عمر الملك سلمان عندما تولى امارة الرياض

الكاتب: رامي -
عمر الملك سلمان عندما تولى امارة الرياض
"

عمر الملك سلمان عندما تولى امارة الرياض


متى ولد الملك سلمان



الملك سلمان بن عبد العزيز هو خادم الحرمين الشريفين، والذي له الكثير من الإنجازات من توليه حكم المملكة العربية السعودية، حيث باتت عروس تتلألأ بين دول العالم ، بالمجد والعزة والحضارة والتطور والعمران، ولد الملك سلمان بن عبد العزيز قي الخامس من شوال عام 1354 هجرياً، الموافق الحادي والثلاثون من ديسمبر لعام 1935 ميلادياً، كما أنه ولد في مدينة الرياض وتربى في القر الملكي مع أخوانه وفي كنف أبيه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ووالدته السيدة حصة بنت أحمد السديري، ومن الجدير بالذكر أن الملك سلمان منذ نعومة أظافره وهو لم يفارق أبيه فدائماً كان يرافقه في المجالس واللقاءات الرسمية، يتعلم منه الحكمة وتدبير شؤون الدولة حتى اكتسب الكثير من والده، كما أن عمر الملك سلمان عندما ختم القران عشر سنوات، مما ساعد على نسأته المباركة ورجاحة عقله وفطنته.



ترتيب الملك سلمان بين اخوانه



الملك سلمان بن عبد العزيز هو الابن الخامس والعشرون في الترتيب بين أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، حيث يبلغ عدد أبناء الملك عبد العزيز أربعة وأربعون، منهم 63 ذكراً و36 بنت، والأخ الأكبر للملك سلمان هو تركي الأول، وأصغرهم الأمير حمود وأكبر النبات الأميرة منيرة وأصغرهم الأميرة طرفة.



أما عن ترتيب الملك سلمان بين ملوك المملكة العربية السعودية، فهو الملك السابع الذي يتولى حكم المملكة العربية السعودية، حيث تولى عهدها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وهو الأب لملوك السعودية من بعده وهو المؤسس لحكم آل سعود، ثم الملك سعود بن عبد العزيز ثم فيصل بن عبد العزيز، ثم خالد بن عبد العزيز ثم الملك فهد بن عبد العزيز ثم الملك عبد الله بن عبد العزيز ثم الملك سلمان بن عبد العزيز.



كم عمر الملك سلمان عندما تولى إمارة الرياض



دخل الملك سلمان بن عبد العزيز العمل السياسي باكراً، حيث كان دائماً مرافق لأبيه وإخوانه ليتعلم منهم ويشاركهم أعمالهم وإدارتهم للملكة العربية السعودية، مما ساعده على اكتساب المزيد من المعلومات والحكمة، والقدرة على الإدارة في سن مبكرة[1].



في الحادي عشر من رجب لعام 1373 هجرياً والموافق السادس عشر من مارس عام 1954 ميلاديا، تولى الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد حكم الرياض نيابة عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز، وكان حينها يبلغ من العمر تسعة عشر عاماً.



في الخامس والعشرين من شهر شعبان عام 1374 هجرياً، والموافق الثامن عشر من أبريل عام 1955 ميلادي، عين الملك سلمان رسمياً حاكماً للرياض، وكان حينها يبلغ من العمر عشرون عاماً، ولكنه بعد خمسة سنوات وفي السابع من رجب لعام 1380 هجرياً والموافق الخامس والعشرين من ديسمبر لعام 1960 استقال الملك سلمان عن حكم الرياض، وكان حينها يبلغ من العمر 25 عام.



في العاشر من رمضان عام 1382 هجرياً الموافق 4 فبراير عام 1963م، قام الملك سعود بن عبد العزيز أخيه الملك سلمان بن عبد العزيز أميراً لإمارة الرياض مرة ثانية، وكان حينها يبلغ 28 عام، واستمر حاكماً على الرياض حتى عام 1432 هجرياً الموافق 2011 ميلاديا، وحينها كان يبلغ الملك سلمان 76 عام، ليتولى بعد ذلك منصب وزير للدفاع حتى أصبح خادم الحرمين الشريفين وحاكم المملكة العربية السعودية.



إنجازات الملك سلمان في إمارة الرياض



حكم الملك سلمان الرياض مدة طويلة، حتى صارت جزء منه، ومن اقوال الملك سلمان عن مدينة الرياض تاريخ الرياض جزء من حياتي، عايشتها بلدة صغيرة، يسكنها بضعة آلاف من السكان الذين يمتهنون الزراعة والتجارة المحلية، وعاصرتها حاضرة عالمية كبرى، تسجل حضورها في كل المحافل الدولية، بمداد من العزة والفخار، إذ هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وتمثل مركز قرار في المجالات السياسية، والإدارية، والاقتصادية على المستوى الوطني، والإقليمي، والعالمي.



أسس الملك سلمان بن عبد العزيز حي السفارات، ونقل إليها وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية، والذي كان مقرهم جدة، فنقلهم للرياض، كونها العاصمة الكبرى التي يجب أن يتمركز فيها كل المؤسسات الحكومية الهامة.



أنشأ الملك سلمان منتزه اليمامة، وذلك في ضوء اهتمامه بالجانب الترفيهي والترويحي لسكان مدينة الرياض فكانت من أجمل الحدائق التي تم تأسيسها في الرياض.



تأسيس مركز الملك عبد الله المالي، وهو أحد المراكز الاقتصادية الضخمة والتي ترسخ دور المملكة كونها صاحبة الدور القيادي العظيم في المنطقة ودلالة على المكانة الاقتصادية العظيمة التي عليها المملكة.



تطوير مركز الملك عبد العزيز التاريخي، وهو رمز من رموز الحضارة والثقافة في المملكة، لذلك ركز الملك سلمان على تطويره وإعادة الحيوية والنشاط له، حيث بات تحفة معمارية تنبض بالحياة.



إعادة بناء قصر الحكم، حيث عمد الملك سلمان بجعل منطقة الحكم منطقة تليق بقلب العاصمة، لذلك تم تطوير القصر وإعادة بنائه على أحدث طراز بواسطة المهندس المتخصص في إعمار الرياض الحديثة.



ساهم الملك سلمان في تطوير الرياض بشكل كبير، حيث كان عدد السكان منذ توليه الحكم قرابة 100000 نسمة بينما حين تركها وصل عدد السكان إلى 5 ملايين نسمة، فعمل على التطوير والبناء والتعمير، إذ بنى الكثير من المستشفيات والمدارس وأسس العديد من الأحياء، فهو رجل المعمار والبناء في المملكة العربية السعودية.



معلومات عن الملك سلمان



تولى الملك سلمان العديد من المناصب الكبرى، حيث عمل رئيس الهيئة العليا لتطوير الرياض،  وعمل رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية، وعمل الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز الإسلامية، كما تولى رئاسة مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم، ويتبعها كل من جامعة الأمير سلطان الأهلية وواحة الأمير سلمان للعلوم، وعمل  رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري، ليس فحسب بل له باع كبير في العمل الخيري وتولى رئاسة العديد من المشروعات الخيرية في المملكة من بينها رئيس لجنة منكوبي السويس عام 1956 في النكسة، ورئيس لجنة جمع التبرعات للجزائر، وهو الذي تولى اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني والباكستاني، والكثير من الأدوار الوطنية والخيرية التي تثبت أن هذا الرجل ولد من أجل الخير والسلام.



الملك سلمان رجل من الطراز الأول، عمل منذ أن تولى الحكم على ولاية الرياض إلى الآن وبعدما صار ملك للملكة العربية السعودية على التطوير والنهضة، لتكون المملكة في عصره على خير ما يرام في كل الجوانب العلمية والثقافية والمعرفية، كما إنها لوحة فنية متكاملة العناصر، فرؤيته المستقبل ية الخاصة بالتطوير والمعمار لا مثيل لها.



الملك سلمان رمز للتواضع ومنهجه الشوري حيث إن من أعظم أقوال الملك سلمان بن عبد العزيز نقول دائمًا نحن بشر نخطئ ونصيب ونتقبل النصيحة ولكن وفق ضوابطها بأن تكون بين ولي الأمر ومن يرى الخلل،أما التشهير أمام الناس فلا ينبغي، فنحن أسرة نبتت من تربة وأرض هذه البلاد، دماؤنا حمراء ليست زرقاء ولم نأت من فوق، لا من استعمار ولا غير استعمار، فقد نبتنا من هذه الأرض فمن محمد بن سعود إلى اليوم، ونحن عدنانيون من نسل هذه البلاد الطاهرة



انجازات الملك سلمان بن عبد العزيز كثيرة، فهو يعمل على الكثير من الجوانب، ويهتم بالعمران والتطور مع الحفاظ على الهوية والأصل، وهذا عمل عظيم ساهم في نقل المملكة العربية السعودية إلى منطقة أكثر وقاراً وجمال وكأنها رقعة من الجنة أنارت الأرض كلها علم وحضارة وتطور، كما أن الملك لمان يهدف إلى المستقبل وينظر إلى ما سيقدمه للأبناء، ومن بين إنجازاته، رؤية 2030 التي تضم مجموعة ضخمة من المشروعات الكبرى، كما إنه استضاف مبادرة الشرق الأوسط الأخضر للحفاظ على البيئة المشتركة، وساهم في جعل المملكة العربية السعودية تزداد بريق بين دول العالم وتحتل مكانة دولية عظمى.



المراجع


الملك سلمان


"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook