بعض الأمراض التي تحدث اثناء النوم

الكاتب: رامي -
بعض الأمراض التي تحدث اثناء النوم
"

بعض الأمراض التي تحدث اثناء النوم.

الكلام خلال النوم

لا يؤثر مرض الكلام أثناء النوم تأثيرًا سلبيًا على الصحة؛ فهو مرض غير مؤذٍ. ونتيجة لذلك، لم يتلق هذا المرض حظًا وافرًا من الدراسة. ولا نعرف مدى انتشار هذا المرض. مثل المشي أثناء النوم، يظهر هذا المرض أثناء النوم العميق، وفي هذه الحالات، يتحدث المرء أثناء نومه ونادرًا ما يتذكر ما قاله.

يعد مرض الكلام أثناء النوم مزعجًا لمن يشارك النائم في الفراش. ومن المغري أن تقوم بوضع وسادة فوق رأس المتحدث، وأفضل شيء يفعله الشريك هو أن يترك النوبة تأخذ مجراها. وعادة ما تكون النوبة قصيرة ثم يعود المريض إلى النوم بهدوء، وأنصح شركاء الفراش باستخدام سدادات للأذن عند النوم إذا تكررت هذه المشكلة بانتظام.

مرض الأكل ليلاً:

يوصف هذا المرض بأنه عبارة عن هجمات إجبارية على الثلاجة أثناء الليل. ويتميز المرضى هنا بأن نومهم خفيف، وعندما يستيقظون يشعرون بعدم الرغبة في العودة إلى النوم إلا بعد تناول شيء ما. ولذلك فهم يغادرون الفراش ويتجهون مباشرة إلى الثلاجة ويبدءون في التهام الطعام كالذئاب. والمريض يكون منتبهًا تمامًا أثناء تلك النوبة. والمرض هنا اضطراب في التغذية أكثر منه اضطراب في النوم. ولذلك فمن الأفضل البحث عن علاج لدى إخصائي صحة نفسية متخصص في اضطرابات التغذية.

مرض الأكل المرتبط بالنوم:

يختلف هذا المرض عن المشي أثناء النوم، حيث يستيقظ المريض ويأكل أثناء يقظة جزئية من النوم العميق، وغالبًا ما يستهلك المرضى طعامًا غير صحي ذا سعرات حرارية عالية لأنهم لا يأكلون أثناء النهار؛ مما يجعلهم عرضة لزيادة الوزن. وعادة ما يجدون صعوبة في الاستيقاظ أثناء الأكل ولا يتذكرون ما حدث في اليوم التالي. وهو ما قد يؤدي إلى إصابتهم بإصابات مثل الحروق والجروح أثناء إعداد الطعام. ولا يبدو سببًا مؤديًا إلى هذا الاضطراب لأن الأكل قبل موعد النوم لا يؤدي إلى منع الاضطراب.

والآكلون أثناء النوم غالبًا ما يكون لديهم تاريخ للمشي أثناء النوم. ولذلك تعتبر هذه الظاهرة هذه الظاهرة عبارة عن اضطراب في النوم أكثر منها اضطرابًا في التغذية. فالتخلص من المشي أثناء النوم سيوقف الهجمات على الثلاجة. ويعد استخدام العقاقير علاجًا فعالاً مثل الدوبامين، ومضادات التشنجات، ومضادات الاكتئاب، ومستحضر الأفيون الطبي.

صرير الأسنان

يعرف صرير الأسنان Bruxism باسم طحن الأسنان Teeth Grinding ويظهر المرض عندما يطبق المريض الأسنان السفلية والعلوية معًا وخاصة الأسنان السفلية. وتسبب القوة الضاغطة للأسنان الناتجة عن ذلك ضغطًا على العضلات والأربطة والتكوينات الأخرى حول الفك. ويسبب هذا الاضطراب أيضًا سقوط مينا الأسنان، كما يؤدي إلى كسر حشو الأسنان، وجروح في اللثة، وألم في الفك، وتقرحات (وهو ما يعرف أيضًا باسم القصور الوظيفي للمفصل الفكي)، والصداع، وألم الأذن، وأم الوجه. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يسبب صوتًا مزعجًا وعاليًا.

وتشير التقديرات إلى أن هناك 8% ممن يصرون بأسنانهم أثناء النوم، وهم يدركون ذلك في الغالب. وبعض المرضى يفعل ذلك أثناء النهار أيضًا. والغالبية أيضًا يفعلون ذلك أثناء المواقف التي تجعلهم يشعرون بالتوتر والقلق.

وأحيانًا يتلاشى المرض بدون علاج، وخاصة إذا ظهر بين الأطفال. وعندما يستمر المرض ويشتد بحيث يحتاج إلى العلاج، فإن هناك عددًا من أنواع العقاقير التي تؤثر في المرض بالرغم من وجود بعض المحاولات والأخطاء في إيجاد نوع العقار الفعال للحالة.

وإذا حدث صرير الأسنان بسبب مشكلات خاصة بالأسنان، فربما يختفي المرض عندما يتم إصلاح الأسنان وشفاؤها. وبالنسبة لبعض الناس الذين يرتدون أطقم أسنان ليلية أو شرائح معدنية، عليهم الاهتمام بالمشكلة. وبعض المرضى يستفيد من العلاجات التي تخفف الضغط وتوقفهم عن استخدام الكحول والكافيين. وتشتمل العلاجات المرتبطة بالأدوية على مُرخيات للعضلات ومضادات الاكتئاب والدوبامين. ومازلنا في حاجة إلى دراسات علمية تحدد أفضل الطرق للعلاج. وفي الحالات الشديدة التي تجعل المريض لا يستجيب لعلاجات أخرى، فإن بعض الأطباء يستخدمون الآن حقن البوتيولينوم توكسين (بوتوكس).

"
شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook