بعض النصائح الغذائية الصحية

الكاتب: رامي -
بعض النصائح الغذائية الصحية
"

بعض النصائح الغذائية الصحية.

اليك سيدتي بعض العادات الغذائية الصحية :

- يمكن استخدام شرائح الجلي الجافة( كبديل للبودرة الخام من الجلي) بأن تنقع في الماء حتى تلين. ثم تغلي على النار عن طريق حمام بخار. ثم تترك لتبرد و يضاف إليها العصير بعد ذلك.
- لا يفضل تناول الكريم كراميل؛ لأن احتراق السكر في درجة حرارة عالية( عملية الكرملة) ضار جداً بالصحة. ينطبق الشيء نفسه على حرق السكر للحصول على اللون الغامق عندما يضاف للأطعمة مثل: أرز الصيادية: الذي يقدم مع السمك و غيرها.

تجنب الأغذية بالسكريات و الدسم: مع ملاحظة أن مشاركة أفراد الأسرة في تطبيق العادات الغذائية الجيدة، تشعر الطفل البدين بأنه لا يختلف عن الآخرين و تشعره بالارتياح النفسي و تجنب فرص قائمة حمية غذائية ( رجيم) صارمة للطفل البدين بل التقليل من تناول الأطعمة الضارة يجب أن يتناول الأطفال &ndash بصفة عامة &ndash دهوناً حيوانية ( مشبعة) أقل من الكبار، و لكن الأغذية قليلة الدسم غير مناسبة للأطفال دون الخامسة من العمر، و يمكن تقليل الكمية المتناولة من الأطعمة الدسمة &ndash قدر الإمكان &ndash عند الأطفال الأكبر سناً.
تجنب تقديم المأكولات السريعة محدودة القيمة الغذائية: لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الملح، أو السكر، و الدهون الضارة ( المهدرجة أو المشبعة) و السعرات الحرارية كما أنها ترتبط بالسمنة و أمراض القلب و السكري و اضطراب النوم و انقطاع التنفس أثناء النوم و تسوس الأسنان، و السرطان، و الربو عند الأطفال.
لا ينصح بمنع الأطفال من أكل المأكولات السريعة عنوة: لأن الشيء الممنوع يصبح أكثر متعة، و نحن بحاجة إلى أن نربي أولادنا على الاستمتاع بمتع الحياة. و منها الغذاء المفيد: الذي يضفي على الأطفال الصحة و الحيوية و الذكاء.

عمل الهمبرجر بالمنزل: لأن الأطفال يعشقونه، و يصعب منعهم منه( و نظراً لأن الأطفال يحبون هذه الوجبات فمن الأفضل أن تعمليها بنفسك في المنزل؛ لكي تتأكدي من مصدر اللحوم و أن الوجبة مطهية جيداً و المقادير هي نصف كيلو لحم مفروم بقري ( معلوم المصدر و قليل الدهن)، و بصلة صغيرة مبشورة، و ملعقة صغيرة ثوم مطحون، و نصف كوب بقسماط و ربع كوب حليب سائل و بيضة و ملح و فلفل أسود و بهارات. تخلط جميع المكونات جيداً و تشكل على شكل دوائر متساوية ثم تضغط باليد لتكون أقراصاً كبيرة و لا يسوى الهمبرجر بالطريقة العادية( في مقلاة مسطحة بإضافة القليل من الزيت النباتي و تترك لمدة 2 &ndash 3 دقائق لكل وجه)، بل يسوي في الفرن و على نار هادئة حتى تمام النضج؛ و هكذا تكون قد تخلصنا من الميكروبات و فول الصويا و المواد الحافظة و الملونة الموجودة في المأكولات السريعة، و لا بد أن يقدم الهمبرجر من خلال وجبة غذائية متكاملة. ملحوظة: اختصاراً للوقت و المجهود. قد تفرد عجينة الهمبرجر في صينية الفرن و بعد تسويتها في الفرن، ثم تقطع على شكل دوائر عن طريق قطاعة للعجين مستديرة أو بأشكال محببة للأطفال، أو حتى بواسطة الحواف الخارجية لكوب.

عدم منع الأطفال من تناول الشوكولاته: لأنها مفيدة جداً و تعطي شعوراً بالسعادة. و الكل يحبها و يفضل الشكولاته الغامقة، أو التي تحتوي على مكسرات( لقيمات النبتيسيللا: تتكون من الشكولاته شبه السائلة المؤدية إلى شعور النفس بالمكافأة و الفستق؛ مما يطيل مدة الشبع)، أو جوز الهند ( تعطي طاقة و تقلل من الاحساس بالجوع و تحارب الأمراض) و لكن تناولها في المساء يحرمك من النوم. و ذلك بالرغم من أن الكاكاو و الشيكولاتة يحتويان على بعض المغذيات التي تساعد على النوم الهادئ مثل: التريتوفان و المغنسيوم إلا أنهما يحتويان في الوقت نفسه على الكافيين المنبه للمخ. و مواد منشطة مثل: التيروسين و التراميين فلا تسرف في تناولهما مساءً.

"
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook