بعض تشوهات الرحم الخلقية

الكاتب: رامي -
بعض تشوهات الرحم الخلقية

بعض تشوهات الرحم الخلقية.

إنعدام وجود الرحم

إنعدام وجود الرحم تعتبر إعاقة خلقية سببها عدم تطور القناة التي تدعى على اسم ميلر (Müllerian ducts), وتتسم بعدم وجود مبنى الرحم, عنق الرحم والأبواق. مع ذلك تتطور المبايض وتعمل بشكل عادي. سبب هذه الظاهرة غير معروف ونسبة انتشارها تصل ل- 1:4,000 من المولودات الإناث. التطور الجنسي لهؤلاء البنات يكون عاديًا والخلل يظهر عادة عند عدم ظهور الدورة الشهرية. فحوصات التصوير بفائق الصوت, بماسح حاسوبي (CT scan) وبالرنين المغناطيسي (MRI), تستطيع أن تؤكد عدم وجود الرحم. ليس هناك  علاجا عمليا لهذا المرض, لكن بما أن المبايض تعمل بشكل سليم, فقد يتم توجيه النساء في بعض الاماكن للحصول على حمل بيولوجي بواسطة التلقيح خارج الجسم وفي رحم أم حاضنة.

الرحم أحادي القرن

الرحم أحادي القرن (Uterus unicornis) هو عيب خلقي ناجم عن فشل في تطور أحد الأنبوبين المولرينين. وفضلا عن الشكل اللا متناظر (Asymmetrical) للرحم، هنالك مبيض واحد فقط (في الجانب نفسه). وفي الجانب المقابل يحتمل وجود قرن ناتج عن تطور محدود للأنبوبين المولرينين (في هذه الجهة، المقابلة). هذا القرن قد يكون مصدرا لعدة مشاكل، مثل الآلام أو تجذر الحمل، ولذلك من المفضل استئصاله بالجراحة. وثمة عيب خلقي في الجهاز البولي (بشكل عام، عدم وجود كلية في الجهة المقابلة) منتشر جدا لدى هذه (في نحو النصف منها). أما في فترة الحمل فإن الظواهر الأكثر انتشارا هي الإجهاض، الولادة المبكرة وحالات مرضية لدى الجنين.  

الرحم المزدوج 

الرحم المزدوج هو عيب خلقي ينجم عن عدم اتصال الأنبوبين المولرينين ونتيجة لذلك يتكون، عمليا، رحمان أحاديا القرن، واحد في كل جهة ولكل واحد مبيضه الخاص. في بعض الأحيان قد يكون هنالك انسداد على عرض الرحم كله، ما يعيق خروج دم الحيض أثناء الدورة الشهرية، الأمر الذي يتطلب التدخل الجراحي لمعالجة هذه الحالة. وفي أثناء الحمل قد يسبب هذا العيب الولادة المبكرة (Preterm birth) بنسبة مرتفعة.

الرحم ثنائي القرن

الرحم ثنائي القرن (Uterus bicornis) هو عيب خلقي ينجم عن اتصال جزئي بين الأنبوبين المذكورين. في معظم الحالات يكون هنالك عنق رحم واحد بينما يوجد للرحم قرنان اثنان. بشكل عام، نتائج الحمل في رحم كهذا هي جيدة. من المحتمل ظهور احتشاء (فشل)  في عنق الرحم، إجهاض أو ولادة مبكرة.  

شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook