طريقة معرفة العنوان الوطني

الكاتب: رامي -
طريقة معرفة العنوان الوطني
"

طريقة معرفة العنوان الوطني


قامت مؤسسة البريد بالمملكة بابتكار ما يسمى بـ العنوان الوطني ، وذلك ليكون عنوان وطني موحد وشامل لجميع المناطق والمدن والقرى في المملكة، وقد أقره مجلس الوزراء كمرجع رئيسي للعنونة في المملكة منذ الثاني من يونيو عام 2013 .



نبذة عن العنوان الوطني


العنوان الوطني هو النظام الرئيسي للعنونة في المملكة، والذي أطلقته لكي تواكب التطور الاستراتيجي للحكومة الإلكترونية، وهذا النظام يشمل عنونة كلا من  : المدن، المحافظات، المراكز، القرى والهجر في المملكة، مستعينا باستخدام أحدث التكنولوجيات والتقنيات في مجال نظم المعلومات الجغرافية، بحيث يتم الاستدلال على كافة المواقع والمباني سواء السكنية أو التجارية، وتعد هذه الفكرة من أهم الأفكار والمشاريع التي نفذت لأول مرة في العالم العربي ومنطقة الخليج .



مكونات العنوان الوطني


يتميز العنوان الوطني بأنه عنوان معياري قامت بتطويره مؤسسة البريد بالمملكة، لكي تواكب الخطة الاستراتيجية بهدف تحويل كافة التعاملات الحكومية إلى تعاملات إلكترونية، وبالتالي تم ابتكار العنوان الوطني وفق مواصفات معيارية وتقنية مدروسة وعالمية، لكي يغطي جميع مناطق المملكة، ويختلف العنوان الوطني عن العنوان القديم، حيث يتكون العنوان الوطني من ستة أجزاء رئيسية هي : رقم المبنى، اسم الشارع، الحي، المدينة، الرمز البريدي، الرقم الإضافي، بالإضافة إلى رقم الوحدة .



أجزاء العنوان


1- رقم المبنى : وهو رقم مميز وفريد لأنه يمثل مبنى سكني أو تجاري داخل الرمز البريدي، ويتكون من أربعة أرقام .



2- اسم الشارع : اسم الشارع هو الذي يقع عليه المدخل الرئيسي للمبنى أو المحل التجاري .



3- الحي : أي اسم الحي الذي يوجد المبنى بداخله .


4- المدينة : أي اسم المدينة الذي يتواجد بها هذا العنوان .


5- الرقم الإضافي : هو رقم شبيه برقم المبنى، ويتكون من أربعة أرقام أيضا .


6- الرمز البريدي : وهو عبارة عن خمس خانات رقمية، كل خانة من هذه الخانات يكون لها مدلول مكاني، والرمز البريدي يغطي منطقة جغرافية محددة، سواء جزء من الحي أو تجمع سكني .



طريقة معرفة العنوان الوطني


لمعرفة العنوان الوطني يجب على المستخدم الاستعانة بـ محدد خرائط العنوان الوطني ، وهو عبارة عن نظام خرائط جغرافية رقمية، يقدم خدمات تحديد المواقع باستخدام العنونة البريدية الجديدة، وبالتالي فهو يقوم بتسهيل عملية معرفة العناوين البريدية بسهولة، ويقوم بتحديد المعالم الرئيسية بالمدينة، كالمصالح العامة، والمؤسسات، والمكاتب التجارية، والأسواق، والبنوك، والأندية، والمستشفيات، والمستوصفات، والمساجد، وغيرها، ويمكن الحصول عليه مجانا من موقع العنوان الوطني على شبكة الإنترنت، وهو متاح على كلا من جوجل بلاي وآب ستور، كما يمكن استخدامه أيضا دون تحميل، وبالتالي يقوم بتحديد الموقع تلقائيا .



كيفية التحقق من العنوان


1- الدخول إلى موقع العنوان الوطني الرسمي على الإنترنت .


2- الضغط على خانة الخدمات والمنتجات والتي ستظهر تحتها قائمة فرعية .


3- الضغط على الاختيار الخامس من القائمة الفرعية التي ظهرت تحت اسم التحقق من العنوان .


4- ستظهر صفحة بها شريط به ادخل عنوان هنا تريد التحقق منه .


5- سنكتب على سبيل المثال 8228 طريق الملك عبدالعزيز ونضغط تحقق .


6- ستظهر كافة العناوين المطابقة لما تم إدخاله .



كيفية الحصول على الرموز البريدية


يمكن الحصول على الرمز البريدي من خلال موقع العنوان الوطني، والضغط على خانة الخدمات والمنتجات، ثم الضغط على الاختيار الأخير الرموز البريدية ، ستظهر صفحة بها عبارة هذه الخدمة تقدم للعملاء القدرة على معرفة جميع الرموز البريدية الخاصة بمدينة معينة، كل ما عليك هو اختيار المنطقة من القائمة المنسدلة ومن ثم تظهر جميع المدن الخاصة بتلك المنطقة، بعد ذلك يمكنك اختيار المدينة من القائمة المنسدلة لاختيار المدينة المطلوبة، وسوف تظهر جميع الرموز البريدية الخاصة بتللك المدينة ، لذا يمكن اتباع هذه التعليمات للحصول على الرمز البريدي .



أهمية العنوان الوطني


1- إن وجود العنوان الوطني وإلزامية الجميع بتسجيله في أنظمة الأحوال المدنية، أتاح لكل فرد أن يكون له عنوان خاص به، وهذا العنوان يعتبر جزء لا يتجزأ من الهوية القانونية .



2- العنوان الوطني هو أداة رئيسية لحفظ حقوق كلا من الأراضي والممتلكات لأصحابها، حيث أن هذا العنوان هو بمثابة الأداة المثالية للتسجيل العيني للعقارات لدى الجهات المعنية بذلك .



3- إن فكرة العنوان الوطني أتاح للأجهزة الأمنية إمكانية تحديد المناطق الحيوية، وتحديد المناطق المزدحمة، ومواقع حدوث الجرائم والأزمات، وهذا من شأنه أن يحسن من حركة المرور بشكل كبير .



العنوان الوطني


"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook