فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للصقور بالمملكة

الكاتب: رامي -
فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للصقور بالمملكة
"

فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للصقور بالمملكة


يعد صيد الصقور موروث سعودي ، و ليس فقط مجرد هواية حيث يسهم في بناء الشخصية السعودية في النشء الصغير ، بهدف الحفاظ على هذا الموروث  و إحيائه من جديد ، يقام مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور ، و هو أضخم المهرجانات المخصصة في مجال الصقور ، و نقدم معلومات حول الفعاليات و المسابقات التي تتم في هذا المهرجان في المقال.



صيد الصقور



– الصقارة تراث إنساني ذو قيمة ثقافية كبيرة لدى المواطنين في المملكة ، و مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ، و مسجلة في قائمة التراث الثقافي الغير مادي في منظمة اليونسكو.



– تأسس نادي الصقور السعودي بأمر ملكي في عام 2017 ميلاديا ، و هو النادي القائم على توفير مختلف فعاليات ثقافية ، إضافة إلى فعاليات ترفيهية بهدف إحياء التراث و توفير دعم الاستثمار في مجال صيد الصقور ، و توطين صناعة مختلف مستلزمات هذه الهواية ، و ذلك من أجل تنفيذ رؤية عام 2030 ، و التي تهدف إلى صون التراث و العناية به.



فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور



– يقام المهرجان الضخم على مساحة تصل إلى 650،000 متر مربع ، و يضم المهرجان العديد من الفعاليات التي يستمتع بها الضيوف القادمين إلى المهرجان ، إضافة إلى مسابقات الصقور الملواح و المزاين ، و التي تصل جوائزها إلى 17،630،000 مليون ريال سعودي.



– الفعاليات التي تقام في المهرجان تشمل متحف الصقور ، و الذي يعرض و يقدم معلومات وافية عن تاريخ الصقور في شكل جذاب ، عبر استخدام وسائل التواصل التفاعلية الحديثة ، و تشمل المعلومات طرق تدريب مختلف أنواع الصقور و طرق الصيد بها ، كما يضم معرض فني يشمل عرض كامل عن مسيرة الصقور ، منذ تربية الصقور في الجزيرة العربية وصولا إلى العصر الحديث.



– تشمل الفعاليات أيضا المسرح و المخصص من أجل تقديم مختلف العروض التراثية و أيضا العروض الفنية ، و الذي يقام على مساحة تبلغ 4600 متر مربع ليستوعب المسرح عدد من الضيوف ، يصل إلى 2800 ضيف ، كما تشمل منطقة مخصصة للأطفال بها العديد من الأدوات الترفيهية و الفقرات التعليمية ، لتعريف الأطفال عن تراث الصقور ، و بالتالي يوفر المهرجان المتعة لدى البالغين و الأطفال على حد سواء.



– بهدف إحياء التراث السعودي يضم المهرجان مخيمات مجهزة لإقامة ضيوفه ، من أجل تجربة الإقامة الثرية ، و يوفر المهرجان مختلف المستلزمات الهامة للضيوف برعاية نادي الصقور السعودي ، و تشمل مواقف السيارات و منطقة مخصصة بها المطاعم المختلفة ، بهدف تسهيل معرفة المرافق و مختلف فعاليات المهرجان على الضيوف ، تم تحديث نقاط إرشاد بمختلف اللغات.



شروط المشاركة في مسابقات مهرجان الصقور



– مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور مهرجان يضع شروط محددة للمشاركين في المهرجان ، و تتمثل الشروط في تحديد أنواع و عدد الصقور المسموح بها ، في مسابقات المهرجان لدى الصقارين المشاركين.



–  مسموح في مسابقة الملواح بتسجيل الصقور من النوع الحر و الشاهين و الجير شاهين و الجير تبع و الجير بيور و القرموشة ، سواء الفروخ أو القرناس ، حيث أن الفروخ منها في عمر أقل من سنة ، أما القرناس منها في عمر أكبر من سنة ، أما عن عدد الصقور المسموح بها في مسابقة الملواح فيصل إلى عدد ثماني صقور منقسمين إلى 4 من فئة الفروخ و 4 من فئة القرناس.



– مسموح في مسابقة المزاين بتسجيل فئات الصقور الحرة و الجير بيور سواء الفروخ أو القرناس ، مع إضافة شرط أن تكون كافة الصقور المشاركة حاملة شهادة السايتس أو جواز السفر.



– تشمل شروط المسابقات أيضا الالتزام بتسجيل كل ما هو متعلق من معلومات عن الصقور المشاركة ، مثل رقم الشريحة الالكترونية للصقر ، إضافة إلى معلومات عن صاحب الصقر مثل رقم بطاقة الهوية.






مسابقة أجمل صورة في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور



يضم المهرجان مسابقة أخرى ، و هي مسابقة التصوير الفوتوغرافي ، و المخصصة لحصول مصور أجمل صورة في المهرجان على جائزة نقدية كبيرة ، تصل إلى 50 ألف ريال للمصور صاحب المركز الأول ، و تصل إلى 30 ألف ريال للمصور صاحب المركز الثاني ، و تبلغ 20 ألف ريال للمصور صاحب المركز الثالث ، ليصل المبلغ المخصص للجوائز في هذه المسابقة إلى 100،000 ريال سعودي.



مهرجان 2019 للصقور



في هذا العام يتم اقامة مهرجان الملك عبد العزيز للصقور بالمملكة ، و ذلك بالرياض في الفترة من الخامس و العشرين من يناير و حتى الثالث من فبراير ، و سوف تقام بالمهرجان العديد من الفعاليات الهامة ، كما انه سوف يضم العديد من المسابقات الثقافية و التراثية الرائعة ، و ذلك بهدف احياء هذا التراث الهام ، و يستهدف مختلف افراد الاسرة و المجتمع.



صقور


مهرجانات


"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook