بعض الأمراض التي تصيب الرحم

الكاتب: رامي -
بعض الأمراض التي تصيب الرحم

بعض الأمراض التي تصيب الرحم.

السلائل البطانيّة الرّحميّة

السلائل البطانيّة الرّحميّة هي نتوءات الغشاء المخاطي الرحمي باتجاه جوف الرحم. ترتكز السّلائل على قاعدة واسعة أو على رُجَيْلة (stalk) دقيقة، وتتطوّر في مجموعات أو بشكل منفرد. نسبة انتشارها الدّقيقة غير معروفة، وهي تظهر في مجال الأعمار 12-80 عاماً. غالبا تكون السلائل البطانيّة الرّحميّة بدون أعراض، لكنّها في حالات قليلة، تسبّب طمثًا شديدًا، نزفاً بين الدّورات الشهريّة أو نزف مهبلي لدى الإياس. تتميّز السّليلة، مجهريّا، بفرط التّنسّج الحميد لخلايا الغشاء المخاطي الرّحمي (Hyperplasia). يعتبر تحوّل الغشاء المخاطي الرّحمي الى ورم خبيث حالة نادرة. يتم تشخيص سلائل جوف الرّحم بواسطة تنظير الرّحم (hysteroscopy) التشخيصي والذي يتم إجراؤه في النصف الأوّل من الدّورة الشّهريّة. عند تشخيص السّليلة يجب بترها بالتنظير الرّحميّ، وذلك بعد الفحص المجهري للسّليلة.

ما معنى زيادة كثافة بطانة الرحم؟

ما هو سمك بطانة الرحم الذي يثير الشكوك بوجود سرطان الرحم؟ هل الافراز الدموي الخفيف لمدة ثلاثة أيام، لدى المرأة بعد انقطاع الطمث، قد يثير الشك بوجود سرطان الرحم؟
بعد انقطاع الطمث يحدث ضمور في بطانة الرحم وسمكها يتراوح بين 3-5 مم. وفضلا عن ذلك، لا سيما إذا اقترنت زيادة الكثافة بالنزيف، فهناك حاجة الى أخذ عينة من البطانة. أيضا في معظم هذه الحالات على الأرجح بأن يكون هذا الغشاء المخاطي غير منتظم على خلفية الهرمونية، لا سيما عندما يتعلق الأمر بانقطاع الطمث الذي بدأ منذ سنوات عديدة، وبالتالي يتم العلاج بواسطة العلاج الهرموني. على أية حال ينبغي اجراء الفحص حتى بعد حدوث النزيف لمرة واحدة.

شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook