بعض الحوادث والإصابات العارضة

الكاتب: رامي -
بعض الحوادث والإصابات العارضة
"

بعض الحوادث والإصابات العارضة.

كيف نتصرف في بعض الحوادث والإصابات العارضة

(1) النزف الدموي:
يلازم الجرح دومًا نزفًا دمويًا شديد جدًا أحيانًا، إذا حدثت بآلات أو بأشياء حادة قاطعة. وفي هذه الحال إما أن يتدفق الدم بشكل تيار (النزف الشرياني) أو يقطر من الجرح في بطء (النزف الوريدي).
ويحتاج وقف النزف إلى رفع الجزء المصاب من الجسم إلى أعلى (اليد أو الرجل) وتضميد الجرح واستدعاء الطبيب فورًا أو الذهاب إلى أقرب مركز للإسعاف أو المستشفى.

وفي حالات الرعاف (نزيف الأنف) ينبغي وضع الطفل في شكل الجلوس التام أو شبه الجلوس، يتم إدخال قطعة ملفوفة جيدًا في فتحة الأنف ومغموسة بالفازلين ويتم الضغط على فتحة الأنف خمس دقائق على الأقل حتى يتوقف النزف. ويوضع كمادات مثلجة على الأنف والجبهة وتترك القطنة بالأنف 30 دقيقة ثم ترفع، وإذا كان الرعاف قد عاود الطفل مرات عديدة واستمر وقتًا فيوصى بالتوجه للطبيب.

(2) الجروح الصغيرة:
يجب أن تعالج الرضوض والكدمات ومختلف الجروح بمقدار 3% أو 5% من صبغة اليود، ولا ينبغي غسل الجرح بالماء وإخراج الأجساد الغربية من الجرح.
ويوصى في هذه الحالة الطفل بالمصل الواقي من التيتانوس.

(3) الأجسام الغريبة:
قد يضع الأطفال مختلف الأشياء الصغيرة في أفواههم أو يدخلونها في الأنف أو الأذن، وقد يقع بعضها في المسالك التنفسية.

وإذا دخل المعدة جسم غريب فإنه يمر في الأمعاء في أكثر الحالات ثم يخرج مع البراز، ومن المفيد في هذه الحالة أن يطعم الطفل شيئًا من الخبز أو هريسة البطاطس لتغليف الجسم الغريب بالطعام وتسهيل خروجه دون أن يمس جدران الجهاز الهضمي بالأذى. ويوصى بفحص براز الطفل بعدئذ للتأكد من خروج الجسم الغريب.

وإذا أخذ الطفل يشكو من آلام في الصدر وضيق في البلعوم وسيلان اللعاب فقد يكون السبب أن الجسم الغريب قد سد المرىء، وفي هذه الحالة ينبغي على الأهل أخذ الطفل إلى قسم الجراحة، وأن لا يحاولوا دفع الجسم الغريب من الموضع الذي وقف فيه بالطعام أو بمسبار.
وكذلك لا ينبغي التصرف بصورة شخصية في سحب ما قد يكون قد دخل بالأذن أو الأنف من أشياء، لأن ذلك

قد يؤدي إلى إصابة الطبلة الغشائية في الأذن، ويوصى عندئذ بالتوجه حالاً إلى الطبيب المختص.
وإذا دخلت الأذن حشرة حية، فيجب تقطير بعض الزيت النباتي أو الماء الدافىء أو الجلسرين في الأذن وإحناء رأس الطفل إلى جانب فأسفل، وعندئذ تخرج الحشرة عادة في السائل المقطر في الأذن.
وإذا وقع جسم غريب في المسالك التنفسية فإن نوبة من الاختناق والسعال تفاجئ الطفل. فينبغي أن يرغم في هذه الحال على الانحناء إلى أمام وأن يضرب على ظهره بصورة متلاحقة ولكن في انتباه، فيخرج الجسم الغريب مع السعال. ولكن إذا لم ينفعه هذا التدبير فينبغي أن ينقل على الفور إلى قسم الجراحة أو قسم الأنف والأذن والحنجرة.

"
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook