بعض الالتهابات التناسلية تصيب المرأة

الكاتب: رامي -
بعض الالتهابات التناسلية تصيب المرأة
"

 

بعض الالتهابات التناسلية تصيب المرأة.

ورمٌ لقميٌ مسطح

الوَرَمٌ اللُقْمِيٌّ المُسَطَّح (Condyloma lata) هو آفة جلدية تنتمي لمجموعة الأعراض التي يتسم بها مرض الزهري الثانوي (SecondarySyphilis). ترتفع الآفة فوق سطح الجلد السليم، ويكون لونها أبيضَ مائلاً الى اللون الرمادي. تظهر في مناطق دافئة ورطبة من الجلد بشكل عام قرب القرحة الأولية، غالباً في منطقة العجان (perineum) أو حول فتحة الشرج. تظهر الآفات نتيجة الإنتشار المباشر لجراثيم اللولبية (Treponema) من القرحة الأولية (Ulcer)، وتظهر قبل ظهور أعراض مرض الزهري الثانوي الأخرى، أو فورا بعد ظهورها.

الميورة الحالة لليوريا

الميورة الحالة لليوريا (Ureoplasma urealyticum) تنتمي لفصيلة المَفْطورات (Mycoplasma)، هي صغيرة الحجم وعديمة الجدار, لذا ساد الإعتقاد لسنوات عدة بأنها تنتمي للفيروسات. تتواجد في الأعضاء الجنسية لدى الرجال والنساء، وتواجدها مرتبط بالإتصال الجنسي. يسبب العديد من الأمراض المعدية مثل التهاب الإحليل (Urethritis) والتهاب البروستاتة (Prostatitis).

بما أنه من الصعب كشف هذه الجرثومة عبر الوسائل البكتيرية السائدة، في حالات التهاب الإحليل والتي لم يتم بها اكتشاف جراثيم أخرى، يعتبر التلوث على أنه ناتج من التعرض لجرثومة الميورة الحالة لليوريا.

الوَرَمٌ الحُبَيبِيٌّ اللِمْفِيٌّ المنقول جنسيا

الوَرَمٌ الحُبَيبِيٌّ اللِمْفِيٌّ المنقول جنسيا هو مرض جنسي تسببه بكتيريا، شائع في الدول الاستوائية. البكتيريا المسببة للوَرَمٌ الحُبَيبِيٌّ اللِمْفِيٌّ المنقول جِنْسِيَّاً هي النوع L3 - 1 من المتدثرة الحثرية (Chlamydia trachomatis). في البداية، يتمثل المرض بظهور  قرحة صغيرة لا تجذب الانتباه غالبا. لكن فيما بعد، تتورم عقد الليمفة (lymph nodes) في الأربية (groin) ومن الممكن أن تتطور وتصبح نواسير (Fistula – ناسور) مزمنة. من الممكن كذلك أن تظهر أعراض مجموعية (systemic) مختلفة وآفات في الجلد.

تشخيص الورم الحبيبي اللمفي المنقول جنسيا

يتم تشخيص الورم الحبيبي اللمفي المنقول جنسيا بواسطة مستنبت (culture) وسيريولوجيا (serology – علم الأمصال).

 

علاج الورم الحبيبي اللمفي المنقول جنسيا

يتم علاج الورم الحبيبي اللمفي المنقول جنسيا بواسطة المضاد الحيوي دوكسي سيكلين (Doxycycline).

 

 

الوقاية من الورم الحبيبي اللمفي المنقول جنسيا

بالإمكان الوقاية من مرض الورم الحبيبي اللمفي المنقول جنسيا عن طريق استخدام العازل الذكري (condom) عند القيام باتصال جنسي عرضي.


"
شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook