمائة من واردات المملكة في مواد الغذاء.



أما من ناحية التصدير فتستحوذ مدينة جدة على نسبة تزيد عن نصف إجمالي البضائع التي تصدرها المملكة العربية السعودية فيما يخص البضائع الغير نفطية عن طريق باقي الموناني.



تستحوذ مدينة جدة على ما يزيد عن ثلث الشركات وبها في المجمل أكبر من مائة شركة على مستوى المملكة العربية السعودية بشكل عام. 



تتميز مدينة جدة بوجود عدد كبير من الأسواق فيها، ويصل عدد الأسواق القديمة فيها إلى حوالي اثني عشر سوقا، كما تستحوذ مدينة جدة على أكثر من عشرون بالمائة من إجمالي المصانع المقامة داخل المملكة العربية السعودية. [3]



وعلى جانب آخر تتميز مدينة جدة عن غيرها من المدن بالمملكة العربية السعودية في المجال السياحي، حيث تعتبر مدينة جدة هي المدينة الأهم على مستوى المناطق السياحية، حيث بها شاليهات البحر في أبحر، والمطاعم والكافيهات والفنادق على الكورنيش الشمالي، كما تنتشر بها المنتجعات السياحية في الكورنيش الجنوبي، كما أن بها مزار سياحي شهير وهو نافورة جدة التي تعتبر هي النافورة الأعلى على مستوى العالم كله.



من الناحية الفنية وبالأخص المشهد الجمالي للشوارع والميادين في مدينة جدة فهناك ميزة تميز المدينة عن غيرها فهي مليئة بمجسمات منها ما صممه فنانين عالميين، وهو ما ميز ميادين المدينة.



ومن أشهر الميادين الموجودة في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد في مدينة جدة ميدان أبرق الرغامة وهو ميدان شهير، حيث اكتسب شهرته من تخييم الملك عبد العزيز فيه عندما دخل إلى مدينة جدة، وكذلك هناك أيضاً ميدان القبضة، وميدان الصواري، وميدان البيعة، وميدان النورس، وميدان طارق بن زياد، وميدان الطائرة، وميدان الهندسة، وميدان التاريخ، وميدان الكرة الأرضية، وميدان الدراجة، وميدان الفلك، وهي كلها ميادين شهيرة في مدينة جدة. [1]



مدينة جدة بالانجليزي



Jeddah is located on the coast of the Red Sea in the middle of the beach from the east. It is considered the economic and tourist capital of the Kingdom. Its area reaches more than 70 km from north to south and 50 km to the east. Its population is about 4.5 million people.  Old Jeddah was divided within its walls into several neighborhoods such as (Haret Al-Mazloum) (Haret Al-Sham) (Haret Al-Yaman) (Haret Al-Bahr) (Haret Al-Karantina) and it had gates outside the wall that surrounded it، which is the Gate of Makkah، Bab Al-Madina، Bab Sharif، and Bab Jadid.  Bab al-Bunt، Bab al-Mughrabi.  The wall was removed in 1947 AH.



The emergence of the city of Jeddah dates back to nearly 3000 years at the hands of a group of fishermen who settled in it after completing their fishing trips.  The Caliph Othman bin Affan، may God be pleased with him، chose it in the year 25 AH to become the port of Makkah Al-Mukarramah، and the importance of Jeddah increased with the passage of time until it became one of the largest and most important cities.  Among the aesthetic models in its squares and beaches are 360 ??sculptures designed by international artists in the art of sculpture. Perhaps the most beautiful feature of Jeddah is its Corniche، which extends along the coast for more than twenty miles and includes the latest luxury equipment and wonderful views of the Red Sea.



أحياء مدينة جدة


حي الشاطئ


حي النعيم


حي السامر


حي النهضة


حي المرجان


حي السلامة


حي الكورنيش الشمالي


حي أبحر الجنوبية


حي البساتين


حي البوادي


حي الحمدانية


حي الاندلس


حي بريمان


حي أبحر الشمالية


حي النزهة


حي الخالدية


حي الربوة


حي الروضة


حي الصفا


حي المحمدية


حي الحمراء


حي الفيصلية


حي المروة


حي الزهراء


عبارات عن مدينة جدة



«جدتي» أنت عالم الشعر والغنوة 



«جدتي» لا التي يحب الخليُّون شقاء عذب وسر أنيق



ايه احب القاهره…بيروت وكازا



بس جده ياخي غير….جده ياخي ذكريات



ماضي وحاضر وآت…يكفي جده



انها شمس المدائن…وانها احلى البنات



جده ذي مثل الغرق..



لا…



جده مثل العوم



جده مدينه حايره



بين السهر والنوم



قريتها مره اف-كتاب-



مدري فقصيده-للبدر-



مدري فعيون احباب



جده ذي عشقي مزاجي



جده تفاصيل صغيره



جده ويل



جده قناديل وليل



جده مواويل وتراتيل وصهيل



جده مشوار طويل



جده فيها سحر بابل



واختصار الناس



وكل الناس



اف باب مكه أو فقابل



جده اول..



جده اخر..



جده امواج وبواخر



ماصعيب الاسهلها



واحلى مافيها اهلها



وجده غير



ايه احب القاهره..بيروت..وكازا



بس جده والله غير…!! 



المراجع


جدة


"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook