بعض المعلومات عن لبن الإبل

الكاتب: رامي -
بعض المعلومات عن لبن الإبل
"

بعض المعلومات عن لبن الإبل.

لبن الإبل .. يشفى من اوجاع الكبد والوساوس وآلام الصدر

يعتبر لبن الإبل الغذاء الرئيسي للبدو في الصحراء ويعتبرونه أفضل الألبان قاطبة، ويفضلونه طازجا في معظم الحالات. ولبن الأبل يتدرج في فوائده وفي مكوناته، فالوراثة لها دور كبير في ذلك، ومرحلة الأدرار، وعمر الناقة، ونوع الطعام الذي يتغذى عليه وكذلك كمية الماء المتوفي للشرب.

مكونات لبن الإبل

يعتبر لبن الإبل قويا ولكن سرعان ما يصير حامضيا إذا ترك فترة من الزمن ويتفاوت مذاقه من شدة الحلاوة إلى فاتر ومالح، ويحتوي لبن الأبل على مواد بروتينية بنسب ما بين 2.5 إلى 4%، ومواد صلبة ما بين 10 إلى 15 %، ودهون وبالأخص اول فترة الإدرار ما بين 2 إلى 3 %، ومواد سكرية وبالأخص اللاكتوز ما بين 3 إلى 6 %، كما يحتوي على معادن مثل الحديد والكلسيوم والفسفور، وعلى فيتامينات مثل فيتامين ب2 و ج.

استعمال لبن الإبل كدواء

قبل الحديث عن استعمالات لبن الإبل كدواء سنعطي القارئ الكريم نبذة عن بعض أسماء لبن الإبل عند البدو الذين هم أكثر الناس استعمالاً له، ويقولون: " إن لبن الإبل يدخل ولا يدخل عليه" أي أنه يكفي عن غيره من الأغذية التي لا حاجة إليها بعد تناول اللبن، ومن أمثال البدو في ألبن ألإبل قولهم: " قرطع يطرد الظمأ والجوع" كما يقولون أيضا عن اللبن: " المشبع المروي المقيت" أي يغني عن الماء فيرويهم وعن القوت فيشبعهم، وعندما يقدمون اللبن "أعطه در وأكفه الشر".

والعرب قد استفادوا من لبن الإبل كعلاج اللبن بعد الولادة بأربعين يوماً، وأفضله ما أشتد بياضه وطاب ريحه ولذ طعمه، وكان فيه حلاوة يسيرة ودسامة معتدلة واعتدال قوامه في الرقة وحلب من ناقة صحيحة معتدلة اللحم، محمودة المرعى والمشرب.

ولبن ألإبل محمود يولد دماً جيدا ويرطب البدن اليابس، وينفع من الوسواس والغم والأمراض السوداوية، وإذا شرب مع العسل نقى القروح الباطنة من الأخلاط العفنة، وشرب اللبن مع السكر يحسن اللون جداً ويصفي البشرة، وهو جيد لأمراض الصدر وبالأخص الرئة وجيد للمصابين بمرض السل، وقد ورد أن لبن اللقاح أكثر جلاء وتليينا وإدراراً وتفتيحا للسدد، وهو جيد للاستسقاء، وقد قال الرازي في لبن الإبل:
لبن اللقاح يشفي اوجاع الكبد وفساد المزاج.

وقال ابن سينا في كتاب (القانون):

لبن النوق دواء نافع لما فيه من الجلاء وبرفق وما فيه من خاصية، وإن هذا اللبن شديد المنفعة فلو أن إنسانا أقام عليه بدل الماء والطعام شفي به، وقد جرب ذلك قوم دفعوا إلى بلاد العرب فقادتهم الضرورة إلى ذلك فعوفوا.

وينصح المريض الذي يأخذ لبن الإبل للعلاج أن يأخذه بالغداه ولا يدخل عليه شيئاً، وتجنب عليه الراحة التامة بعد شربه، كما يعتبر لبن الإبل الطازج الحار أفضل شئ لتنظيف الجهاز الهضمي ويعتبر أفضل المسهلات.

"
شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook