طرق علاجية لتخفيف ألم الأسنان

الكاتب: رامي -
طرق علاجية لتخفيف ألم الأسنان
"

طرق علاجية لتخفيف ألم الأسنان

  • ألم الأسنان من أكثر المشاكل إزعاجًا، والتي قد يقابلها الشخص بسبب التسوس أو التهاب اللثة نتيجة نمو البكتيريا الضارة في الفم، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص على الفور عند الشعور بألم في الأسنان.
  • حيث يقوم طبيب الأسنان بوصف العلاج المناسب، كما يمكن وصف بعض الأدوية المسكنة التي تستخدم لتخفيف ألم الأسنان الغير محتمل، مثل الأسيتامينوفين، أو الإيبوبروفين.
  • كما أن هناك بعض العلاجات المنزلية باستخدام أعشاب طبيعية، يمكن تنفيذ تلك الوصفات في البيت للتخفيف من ألم الأسنان.

لتسكين ألم الأسنان بسرعة

1_ البطاطس

البطاطس تحتوي على مواد تمتص ألم الأسنان، حيث يتم تقطيع حبة من البطاطس متوسطة الحجم إلى مكعبات صغيرة أو شرائح، ويتم وضعها في الثلاجة لمدة ساعة تقريبًا.

ثم يتم استخدام شرائح البطاطس الباردة، ووضعها على مكان الألم لمدة 10 دقائق تقريبًا، حيث تساعد على تسكين الألم بسرعة، ويمكنك تكرار الوصفة كلما عاد الألم مرة أخرى.

2_ الملح والفلفل الأسود

يتم خلط كمية من الملح على كمية مماثلة من الفلفل الأسود، وخلطهم معًا باستخدام قليل من الماء، ويتم وضع الخلطة على مكان الألم في الأسنان، حيث تساعد هذه الخلطة على تسكين آلام الأسنان بسرعة فائقة.

3_ زيت الزيتون

زيت الزيتون يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، ولذلك ينصح بغمس قطعة من القطن في قليل من زيت الزيتون، وتطبيق القطنة على الأسنان أو الضرس مصدر الألم لمدة ربع ساعة، لتسكين الآلام فورًا.

4_ القرنفل والعسل

يحتوي القرنفل على مواد مضادة للأكسدة، ومكافحة البكتيريا والجراثيم، ويساعد على تخفيف ألم الأسنان، وينصح باستخدام زيت القرنفل على الأسنان لتسكين الألم.

كما يمكن استخدام القرنفل المطحون مع ملعقة من عسل النحل الطبيعي على مكان الألم مرة يوميًا على الأقل.

علاج الم عصب الأسنان بالبيت

1_ محلول الملح

يساعد الملح على تطهير الجروح وسرعة الالتئام، كما يعمل على القضاء على البكتيريا الضارة، لذلك ينصح باستخدام المحلول الملحي الجاهز من الصيدلية لتخفيف ألم الأسنان.

كما يمكن تحضيره في المنزل، وذلك من خلال إضافة ملعقة من ملح الطعام إلى نصف كوب من الماء، ويتم التقليب جيدًا، ووضع المزيج في زجاجة محكمة الغلق، واستخدام المحلول في المضمضة، للتخلص من البكتيريا وتسكين الآلام.

2_ الشاي بالنعناع

يمكن استخدام عبوات الشاي بالنعناع في تسكين ألم الأسنان، حيث توضع دافئة على الأسنان لمدة 10 دقائق، لتخفيف الألم بسرعة، وذلك لاحتواء الشاي على مضادات للأكسدة، كما يحتوي النعناع على خواص مهدئة.

3_ الفانيلا

يتم وضع قليل من الفانيلا على قطعة نظيفة من القطن، وتطبيقها على مصدر الألم، حيث أن الفانيلا تحتوي على مادة كحولية، تساعد على تسكين ألم الأسنان بسرعة.

4_ الأسبرين

يمكن طحن كمية من الأسبرين الخاص بالأطفال، حيث أنه أفضل من الأسبرين العادي ويتميز بنكهة مقبولة، ويتم وضع مسحوق الأسبرين في تجويف الأسنان، للتخلص من الألم.

كيف أخفف من ألم الأسنان؟

1_ الثوم

يتم هرس عدد مناسب من فصوص الثوم، وإضافة القليل من الملح، وتطبيق الخلطة على الأسنان مكان الألم، حيث يساعد الثوم على التخلص من الألم بسرعة، لاحتوائه على مواد مطهرة تقاوم نمو البكتيريا والجراثيم.

2_ حشيشة القمح

يمكن استخدام مستخلص حشيشة القمح في التخفيف من ألم الأسنان والتهابات اللثة، حيث يساعد هذا العشب على قتل البكتيريا والتخلص من سموم اللثة، ويمكن الحصول عليه من العطار.

3_ الليمون

الليمون معروف بخصائصه المطهرة، حيث يعمل على قتل الجراثيم وينظف اللثة والأسنان، ويسكن من الآلام، كما أنه يمنع التسوس، وينصح بوضع مقدار ربع كوب من عصير الليمون على النار حتى يسخن قليلاً.

ثم يتم غمس قطعة من القطن في هذا المحلول، وتطبيقها على الأسنان، مع الحرص على أن يتخلل عصير الليمون الساخن تجويف الأسنان لتسكين الألم والقضاء على الجراثيم نهائيًا.

4_ لحاء شجرة التوت

يتم خلط كمية مناسبة من لحاء شجرة التوت مع ملعقتين من الخل الأبيض، وتطبيق الوصفة على الأسنان، لتسكين الألم والتخلص من التهابات اللثة، ويفضل استخدام هذه الوصفة مرة يوميًا حتى يزول الألم، ويمكن تكرارها بعد ذلك عند اللزوم.

الوقاية من ألم الأسنان

الوقاية خيرُ من العلاج، لذلك يجب أن يحرص الشخص على العناية بأسنانه والاهتمام بها وتنظيفها يوميًا، لتجنب الإصابة بالتسوس أو الالتهابات التي تسبب آلام شديدة، وهناك بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها للوقاية من ألم الأسنان.

  • عدم تناول وجبات ساخنة جدًا بعد وجبات باردة أو العكس، حيث أن التغيير المفاجئ لدرجة حرارة الأسنان والفم، تسبب آلام مزعجة.
  • الاهتمام بتنظيف الأسنان يوميًا باستخدام الفرشاة والمعجون، خاصة قبل النوم، للتخلص من بقايا الطعام، ومنع نمو البكتيريا الضارة في الفم.
  • استخدام غسول الفم مرتين يوميًا، لقتل البكتيريا والجراثيم المسببة لالتهابات اللثة.
  • تجنب التدخين.
  • علاج تسوس الأسنان فور الشعور به.
  • عدم الإفراط في تناول الحلويات والسكريات.
  • تنظيف اللسان واللثة بالفرشاة المخصصة لذلك.
  • تنظيف الأسنان برفق باستخدام فرشاة ناعمة، حتى لا يتم جرح اللثة وإصابتها بالالتهاب.
  • استخدام الخيط الطبي لتنظيف الأسنان جيدًا وإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان
"
شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook