تشخيص التوأم الملتصق وعلاجه

الكاتب: رامي -
تشخيص التوأم الملتصق وعلاجه
"

تشخيص التوأم الملتصق وعلاجه.

التشخيص

يُمكِن أن يُشخَّص التوأم الملتصق باستخدام الموجات فوق الصوتية القياسية في وقت مبكِّر من نهاية ثلاثة الأشهر الأولى من الحمل. يُمكن استخدام الأشعات بالموجات فوق الصوتية الأكثر تفصيلًا، أو مُخطَّط صدى القلب خلال فترة الحمل لتحديد مدى اتصال التوائم وأداء أعضائهم لوظائفها الحيوية بطريقة أفضل.

إذا ظهر من خلال الأشعة بالموجات فوق الصوتية وجود توأمٍ مُلتصِق، فيُمكن إجراء تصوير الجسم بالرنين المغناطيسي (MRI). قد يُوضِّح التصوير بالرنين المِغناطيسي (MRI) تفاصيل أكثر عن أماكن اتصال التوأم الملتصق والأعضاء المشتركة. يُساعد تصوير الجنين بالرنين المِغناطيسي (MRI)، وتخطيط صدى القلب الصدري على تخطيط الرعاية أثناء وبعد الحمل.

العلاج

يعتمد علاج التوأمين الملتصقين على ظروفهما الفريدة — مشكلاتهما الصحية، موضع التصاقهما، إذا ما كانا يشتركان في الأعضاء أو بنى حيوية أخرى، أو المضاعفات الأخرى المحتملة.

المراقبة في فترة الحمل

إذا كنتِ حاملًا في توأم ملتصق، يجب متابعتك بعناية طوال فترة الحمل. ومن المحتمَل إحالتك إلى أحد أطباء الأمومة والأجنة المتخصصين في علاج حالات الحمل عالية المخاطر. كما يُحتمل أيضًا إحالتك إلى متخصصين آخرين مثل:

  • الأطباء المتخصصين في جراحة الأطفال
  • اختصاصي المسالك البولية لدى الأطفال
  • اختصاصي تقويم العظام لدى الأطفال
  • اختصاصيو الجراحة التجميلية
  • اختصاصي طب القلب للأطفال
  • اختصاصي جراحة القلب والأوعية الدموية للأطفال
  • اختصاصي طب الأطفال حديثي الولادة

يفهم الأطباء وغيرهم من فريق الرعاية الصحية المسئولين عن حالتك قدر المستطاع التركيب البنيوي للتوأم الذي بداخلك وقدراتك الوظيفية وتوقعات سير المرض لديك حتى يتمكنوا من وضع خطة العلاج للتوأم.

التوصيل

عادةً ما يتمُّ التخطيط للولادة القيصرية في وقت مبكِّر، وغالبًا ما يكون ذلك قبل أسبوعين إلى أربعة أسابيع من التاريخ المقرَّر للولادة.

بعد ولادة التوائم الملتصقة، يتمُّ فحصهما فحصًا شاملًا. باستخدام هذه المعلومات، يُمكنكَ أنتَ وأعضاء فريق الرعاية الصحية اتخاذ القرارات المتعلِّقة برعايتهما وما إذا كانت جراحة الانفصال مناسبة.

جراحة فصل التوائم

عملية الانفصال هي إجراء اختياري، وعادةً ما تتم بعد عام واحد أو أكثر من الولادة للسماح بوقت كافٍ للتخطيط والتحضير. في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى عملية فصل عاجلة عند موت أحد التوأمين أو الإصابة بمرض يهدد الحياة أو يهدد بقاء التوأم الآخر.

يجب وضع العديد من العوامل المعقدة كجزء من قرار عملية الفصل. كل مجموعة من التوائم الملتصقة تقدِّم مجموعة فريدة من الاعتبارات نتيجة لاختلاف التشريح. تشمل المشكلات ما يلي:

  • إذا ما كان التوأمان يتشاركان الأعضاء الحيوية ذاتها مثل القلب
  • إذا ما كان التوأمان بصحة جيدة لتحمُّل جراحة الفصل
  • احتمالات نجاح عملية الفصل
  • نوع ومدى الجراحة الترميمية المطلوبة لكل توأم بعد الفصل
  • نوع ومدة الدعم الوظيفي المطلوب بعد الفصل
  • التحديات التي تواجه التوأمين في حالة عدم الفصل

أدت التطورات الحديثة في التصوير خلال الحمل، والرعاية الحرجة ورعاية التخدير، إلى تحسين نتائج عمليات الفصل. بعد جراحة الفصل، من المهم تقديم خدمات إعادة تأهيل الأطفال لمساعدتهم على تنمية مهارات مناسبة عبر العلاجات النفسية والوظيفية وعلاج النطق.

إذا لم تكن الجراحة خيارًا

إذا كانت جراحة فصل التوائم غير ممكنة، أو إذا قررت عدم المضي فيها قدمًا، يستطيع فريقك مساعدتك في الوصول إلى احتياجات الرعاية الطبية لتوائمك.

وإذا كانت الظروف خطيرة، يتم توفير رعاية الراحة الطبية — كالتغذية، والسوائل، والملامسة البشرية، وتخفيف الألم.

"
شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook