تعريف إدارة سلسلة التوريد ومراحلها

الكاتب: المدير -
تعريف إدارة سلسلة التوريد ومراحلها
"محتويات
ما هي إدارة سلسلة التوريد
مراحل إدارة سلسلة التوريد
أهمية إدارة سلسلة التوريد
ما هي إدارة سلسلة التوريد

إدارة سلسلة التوريد هي إدارة السلع والخدمات التي تحتاجها الشركة لتحويل المواد الخام إلى المنتج النهائي ، ويتضمن ذلك إدارة المواد الخام الواردة إلى الشركة ، وكذلك توزيع المنتج الذي تبيعه الشركة ، وتدور إدارة سلسلة التوريد حول النظر في التفاصيل المعقدة وتحديد المجالات التي يمكن أن تسوء.

مراحل إدارة سلسلة التوريد
التخطيط

المرحلة الأولى من عملية سلسلة التوريد هي مرحلة التخطيط ، نحن بحاجة إلى تطوير خطة أو استراتيجية من أجل معالجة كيفية تلبية المنتجات والخدمات لمتطلبات العملاء وضروراتهم في هذه المرحلة ، يجب أن يركز التخطيط بشكل أساسي على تصميم استراتيجية تحقق أقصى ربح.

لإدارة جميع الموارد اللازمة لتصميم المنتجات وتقديم الخدمات ، يجب أن تصمم الشركات استراتيجية ، وتركز إدارة سلسلة التوريد بشكل أساسي على تخطيط وتطوير مجموعة من المقاييس.

التطوير

بعد التخطيط تتضمن الخطوة التالية التطوير أو الاستعانة بالمصادر ، في هذه المرحلة نركز بشكل أساسي على بناء علاقة قوية مع موردي المواد الخام المطلوبة للإنتاج لا يشمل ذلك تحديد الموردين الذين يمكن الاعتماد عليهم فحسب ، بل يشمل أيضًا تحديد طرق التخطيط المختلفة للشحن والتسليم ودفع المنتج.

تحتاج الشركات إلى اختيار الموردين لتقديم العناصر والخدمات التي يحتاجونها لتطوير منتجاتهم لذلك في هذه المرحلة ، يحتاج مديرو سلسلة التوريد إلى إنشاء مجموعة من عمليات التسعير والتسليم والدفع مع الموردين وأيضًا إنشاء مقاييس للتحكم في العلاقات وتحسينها.

أخيرًا ، يمكن لمديري سلسلة التوريد الجمع بين كل هذه العمليات للتعامل مع مخزون سلعهم وخدماتهم ، وتشتمل هذه المعالجة على استلام وفحص الشحنات ونقلها إلى مرافق التصنيع والتصريح بدفعات الموردين.

التصنيع

الخطوة الثالثة في عملية إدارة سلسلة التوريد هي تصنيع أو صنع المنتجات التي طلبها العميل ، في هذه المرحلة يتم تصميم المنتجات وإنتاجها واختبارها وتعبئتها ومزامنتها للتسليم.

هنا ، تتمثل مهمة مدير سلسلة التوريد في جدولة جميع الأنشطة المطلوبة للتصنيع والاختبار والتعبئة والتحضير للتسليم ، تعتبر هذه المرحلة الوحدة الأكثر كثافة في القياس في سلسلة التوريد ، حيث يمكن للشركات قياس مستويات الجودة وإنتاجية الإنتاج وإنتاجية العمال.

التسليم

المرحلة الرابعة هي مرحلة التسليم ، هنا يتم تسليم المنتجات إلى العميل في الموقع المحدد من قبل المورد هذه المرحلة هي في الأساس مرحلة اللوجستيات ، حيث يتم قبول طلبات العملاء وتخطيط تسليم البضائع ، وغالبًا ما يشار إلى مرحلة التسليم على أنها لوجستيات ، حيث تتعاون الشركات لاستلام الطلبات من العملاء ، وإنشاء شبكة من المستودعات ، واختيار شركات النقل لتسليم المنتجات للعملاء وإنشاء نظام فواتير لتلقي المدفوعات.

العائد

يشار إلى المرحلة الأخيرة والأخيرة من إدارة سلسلة التوريد بالعائد. في هذه المرحلة ، يقوم العميل بإعادة البضائع المعيبة أو التالفة إلى المورد ، هنا تحتاج الشركات إلى التعامل مع استفسارات العملاء والرد على شكاواهم وما إلى ذلك.

غالبًا ما تكون هذه المرحلة قسمًا إشكاليًا في سلسلة التوريد للعديد من الشركات ، ويحتاج مخططو سلسلة التوريد إلى اكتشاف شبكة سريعة الاستجابة ومرنة لقبول المنتجات التالفة والمعيبة والإضافية من عملائهم وتسهيل عملية الإرجاع للعملاء الذين لديهم مشكلات مع المنتجات المسلمة.[2]

أهمية إدارة سلسلة التوريد
يحمي السمعة

يتردد صدى جودة مورد الشركة في جميع مراحل سلسلة التوريد لذلك قد تؤدي مشكلة مع أحد الموردين في بداية السلسلة إلى التأثير في تسليم المنتج النهائي إلى المستهلك ، مثلاً قد يكون لمشكلة إنتاج القمح تأثير على الإنتاج النهائي للكعك الذي يعتمد على الدقيق.

من المهم من وجهة نظر الشركة أن تكون السلسلة فعالة وموثوقة فهي لا تريد أن يظل العملاء غير راضين وغير سعداء ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الإضرار بسمعة الشركة إذا أصبحت معروفة كمورد غير موثوق به سواء للمستهلك أو لشركة أخرى.

بمجرد أن ترتبط سمعة الشركة بالتسليم المتأخر أو المنتجات ذات الجودة الرديئة ، فسوف تتشوه صورة علامتها التجارية مما يؤدي حتمًا إلى فقدان العمل ، لا أحد يريد الذهاب إلى متجر أو مورد غير موثوق به.

نوعية حياة أفضل

تعني سلسلة التوريد الفعالة انخفاض التكاليف وانخفاض الأسعار بالنسبة للمستهلكين وهذا يعني بدوره أن المستهلك قادر على إنفاق المزيد على السلع الأخرى ، مثلاً تؤدي سلسلة التوريد الزراعية غير الفعالة إلى رفع أسعار الغذاء وهو أمر يحتاجه الجميع ، إذا كانت الضروريات الأساسية باهظة الثمن فسيقل إنفاقها على سلع أخرى مثل أجهزة التلفزيون أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو غيرها من السلع الاستهلاكية.

علاوة على الأسعار المنخفضة ، يمكن لسلسلة التوريد الفعالة أن تقلل الآثار البيئية مثل التلوث على سبيل المثال ، تعني عمليات التسليم الأقل أو الأكثر كفاءة عددًا أقل من السيارات والشاحنات والشاحنات الصغيرة التي تسافر عبر البلاد التي تنبعث منها انبعاثات الكربون وهذا يعني هواءً أنظف وتأثيرًا أقل على البيئة.

تقليل التكاليف

يمكن أن تساعد سلسلة التوريد الفعالة في تقليل التكاليف بعدة طرق أحد هذه الحاجة إلى التخزين إذا طلب بائع تجزئة الكثير من السلع سيزيد ذلك من تكاليف المخزون من خلال إنشاء إمداد فعال بحيث يتم تسليم البضائع في الوقت المحدد لتلبية الطلب ، يكون المتجر قادرًا على تجنب التخزين المكلف.

من خلال طلب مستويات تخزين واسعة ، قد تواجه الشركة أيضًا مخاطر أكبر لتلف البضائع. قد تحتاج إلى الذهاب إلى وحدة التخزين أولاً ثم تحميلها ونقلها مرة أخرى لذلك هناك مرحلة إضافية من التفريغ والتحميل مرة أخرى ليس فقط زيادة مخاطر التلف ، ولكن أيضًا الحاجة إلى المزيد من الموظفين.

جانب آخر من سلسلة التوريد يقلل من التكاليف هو أهمية الموردين لتسليم المواد بشكل موثوق في الوقت المحدد مثلاً يمكن أن تكلف الشركة المصنعة للسيارات إغلاق الإنتاج ليوم واحد بالملايين.

تحسين التدفق النقدي

تعتمد بعض الصناعات على نظام الإنتاج “Just in Time” حيث يتم توفير المدخلات في اللحظة الأخيرة ، هذا يسمح بتكاليف تخزين أقل ، ولكن أيضًا مستويات أقل من النفايات خاصة بالنسبة للبضائع التي تفسد بالإضافة إلى هذه الفوائد ، تدفع الشركة مقابل ما تحتاجه فقط عندما تحتاج إليه وهذا يعني أنه يتم إنفاق نقود أقل على البضائع التي ينتهي بها الأمر عالقة في المستودع.

كما أننا بحاجة إلى عدة مصانع ، إذا كان من الممكن إعداد سلسلة التوريد للارتباط بموقع واحد أو موقعين ، فقد يوفر ذلك الحاجة إلى العمل من خمسة مواقع وهذا يعني أنه يتم توجيه تكاليف أقل لتشغيل وصيانة ثلاثة مصانع إضافية ، بدلاً من ذلك يمكن تحويل هذه التكاليف إلى مكان آخر للتسويق أو خفض السعر النهائي للمستهلكين.

في حين أن تقليل عدد المصانع يمكن أن يحسن التدفق النقدي ، فإنه يمكن أيضًا زيادة سرعة التسليم ، مثلاً ويعني تسليم المنتج النهائي إلى المستهلك في يومين بدلاً من 20 يومًا أن الشركة يمكنها تلقي الدفع بشكل أسرع بكثير.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook