فوائد الريتينول

الكاتب: المدير -
فوائد الريتينول
"محتويات
اكتشاف الريتينول
فوائد الريتينول
صحة العين
منع الحصوات البولية
صحة العظام
صحة العضلات
إصلاح الأنسجة
علاج الحصبة
يبطئ الشيخوخة
علاج حب الشباب
يقوي جهاز المناعة
الكولسترول الصحي
صحة الجلد
الآثار الجانبية للريتينول
نقص الريتينول
الاحتياطات والوقاية من الريتينول

في الجسم ، يظهر فيتامين أ في ثلاثة أشكال هم :  الريتينول ، والشبكية ، وحمض الريتينويك ، ويشار إليهما معًا باسم الرتينوئيدات ، وغالبًا ما يسمى الريتينول بفيتامين أ ، أو فيتامين أ المشكل مسبقًا وهو واحد من أكثر أشكال فيتامين أ نشاطًا ، أو قابلة للاستخدام.

كما يوجد الريتينول في الأطعمة الحيوانية ، ثم يتم تحويله إلى شبكية العين وحمض الريتينويك في الجسم ، في شكل مكملات ، ويتم استخدامه لعلاج ، ومنع نقص فيتامين أ ، كما يستخدم لمنع المزيد من المشاكل في المصابين بالحصبة ، ويتم استخدامه عن طريق الفم ، أو الحقن في العضلات.

اكتشاف الريتينول

في عام 1909م ، تم اكتشاف الريتينول ، وعزل في عام 1932 وصُنع لأول مرة في عام 1947م ، ويعتبر أكثر الأدوية فعالية وأمانًا في النظام الصحي ، كونه شكلاً من أشكال الريتينويد ، فهو جهاز اتصال خلوي ، ويساعد على تجديده بانتظام ، مما يؤدي إلى بشرة أكثر شبابًا ونضارة ، كما يعمل على تطوير أضرار أشعة الشمس ، وحب الشباب ، والبقع الداكنة ، والندوب ، والخطوط ، ويوحد لون البشرة.

وتوالت استخدامات الريتينول عندما بدأ كل شيء في عام 1971م ،عندما اكتشف الدكتور ألبرت إم كليغمان ، طبيب الأمراض الجلدية الشهير في جامعة بنسلفانيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، تريتينوين (حمض الريتينويك) لعلاج حب الشباب ، وتم تسويقه من قبل Johnson & Johnson ، باسم العلامة التجارية Retin-A ، وكان علاجًا فعالًا للغاية لحب الشباب ، ولا يزال في السوق بعد 50 عامًا ، وقد لاحظ مرضى الدكتور كليجمان الكبار الذين تم وصفهم ل Retin-A ، أن جلودهم أصبحت أكثر سلاسة ، وأصبحت تجاعيدهم أقل ، وأصبغة أخف. [1]

فوائد الريتينول
صحة العين

العيون حساسة وتتطلب العناية والحماية ، ويساعد فيتامين أ على معالجة ضعف البصر ، كما يحافظ على رطوبة العينين ، وتشير الأدلة إلى أن تناول فيتامين أ يوميًا ، يعزز الرؤية الليلية التي تمنع العمى الليلي ، والريتينول هو مادة مغذية تساعد على تطوير اللون البنفسجي البصري في العين ، ويساعد فيتامين أ على تقليل فرص إعتام عدسة العين ، وكذلك الضمور البقعي ، وهما من مشاكل العين المرتبطة بالعمر.

منع الحصوات البولية

الحجر البولي هو مشكلة صحية ،  معالجتها بشكل فعال بنظام غذائي غني بفيتامين أ ، كما يعمل كدرع ضد عامل تكوين الحصيات البولية ، عن طريق تكوين فوسفات الكالسيوم في الجسم ، ويساعد فيتامين أ في الحفاظ على شكل المسالك البولية ، مما يقلل من خطر تكرار الإصابة بالحجر البولي.[2]

صحة العظام

يساعد فيتامين د في الحفاظ على قوة العظام والأسنان ، كما يوصي الخبراء بدمج منتجات الألبان في الروتين ، وشرب كوب من الحليب يوميًا ، لتجنب مشاكل العظام ، كما إن تناول فيتامين أ يوميًا فعال للعظام والأسنان ، عندما يقترن مع العناصر الغذائية الأخرى ، ويشكل فيتامين أ طبقة صلبة تسمى العاج تحت سطح الأسنان ، هذه الطبقة تقوي الأسنان ضد مشاكل صحة الفم المختلفة.

صحة العضلات

نمو العضلات أمر بالغ الأهمية للأطفال والمراهقين ، ويضمن النظام الغذائي السليم نمو العضلات بشكل صحيح ، لذا من الضروري إدراج المواد الغذائية في النظام الغذائي للأطفال ، وتنمية المراهقين للنمو السليم للعضلات ، كما يمنع تكوين ضمور العضلات.

إصلاح الأنسجة

يشكل الجسم الأنسجة والخلايا بشكل طبيعي ، ولكنه يتطلب مغذيات لهذه العملية ، فبدون العناصر الغذائية الكافية ، لا يمكن أن تحدث هذه العملية ، بل يصبح الجسم غير قادر على إنتاج أنسجة جديدة ، ويساعد تناول فيتامين أ بأي شكل من الأشكال ، على تمكين هذه العملية الطبيعية ، لأنه يستبدل الأنسجة القديمة بأخرى جديدة بشكل فعال.

علاج الحصبة

يقترح أخصائيو الأطفال ، أن الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين أ ، يصبحون فريسة للحصبة ، قم بدمج الأطعمة الغنية بفيتامين أ في النظام الغذائي ، حيث توفر كمية كافية من فيتامين الراحة من الإسهال ، والحمى التي تأتي مع الحصبة.

يبطئ الشيخوخة

عندما يتقدم الناس في العمر ، من الشائع حدوث التجاعيد والخطوط الدقيقة ، وهناك علاجات ومنتجات مختلفة لتقليل علامات الشيخوخة هذه ، لهذا السبب يثق خبراء التجميل بفيتامين أ ، فهو يساعد على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، حيث أنه يحتوي على مرطب طبيعي ، يقوم بالحفاظ على رطوبة البشرة ، وعندما يمتص الجلد هذه الرطوبة ، يصبح شابًا مرة أخرى.

علاج حب الشباب

يحدث حب الشباب بسبب الإفراط في إنتاج الزهم ، الذي يسبب الإجهاد ويستغرق شهورًا للشفاء ، ويساعد تناول مكملات فيتامين أ ، في علاج حب الشباب عن طريق الحد من إنتاج الزهم على الجلد ، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفيتامين ، على تجديد خلايا الجلد الميتة ، عن طريق تركها ناعمة وطرية.

يقوي جهاز المناعة

يعمل فيتامين أ على تقوية المناعة ، حيث يمنع الجهاز المناعي البكتيريا ، ولكن يجب الحفاظ على وظيفتها ، ويساعد تناول فيتامين أ بشكل منتظم ، على تعزيز الاستجابات اللمفاوية التي تحارب الأمراض المسببة للمستضدات ، كما يمتلك خصائص مطلوبة للحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية ، وتضمن هذه الأغشية المخاطية الرطبة ، مناعة أفضل ، وتعزز نشاط خلايا الدم البيضاء ، هذه العملية تمنع عودة الجراثيم والبكتيريا في الجسم.[3]

الكولسترول الصحي

ارتفاع مستويات الكوليسترول ، هي السبب الرئيسي لأمراض القلب المختلفة ، وترتبط العديد من المشاكل الصحية بارتفاع الكوليسترول في الدم ، وهذا السبب يجعل خبراء التغذية يقترحون نظامًا غذائيًا غنيًا بفيتامين أ ، لأنه يقلل من مستويات الكوليسترول المرتفعة ، ويوسع الشرايين لضمان التدفق الصحيح للدم ، كما يقلل فيتامين أ من فرص تخثر الدم.

صحة الجلد

من المعروف أن جميع الفيتامينات تعزز حالة الجلد ، وتحتوي على مضادات الأكسدة ، وكذلك خصائص الشفاء التي تعتبر ضرورية لصحة الجلد ، فتناول نظام غذائي غني بفيتامين أ ، يعزز تلون البشرة مما يوفر لها إشراقة طبيعية.

الآثار الجانبية للريتينول

من المعروف أنه عند استخدامه الريتينول في مستويات عالية ، فهو سام.

نقص الريتينول

في البلدان النامية ، نقص فيتامين أ شائع ولكنه نادر في البلدان المتقدمة ، فنسبة من 250000 إلى 500000 طفل ، يعانون من سوء التغذية ، ويصابون بالعمى كل عام بسبب نقص فيتامين أ ، مما يؤدي نقص فيتامين أ إلى العمى عن طريق جعل القرنية جافة للغاية ، وتلف الشبكية ، والقرنية.[4]

الاحتياطات والوقاية من الريتينول

قد يعاني الناس من الجفاف والتهيج ، وتغيرات لون البشرة ، والحساسية من أشعة الشمس ، والاحمرار ، والتقشر ، والتورم والبثور ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يسبب التهابًا خفيفًا ، أو تقشرًا شديدًا للجلد ، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص ، ذوي البشرة الحساسة.

المراجع"
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook