بماذا تشتهر الدرعية ؟ .. عاصمة الثقافة العربية 2030

الكاتب: رامي -
بماذا تشتهر الدرعية ؟ .. عاصمة الثقافة العربية 2030
"

بماذا تشتهر الدرعية ؟ .. عاصمة الثقافة العربية 2030


مدينة الدرعية السعودية و التي يطلق عليها لقب الجوهرة و الحاصلة على لقب عاصمة الثقافة العربية لعام 2030 هي واحدة من المدن الثقافية و التراثية على المستوى المحلي والعالمي كما أنها تمتلك إرث حضاري كبير حتى وقتنا الحالي .



تم الاعلان من خلال بوابة الدرعية عن قيامها باطلاع مجموعة كبيرة من الفنادق العالمية الفاخرة والتي يبلغ عددها 38 فندق و تم افتتاح فعليا 14 فندق منها في ما يطلق عليها جوهرة الملك للحصول على ضيافة لا مثيل لها و تجربة يصعب نسيانها ايضا .



كما فازت هيئة التطوير لبوابة الدرعية على الميدالية الفضية للعمارة العالمية عن فئة المشاريع المستقبلية و التصميم العمراني لعام 2021 .



الدرعية عاصمة الثقافة العربية 2030 



و قد تضمن اختيار الدرةي كعاصمة للثقافة العربية عام 2023 الفعاليات الثقافية وورش العمل الفنية و المهرجانات و المسابقات و الاسابيع الثقافة و تأهيل المؤسسات الثقافية وتطوير أدائه الى افضل مستوى .



وكذلك تشجيع المبدعين في الدرعية و راعية عوالم الابداع المختلفة كما يتوفر العروض الخاصة بالسينما و المسرح و دعم المثقفين كذلك .



عملية الاختيار لمركز الثفة العربية يأتي من منظمة الالكسو و هي عبارة عن مبادرة من منظمة اليونسكو تشبه في تكوينها اختيار عواصم الثقافة الاوروبية تباعا .



تاريخ مدينة الدرعية 


تأسيس المدينة 



أحد أقوى العوامل في تأسيس مدينة الدرعية منذ القدم هو وقوعها على ضفاف وادي حنيفة و بالتالي فهي تحتوي على واحدة كثيرة و جميلة بالاضافة الى توافر كميات كبيرة من المياه بها .



مع هذه الكميات المياه استثمر الانسان مجهوده في المكان وكذلك الحيوانات بقت بجانب المياه مما نتج عنه مجتمع في المنطقة وعلى أثره ازدهرت المدينة .



المعبر التجاري 



في القدم كانت القوافل التجارية بحاجة إلى توافر الامان من اجل نقل بضاعته دون وجود سارقين أو مغتصبين لها ولما كانت الدرعية تمتلك نظام الامن و الامان شامل للعديد من الجوانب بها اعتبرها الكثير المعبر الأهم في التجارة .



حتى وان لم تكن ترغب في بيع البضاعة الخاصة بك في رحلتك داخل مدينة الدرعية فأنت في حاجة إلى التزود بالمؤن و ذلك من أجل الاستمرار في رحلتك التجارية و كانت المدينة منفذ للمؤن الدائم .



وذلك من خلال توفير المياه و آزاد لجميع القوافل العابرة من المدينة .



العاصمة الاولى للسعودية



ان كنت تبحث في التاريخ جيدا ستجد ان الدرعية هي العاصمة الأولى للسعودية قبل الرياض بسنين عدة وذلك في الدولة السعودية الأولى في عام 1744 الى أن سقطت في عام 1818 و بعدما تأسست الدولة السعودية الثانية تم نقل العاصمة إلى الرياض .



بماذا تشتهر الدرعية ؟ 


قصر سلوى 



يقع القصر في حي الطريف و من المعروف أن جميع مباني حي الطريق تتميز بالطراز النجدي الكلاسيكي حيث جميع المباني تأتي باساس مصنوع من الحجارة في حين الجزء العلوي منها مثل الجوانب و السقف فهو مصنوع من الطين و اللبن و الخشب .



كذلك هذا القصر يحتوي على سماكة عالية في الجدران و التي تصل الى متر كامل .



تكون أكبر مبنى في حي طريف من ثلاث طوابق و به شرفة واحدة مع عدد من النوافذ لتجديد الهواء تم تصميمها بشكل هندسي و كذلك لدخول اشعة الشمس .



مطل البجيري



خلال الشهر الماضي اعتزمت هيئة التطوير في الدرعية فتح وجهة جديدة في مطل البجيري و ذلك من اجل اضافة مجموعة من المطاعم والمقاهي العالمية بها ولعل أكثر من 50% منها لم يدخل إلى السوق السعودي من قبل وهذا يعني أن جميعها براندات عالمية .



حيث تم تطوير المنطقة بالكامل لكي تكون متماشية مع النمط العمراني النجدي بها و سيكون مخصص لمن يرغبون في الحصول على ذوق عالي بالمنطقة .



معرض بينالي الدرعية



أقامت وزارة الثقافة السعودية معرض بينالي الدرعية والذي استمر لمدة ثلاثة أشهر و الذي يحتوي على ستة أقسام وهي عبور النهر و المحافظة التجريبية و التفكير المحيطي و الظهور العلني و قسم فيما يخص الرمح و عالم جديد كليا .



ميدان الدرعية



الميدان حاليا يحتوي على الكثير من العلامات التجارية منها ما يزيد 100 علامة محلية وأكثر من 450 علامة عالمية ، أبرز ما يلفت نظرك في هذا الميدان هو الطراز المعماري النجدي المنتشر في جميع أنحاء الميدان .



كم تبلغ المسافة بين الدرعية و الرياض 



المسافة بينهم تبلغ تبلغ 19.2 كم الى 20.7 كم على حسب الطريق الذي تنوي القيام بسلوكه و متوسط المدينة تبلغ 20 دقيقة على حسب الحالة المرورية .



قائمة عواصم الثقافات العربية 



عواصم الثقافات العربية تتغير في كل عام و ذلك وفقا للاختيارات التي تتم من منظمة الالكسو و قد بدأت عملها منذ عام 1996 و حتى وقتنا الحالي وجاءت العواصم على النحو التالي : 



في عام 196 كانت مدينة القاهرة من مصر .


في عام 1997 كانت مدينة تونس من تونس .


في عام 1998 كانت مدينة الشارقة من الإمارات العربية المتحدة .


في عام 1999 كانت مدينة بيروت من لبنان .


في عام 2000 كانت الرياض من المملكة العربية السعودية .


في عام 2001 كانت مدينة الكويت من الكويت .


في عام 2002 كانت مدينة عمان من الاردن .


في عام 2003 كانت مدينة الرباط من المغرب .


في عام 2004 كانت مدينة صنعاء من اليمن .


في عام 2005 كانت مدينة الخرطوم من السودان .


في عام 2006 كانت مدينة مسقط من سلطنة عمان .


في عام 2007 كانت مدينة الجزائر من الجزائر .


في عام 2008 كانت مدينة دمشق من سوريا .


في عام 2009 كانت مدينة القدس من فلسطين .


في عام 2010 كانت مدينة الدوحة من قطر .


في عام 2011 كانت مدينة سرت من ليبيا .


في عام 2012 كانت مدينة المنامة من البحرين .


في عام 2013 كانت مدينة بغداد من العراق .


في عام 2014 كانت مدينة طرابلس من ليبيا .


في عام 2015 كانت مدينة قسنطينة من الجزائر .


في عام 2016 كانت مدينة الصفاقس من تونس .


في عام 2017 وكانت مدينة الأقصر من مصر .


في عام 2018 كانت مدينة وجدة في المغرب .


في عام 2019 كانت مدينة بورتسودان في السودان .


في عام 2020 كانت مدينة بيت لحم في فلسطين .


في عام 2021 انت مدينة اربد في الاردن .


في عام 2022 كانت مدينة الكويت في الكويت .


في عام 2023 كات مدينة طرابلس في لبنان .


في عام 2023 مدينة الدرعية في المملكة العربية السعودية .


الدرعية


"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook