بعض أنواع اللانظميات القلبية

الكاتب: رامي -
بعض أنواع اللانظميات القلبية
"

بعض أنواع اللانظميات القلبية.

الرجفان البطيني والموت

يدل تعبير الموت القلبي المفاجئ على موت بسبب غير متوقع لمريض مستقر سابقاً وذلك في ساعة من بدء الأعراض. إن النظم المسبب في معظم الحالات هو الرجفان البطيني الذي يسبقه عادة تسرع بطيني، وإن لدى أكثر من 75% من ضحايا الموت القلبي المفاجئ داءً إكليلياً شديداً. وقد يكون الموت المفاجئ التظاهرة الأولى للرجفان البطيني في نحو 20% من المرضى، وهو المسؤول عن 50% من وفيات الداء الإكليلي. وتشمل الحالات الأخرى التي تؤهب للموت المفاجئ- إضافة إلى الداء الإكليلي- ضخامة البطين الأيسر الشديدة، واعتلال العضلة القلبية الضخامي، والاعتلال التوسعي، وتضيق الأبهر، وارتفاع الضغط الرئوي البدئي، وأمراض القلب الولادية المزرقة، والأورام المخاطية الأذينية، وانسدال الصمام التاجي، واضطراب الشوارد، ومتلازمة تطاولQT، وآفات الجملة الناقلة.

العلاج:ما لم يحدث الرجفان البطيني في فترة قصيرة بعد الاحتشاء القلبي الحاد أو مع نقص التروية القلبية أو حالات أخرى قابلة للتصحيح، كاضطرابات الشوارد أو الانسمام الدوائي أو تضيق الأبهر؛ فإن من الواجب تقييم حالة الناجين لأن النكس مألوف. ومن الضروري إجراء تصوير إكليلي؛ لأن إعادة الإرواء قد تمنع النكس. وإذا حدث الرجفان البطيني عند المريض في الـ 24 ساعة الأولى بعد الاحتشاء الحاد؛ فإن التدبير طويل الأمد لا يختلف عما ينطبق على غيره من المرضى. وهناك إجماع متزايد على أنه في حال غياب احتشاء حاد أو نقص تروية أو أسباب أخرى مؤهبة للرجفان البطيني؛ فإن مزيل الرجفان المزدرع هو العلاج المختار في الناجين من الرجفان البطيني.

النظم البطيني الذاتي المتسارع:

هو نظم منتظم بمركّبات عريضة على سرعة 60- 120 ضربة/د. وبما أن سرعته قريبة من سرعة النظم الجيبي، فمن الشائع مشاهدة الضربة المندمجة، والآلية المحتملة هي:

1- نظم هروب ناجم عن تثبيط النواظم العلىا.

2- زيادة التلقائية الذاتية.

3- عودة الدخول، وهي الأقل احتمالاً.

يحدث اضطراب النظم هذا على نحو شائع في سياق الاحتشاء الحاد وبعد إعادة التروية حين المعالجة بحالاّت الخثرة. ولا حاجة إلى العلاج هنا ما لم يكن هناك تأثير حركي دموي، كما أن اللانظمية شائعة في الانسمام الديجيتالي.

متلازمة تطاول :QT

- متلازمة تطاولQTالولادية:هي غير شائعة، وتتميز بغشي متردد مع تطاولQTولا نظميات بطينية وموت مفاجئ. وقد تكون مترافقة وصمماً (متلازمة جير?ل ولانغ- نيلسن)، أو من دون صمم (متلازمة رومانو- ورد). وتعدّ هذه الأشكال الولادية اضطراباً عائلياً وراثياً يتصف بطفرة في المورثات التي تنمّط قنوات الصوديوم أو البوتاسيوم للقلب. والإنذار بعيد الأمد وجيد إن أمكن ضبط اللانظميات ومنع تكرارها بإعطاء حاصرات بيتا أو قطع الودّي الأيسر الرقبي الصدري. ويستطب ازدراع مزيل الرجفان البطيني (ICD) علاجاً أولياً في حالات معيّنة؛ ويشمل ذلك المرضى الناجين من موت قلبي مفاجئ، والمرضى مع قصة عائلية صريحة لموت مفاجئ.

- تطاولQTالكسبي:ويكون تالياً للأدوية المضادة للانظميات أو اضطراب الشوارد أو نقص التروية القلبية، أو لبطء قلب شديد (الجدول 2).

أسباب استقلابية

اضطرابات النظم التباطؤية

أسباب دوائية

أسباب أخرى

نقص البوتاسيوم

نقص المغنزيوم

نقص الكلسيوم

قصور الدرق

القهم العصابي

اضطرابات العقدة الجيبية

حصارات القلب درجة 2 و3

مضادات اللانظمية:

1- الكينيدين

2- البروكائين أميد

3- الديزوبيراميد

4- السوتالول

5- الأميودارون

الصادات:

1- الكلاريثرومايسين

2- الإريثرومايسين

3- البنتاميدين

4- الفلوروكينولونات

5- السبيرامايسين

مضادات الاكتئاب

مضادات الهستامين

احتشاء العضلة القلبية أو نقص التروية.

الآفات داخل القحف.

فيروس عوز المناعة المكتسب.

نقص الحرارة.

أمراض النسيج الضام (الذئبة الحمامية).

(الجدول2) أسباب تطاولQTالمكتسب

إن مرضى متلازمة تطاولQTعرضة لتسرع بطيني من نوع تبدل الذُّرا (twisting points)، وفيه يُظهر مخطط كهربائية القلب مركَّبات سريعة تنوس من وضعية منتصبة إلى وضعية مقلوبة. وهذه اللانظمية غير مستمرة ومعاودة، وقد تتطور نحو رجفان بطيني.

وفي علاج نوبة التسرع المذكورة يُلجأ إلى تسريب المغنزيوم، إذ يعطى 8 ميلي مول في 15 دقيقة، ثم 72 ميلي مول في 24 ساعة، ويعطى المغنزيوم في الحالات كافة. وقد يعتمد الإنظام الأذيني بناظم خارجي لتثبيط اللانظمية بوساطة تقصير الـQTالمعتمد على السرعة. ويمكن أن يكون الإيزوبروترنول بديلاً مقبولاً من الإنظام الخارجي، ولكن يجب تجنبه في مرضى تطاولQTالولادي.

التظاهرات الموجهة إلى تسرع بطيني في التشخيص التفريقي للتسرعات مع مركّبات عريضة:

1- افتراق أذيني بطيني.

2- ضربات مقتنصةcaptureأو ضربات مندمجة.

3- انحراف محور شديد للأيسر.

4- مركّب <QRS 140ميلي/ثا.

5- عدم الاستجابة لتمسيد السباتي أو إعطاء الأدينوزين.

اللانظميات البطيئة واضطرابات النقل:

متلازمة العقدة الجيبية المريضة :sick sinus syndromeيمكن أن تحدث في أي عمر، ولكنها أكثر شيوعاً عند المسنين. ولم يتم تحديد الآلية المسؤولة بعد، ولكنها قد تشمل تليفاً أو تنكساً أو نقص تروية للعقدة الجيبية الأذينية، وتتميز بالعديد من اللانظميات. وقد تتظاهر بخفقان أو بنوب من دوار أو غشي.

يستطب الناظم الدائم في بطء القلب العرضي، أو لعلاج بطء القلب العرضي المحدث بالأدوية اللازمة لتثبيط التسرعات. ولا يستطب الناظم الدائم في الحالات اللاعرضية.

اللانظميات الشائعة في متلازمة العقدة الجيبية المريضة:

1- بطء قلب.

2- حصار جيبي أذيني (توقف جيبي).

3- تسرع فوق بطيني اشتدادي.

4- رجفان أذيني اشتدادي.

5- حصار أذيني بطيني.

"
شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook