طريقة التقديم على بعثه خارج المملكه

الكاتب: رامي -
طريقة التقديم على بعثه خارج المملكه
"

طريقة التقديم على بعثه خارج المملكه


منذ عشر سنوات مضت انطلق برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ، بواقع ثلاث مراحل مدة كل واحدة منها خمس سنوات، وقد حققت المرحلتان الأولى والثانية الهدف منهما، حيث تم سد الحاجة إلى مزيد من المقاعد الدراسية والتخصصات العلمية في الجامعات، ونتيجة لانطلاق هذا البرنامج الطموح شهد التعليم الجامعي في المملكة تطورا كبيرا، ونقلة نوعية كان من أثرها زيادة عدد الجامعات وعدد المقاعد الدراسية بها، وتنويع التخصصات العلمية التي تقدمها لطلابها.



وللتوافق وتماشيا مع رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم الجامعي بات ملحا تطوير آلية عمل البرنامج لزيادة فاعليته ليتوافق مع متطلبات المرحلة ولخدمة التنمية الشاملة والمستدامة، وسعي المملكة لاستكمال بناء منظومة تعليمية ترتبط باحتياجات سوق العمل، تركز فرص الابتعاث على المجالات التي تخدم الاقتصاد.



طريقة التقديم على برنامج الابتعاث 



للتقديم في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، لابد من الدخول إلى موقع سفير وهو الموقع الخاص ببرنامج الابتعاث الخارجي، ومنه يمكن التقدم للبرنامج، عن طريق اتباع الخطوات التالية



1 ـ  تحديد أحد الأقسام الثلاثة الموجودة بالموقع حسب المؤهل، وهذه الأقسام عبارة عن قسمين هما بعد الثانوية و بعد البكالوريوس، ويتفرع من البكالوريوس إلى التجسير و قسم الدراسات العليا .



2ـ بعد اختيار القسم، تنقل إلى صفحة أخرى لقراءة  التعليمات والإرشادات الخاصة ببرنامج الابتعاث، وبعدها يتم الضغط على زر موافق .



3ـ يتم الانتقال إلى صفحة أخرى للتحقق من كافة البيانات الخاصة بالطالب، حيث يجب أن كتابة تاريخ الميلاد، رقم الهاتف، رمز التحقق المرئي.



4- يتم الضغط على إرسال رمز التفعيل إلى الهاتف، بعدها يقوم الموقع بإرسال رمز التفعيل في غضون عشر دقائق تقريباً، تكتب رمزالتحقق الذي وصلك، وإذا لم يصلك يمكنك الضغط على خيار إعادة إرسال حتي يصلك الرمز الخاص بك.



5ـ بعد إرسال رمز التفعيل، يتم الانتقال إلى صفحة التعهدات والإلتزامات التي سوف تحتاج إلى إضافة البيانات الشخصية و الأكاديمية الخاصة بالطالب، فتختار مكان الملتقى مثلا في جده بعدها تذهب للتالي جهة التوظيف المتاحة وتختار التخصص الأنسب



6- يطلب الموقع من الطالب أن يضع كافة بيانات الاتصال الخاصة به و بريده الإلكتروني حيث يتم استقبال البيانات عليه، ثم يقوم برفع جميع الوثائق اللازمة و التي تشتمل على وثيقة التخرج الرسمية، والسجل الأكاديمي، ورقم الهوية الطويل المكون من عشرة أرقام، المعدل ويجب تحري الدقة في كتابته، تاريخ الميلاد، و يمكن رفع الوثائق بطريقة pdf  أو gpg شرط عدم تجاوزها 2ميجا.



7- ثم بعد الانتهاء من كتابة البيانات الأساسية وبعد التأكد منها قم بالانتقال إلى الصفحة التالية.



8- بالنسبة للمرافقين للبنات تختار صلة القرابة، بمجرد كتابة رقم الهوية وتاريخ الميلاد تظهر بيانات الشخص كاملة .



9- للمبتعثين من طلاب الماجستير والدكتوراه  يطلب منهم كتابة المرحلة السابقة التي تخرج منها، وبعدها التالي



10- تختار التخصص المطلوب من الخيارات المتاحة بعدها تختار الرغبة من الرغبات الموجودة للدول التي ترغب الابتعاث إليها كرغبة أولي وثانية وثالثة.



11- وبالنسبة للطالبات لابد من ملء طلب موافقة ولي الأمر.



الشروط العامة للابتعاث



وضع برنامج الابتعاث مجموعة من الشروط العامة يجب توفرها في أي مبتعث للحصول على البعثة ، ومن هذه الشروط



1 ـ  أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.



2- أن يكون المتقدم لائقا طبيا.



3- ألا يكون المتقدم للإبتعاث موظفا في القطاع الحكومي.



4- أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة المطلوبة في المرحلة الدراسية المتقدم عليها، ولديه الوثيقة، والسجل الأكاديمي المعتمدين من الجهة المصدرة لهما.



5- أن تكون الشهادة معادلة من جهة الاختصاص إذا كانت صادرة من مؤسسة خارج المملكة.



6-  أن يكون التقدير والمعدل في الوثيقة والسجل الأكاديمي وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية.



7- أن يكون عام التخرج وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية.



8- إنهاء تدريب سنة الامتياز، والحصول على شهادتها في التخصصات التي تتطلب ذلك.



9- أن يكون المتقدم حاصلا على الدرجة المطلوبة في اختبارات المركز الوطني للقياس وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية.



10-  أن يكون سن المتقدم للبعثة وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية.



11- أن يكون لدى المتقدم المؤهل السابق المطلوب للتخصص الذي سيبتعث لدراسته.



12- ألا يكون المتقدم حاصلا على الدرجة العلمية التي سيتقدم عليها من داخل المملكة، أو خارجها، أو يكون سبق أن صدر له قرار ابتعاث على الدرجة نفسها.



13- أن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المحددة للابتعاث في هذه السنة.



14- أن تكون وثائق المتقدم للبعثة كاملة أثناء التسجيل.



15ـ موافقة ولي أمر الطالبة على ابتعاثها، ووجود المحرم الذي يرافقها حتى انتهاء بعثتها.



16ـ استيفاء الشروط والمتطلبات الخاصة لجهة التوظيف التي سيختارها المتقدم.



17ـ اجتياز الاختبارات العلمية، والمهنية، والمقابلات الشخصية، والمفاضلات الأكاديمية، و المقابلات الشخصية الخاصة بجهة التوظيف.



19ـ أن يكون لدى المتقدم جواز سفر ساري المفعول.



إضافة لتلك الحزمة من الشروط العامة ، تم وضع شروط خاصة لكل درجة علمية فشروط  الابتعاث للحصول على الدكتوراه تختلف عن شروط الحصول على الماجستير أو الدبلوم بعد البكالوريوس



منح دراسية


"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook