طريقة الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية وعن مدة صلاحيتها في الكويت

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية وعن مدة صلاحيتها في الكويت

طريقة الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية وعن مدة صلاحيتها في الكويت.

 

 

الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية حيث تهتم دولة الكويت بتيسير الخدمات للمواطنين، لهذا فقد اهتمت بإتاحة خدمة إلكترونية يمكن للمواطن من خلالها أن يقوم بالاستعلام عن الخدمات العديدة التي توفرها الدولة لمواطنيها، وذلك دون بذل مجهود أو عناء ومشقة، حيث اتجهت معظم الدول الخليجية في الآونة الأخيرة للاعتماد على الوسائل والخدمات الالكترونية رغبة في تيسير الخدمات للمواطنين وتوفير الوقت، وفي هذا المقال سنوضح لكم عبر موقعنا طريقة الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية في الكويت.

 

مفهوم البطاقة المدنية الكويتية

تعتبر هذه البطاقة هي أساس البيانات الشخصية للمواطن الكويتي، حيث يمكن من خلال تلك البطاقة يمكن التعرف على حاملها وشخصه، وبذلك يمكنه تفادي أي عقبات تقابلة في عمله، أو عند رغبته في الحصول على خدمة محددة من الخدمات العديدة التي تقدمها الدولة والتي تحتاج لأن يقوم الشخص بإثبات شخصيته، ولهذا نجد أن ذه البطاقة هامة لإثبات هوية الفرد.

ونجد أن هذه البطاقة تقوم على احتواء بيانات شخصية ومنها الاسم كاملاً، وتاريخ الميلاد، والجنسية، والرقم المدني الذي يتم منحه للشخص من قبل الحكومة الكويتية حتي يتم تمييزه من خلال هذا الرقم، بالإضافة إلى أن البطاقة المدنية تحتوي على صورة شخصية للمواطن، وتاريخ صلاحية لإصدارها، حيث يجب تجديد هذه البطاقة من حين لآخر، أو كلما حدث تغيير في البيانات، طبقاً لقوانين الحكومة الكويتية.

 

عند حدوث أو وقوع أي خطأ في بيانات تلك البطاقة يمكن للمواطن حاملها أن يتوجه مباشرة إلى مقر وزارة الداخلية ويطلب تعديل تلك البيانات التي تم إدراجها بشكل خاطئ، ومن ثم يمكنه الحصول على بطاقة أخرى ذات بيانات صحيحة، كما يمكن التواصل مع الهيئة العامة للمعلومات لكي يتمكن المواطن من تصحيح البيانات الخاطئة بشطل مباشر حتى لا يصل الأمر للوقوع في مشكلات بسبب هذا الخطأ.

طريقة الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية في الكويت

 

شهدت دولة الكويت تطوراً تكنولوجياً ملحوظاً، مما سهل على المواطنين الحصول على الخدمات العديدة والتمتع بها دون عناء ومشقة، حيث أصبح ممكن للمواطن أن يقوم بالاستعلام عن مدة جاهزية البطاقة المدنية ويكون ذلك من خلال الدخول إلى الموق الالكتروني الرسمي الخاص بالوزارة والهيئة العامة للمعلومات المدنية الكويتية، ثم يقوم باختيار تبويب حالة البطاقة وهنا يطلب إدخال الرقم المدني الخاص بالمواطن الذي يرغب في الاستعلام عن بطاقته، وهو رقم مدون على البطاقة المدنية.

حيث يمكن للمواطن إجراء الاستعلام عن جميع الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للمعلومات المدنية من خلال البوابة الالكترونية الرسمية للكويت، حيث يمكن إجراء أي استعلام حول أي خدمة يرغب المواطن بها ومن بين هذه الخدمات الاستعلام عن البطاقة المدنية، وفيما يخص المقيمين في دولة الكويت فهناك اختلاف حول التعامل في الخدمة المدنية من خلال الموقع الرسمي الالكتروني، فنجد أن المقيم يتوجب عليه أن يقوم بالدخول إلى القائمة الخاصة بالمواطنين والمقيمين ثم يقوم بإدخال الأسرة والأفراد في الشريط العلوي، ثم يبدأ في إجراء استعلامه حول البطاقة بكل سهولة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن إجراء استعلام حول الرقم الوطني بواسطة الخدمة الصوتية عن طريق الاتصال على خدمة البريد الصوتي الكويتي من خلال رقم الهاتف 188988.

الاستعلام عن صلاحية البطاقة المدنية

يمكن للمواطنين الاستعلام عن مدى صلاحية البطاقة المدنية من خلال الهيئة العامة للمعلومات المدنية من خلال الموقع التالي https://www.paci.gov.kw/Default.aspx

خدمات تقدمها الهيئة المدنية الكويتية

 

تقوم الهيئة المدنية الكويتية بتقديم العديد من الخدمات للمواطنين في دولة الكويت، وكذلك المقيمين بها، ومن بين هذه الخدمات التي يتم تقديمها هي خدمة الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية، بالإضافة إلى توضيح بعض الاستفسارات التي تدور في ذهن المواطن ، كما يمكن من خلال الهيئة القيام بتسديد الرسوم الخاصة بتجديد البطاقة المدنية.

كما تقدم الهيئة خدمة إمكانية الحصول على بدل فاقد من البطاقة أو تجديدها، على أن يتم دفع الرسوم ومن ثم تعديل المعلومات الخاطئة.

كيفية تجديد البطاقة المدنية للوافدين بالكويت

تتيح هذه الخدمة للوافدين تجديد البطاقات المدنية للوافدين بالكويت، وهذه الخدمة تتطلب بعض الشروط لإتمامها وهي ضرورة حضور طالب الخدمة بشخصه إلى المقر الرئيسي للهيئة الكائن: الزهراء، مبنى المراجعين، الدور الأرضي، صالة الاستلام، وذلك كي يقوم الوافد باستلام بطاقته الجديدة.

  • المستندات المطلوبة: البطاقة المدنية القديمة.
  • الإجراءات المتبعة لإنجاز هذه الخدمة

يمكن إنجاز هذه الخدمة من خلال الاستعلام عبر الهاتف أو من خلال الانترنت، حيث يمكن الاتصال على الرقم 889988 ثم اختيار الرقم (1) للراغب في الإكمال باللغة العربية، أو الرقم (2) للراغب في الإكمال باللغة الإنجليزية، بعد ذلك يتم اختيار الخدمة رقم (1) من القائمة الصوتية، وبعدها يطلب إدخال الرقم المدني ثم الانتظار حتى يتم إتمام مراجعة الطلب.

أو من خلال الانترنت عن طريق الانتقال إلى الرابط الخاص بتجديد البطاقة المدنية وذلك على موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وبعدها يطلب إدخال الرقم المدني ثم اتباع الإرشادات الموضحة ومن ثم يتم الاستلام من خلال المقر الرئيسي للهيئة.

فقد البطاقة المدنية خارج دولة الكويت

في حالة فقد المواطن الكويتي لبطاقته المدنية خارج حدود دولته فيمكنه التوجه إلى مقر سفارة الكويت في البلد التي يقيم بها ومن ثم يطلب حصوله على شهادة تحتوي على البيانات الخاصة بإقامته كي يستطيع أن يعود إلى بلاده مرة أخرى، ثم يقوم بمراجعة الهيئة لإصدار بطاقة بدل فاقد.

 

 

شارك المقالة:
157 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook