ترتيب فصول السنة في السعودية

الكاتب: رامي -
ترتيب فصول السنة في السعودية
"

ترتيب فصول السنة في السعودية


فصول السنة في السعودية 2020



على عكس الاعتقاد الشائع، ليس مناخ المملكة العربية السعودية حارًا دائمًا، حيث تشهد المملكة أربعة فصول متميزة، ويبدأ ترتيب الفصول الاربعة في السعودية بنسمات الشتاء الباردة في يناير، مرورًا بالربيع من منتصف مارس، ثم ذروة حرارة الصحراء في أغسطس، وأخيرًا طقس الخريف الدافئ من منتصف سبتمبر حتى نهاية العام.



وهناك العديد من العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية ، منها طبيعتها الصحراوية، توزيع اليابسة والماء، التيارات البحرية، ونوع الرياح وغيرها، ويوضح المقال التالي بعض ال معلومات عن الفصول الاربعة في السعودية وفقًا لترتيبها وهي: [1]



الشتاء



تستهل المملكة العربية السعودية عامها الجديد دائمًا بموسم الشتاء ، حيث يبدأ شهر الشتاء شديد البرودة الثلاثاء 1443/05/03هـجريا ، الموافق 7 ديسمبر 2021 ميلاديا ، ويُمكنك أن تستفيد من طقس الشتاء الجميل في المملكة لاستكشافها ، حيث تمثل الأيام المعتدلة والليالي الباردة الوقت المناسب للتخييم وتسلق الجبال أو استكشاف المرتفعات الخضراء في المملكة العربية السعودية والمدن الصاخبة، من الرياض إلى جدة.



ويبلغ متوسط ??درجات الحرارة في موسم الشتاء بالمملكة 10 درجات مئوية، ولكن قد يكون زوار المملكة محظوظين بما يكفي لمشاهدة تساقط الثلوج على مرتفعات الأجزاء الشمالية التي تغطي المنحدرات ورمال الصحراء.



الربيع



يبدأ فصل الربيع في السعودية يبدأ فصل الربيع للعام 2020 في يوم الاثنين الموافق 1442/07/24هجريا ، 8 من شهر مارس 2021 ميلاديا وينتهي فصل الربيع في الثلاثاء الموافق 1442/10/13هـجريا ، 8 من شهر مايو 2021 ميلاديا ، ويمكن أن يكون الربيع في المملكة سريعًا ، لا سيما في الشمال ، حيث تتراجع درجة الحرارة ليلًا في بعض الأيام إلى أقل من 15 درجة مئوية ، وتكون المناطق الوسطى والجنوبية أكثر دفئًا ، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة حوالي 20 درجة بعد حلول الليل ، وتبلغ نسبة هطول الأمطار أعلى مستوياتها خلال فصل الربيع، لا سيما في المنطقة الوسطى وفي الجنوب الغربي فوق جبال عسير.



الصيف



وتدخل المملكة العربية السعودية في موسم الصيف في الجمعة 1442/10/26هـجريا ، الموافق 7 يونيو 2021 ميلاديا ، وينتهي فصل الصيف في الأحد 1443/01/28هـجريا ، الموافق 5 سبتمبر 2021 ميلاديا ، ويعتبر فصل الصيف هو المناخ السائد في شبه الجزيره العربيه ، وباستثناء بعض المرتفعات ذات الطقس المعتدل نسبيًا في الجنوب الغربي ، يشير الصيف إلى بداية ارتفاع درجات الحرارة في معظم أنحاء البلاد، حيث يحوم المتوسط ??حول 45 درجة مئوية.



فإذا كنت ترغب في زيارة المملكة، وتريد أن تتعرف على مواصفات مناخ المملكة العربية السعودية خلال فصل الصيف، فيكون الصباح الباكر والأمسيات الطويلة أكثر اعتدالًا، لذا استفد من دفء البحار لاستكشاف مواقع الغوص بالمعدات ذات المستوى العالمي في السعودية، أو تجربة الإبحار والغطس.



الخريف



يبدأ فصل الخريف في السعودية الاثنين 1443/01/29 هجريا ، والموافق 6 سبتمبر 2021 ميلاديا ، وينتهي فصل الخريف في الاثنين 1443/05/02 هجريا ، والموافق 6 ديسمبر 2021 ميلاديا ، ومن مميزات فصل الخريف  أنه يجلب طقسًا لطيفًا ونسيمًا باردًا في كل من المناطق الشمالية للمملكة العربية السعودية والمرتفعات الجنوبية الغربية، بينما تظل درجات الحرارة خلال النهار دافئة ويمكن أن تصل إلى الثلاثينيات في أوائل الخريف، وتكون الأمسيات أكثر اعتدالًا ومناسبة للتنزه في الهواء الطلق، لا سيما على طول الواجهة البحرية لمدينة جدة، والاستمتاع بتناول الطعام في الهواء الطلق أو زيارة الينابيع الصحراوية الباردة في الأحساء.



تساقط الثلوج في السعودية



في الآونة الأخيرة ، كانت العواصف الشتوية تحدث عالميًا ، حيث تسبب الطقس البارد في انقطاع التيار الكهربائي في تكساس ، وتساقط الثلوج في أجزاء من الشرق الأوسط ، إلا أن تداول مقطع فيديو للإبل السعودية المغطاة بالثلوج في تبوك على موقع التدوين العالمي تويتر ، أثار نقاشًا واسعًا عبر الإنترنت حول مدى انتشار الثلوج في المملكة.



فبعد مرور 50 عامًا، تساقطت كمية كثيفة من الثلوج على منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، في محافظة بلسمر على وجه التحديد، تاركة مناظر طبيعية ولوحات خلابة على مساحتها الزراعية الشهيرة.



ووثق قاطني المنطقة هذا الطقس النادر الذي اعتبره قطاع كبير من كبار السن وخبراء الأحوال الجوية حالة خاصة تسبب ارتفاع المنطقة التي تجاوزت 3 آلاف متر فوق مستوى سطح البحر وتراجع كبير في درجات الحرارة، في حدوثها.



ومع ذلك ، فإن الصحراء الكبرى ليست التي تقع في مملكة الشرق الأوسط في شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا ، بينما تلك التي تقع في شمال إفريقيا شهدت تساقط الثلوج خلال الخمسين عامًا الماضية.



وعلى الرغم من أن طقس المملكة العربية السعودية في الغالب يكون حار وجاف ، إلا أنه ليس من غير المعتاد أن يحدث تساقط للثلوج في المنطقة الشمالية من تبوك ، وتشير محطات الأرصاد الجوية إلى أن كميات كبيرة من الثلوج من المحتمل أن تسقط بشكلٍ أكبر على تبوك في شهر ديسمبر ، وخاصة قرب أواخر ديسمبر.[2]



تضاريس السعودية



يشير العديد من المؤرخين إلى المملكة العربية السعودية ، على أنها أرض شاسعة غارقة ليس فقط في التقاليد الدينية ، ولكن أيضًا في التاريخ العربي المثير للإعجاب ، والتضاريس المدهشة التي تميزها عن غيرها من دول الخليج العربي.



وشبه الجزيرة العربية محاطة بمسطحين مائيين مهمين ، حيث يحدها البحر الأحمر من الناحية الغربية ، بينما يحدها من الناحية الشرقية الخليج العربي ، وتصطف العديد من المدن على ساحل البحر الأحمر، بما في ذلك جدة ، حيث مشاهدة الشعاب المرجانية المذهلة.



وتفتخر المملكة العربية السعودية بثلاث صحارى رئيسية هي : الربع الخالي ، الذي تصل مساحته إلى 250.000 ميل مربع على الجنوب الشرقي بعد الحدود ولم يتم استكمال استكشافه حتى الآن ، ويتطلب زيارته إذن سفر من الحكومة بسبب وضعه كمحمية طبيعية، النفود، وهو ما يقرب من 40.000 ميل مربع من الرمال الحمراء في الشمال ، والدهناء ، الذي تمتد إلى 800 ميل من الصحراء الرملية التي ربط بين الشمال والجنوب الصحراوي عبر وسط المملكة العربية السعودية.



وليس من الغريب أن ننظر إلى هذه المملكة الصحراوية ولا نرى أنهارًا دائمة تقطع الأرض ، وما يوجد بدلاً من ذلك هو الوديان ، إما مجرى نهر جاف أو نهر مع تدفق مياه متقطع ، ويعد وادي حنيفة أحد الأودية الرئيسية في المملكة العربية السعودية ، وهو حوض تصريف مساحته حوالي 2500 ميل مربع بالقرب من العاصمة الرياض.



وتعرف المملكة العربية السعودية أيضًا بـجنة المستكشفين ، حيث تتجول تحت التضاريس الصحراوية في هذا البلد شبكة واسعة من الكهوف الجيرية مع الهوابط والهليكوبتر.



ففي غرب المملكة العربية السعودية ، اكتشف العلماء عددًا من أنابيب الحمم البركانية، وهي كهوف أنفاق يصل عمرها إلى 3 ملايين سنة ، تحت ما يقرب من 53000 ميل مربع من حقول الحمم البركانية، وتبعد عن جنوب شرق عرعر بحوالي 90 ميلاً ، وبالقرب من الحدود العراقية ، يوجد نظام كهف الحبكه ، الذي لا يستضيف فقط تشكيلات رائعة ولكن أيضًا الحياة البرية مثل السحالي ذات الذيل الشوكي، العقارب ، الخفافيش ، الذئاب ، وفي هذا المشهد الصحراوي القاسي ، الحمائم. [3]



المراجع


الفصول الاربعة


"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook