فوائد فسفاتيديل سيرين

الكاتب: المدير -
فوائد فسفاتيديل سيرين
"محتويات
الفوائد الصحية للفسفاتيديل سيرين
تعزيز القدرة على ممارسة الرياضة
تقوية الذاكرة
الاكتئاب
فرط الحركة ADHD
الآثار الجانبية لفوسفاتيديل سيرين
الجرعة والتحضير
معلومات هامة عن فوسفاتيديل سيرين

فسفاتيديل سيرين  Phosphatidylserine هو مادة دهنية تنتج في الجسم ، تغطي وتحمي كل خلية في الجسم ، وتشارك في وظيفة تخثر الجسم ، وهو حيوي بشكل خاص للأداء السليم للخلايا العصبية داخل الدماغ ، مما يساعد على نقل الرسائل بينها.

وكمكون أساسي لأغشية الخلايا العصبية الصحية ، يُعتقد أن فوسفاتيديل سيرين له دور رئيسي في الحفاظ على ذاكرتك حادة ، مع تقدمك في السن ، كما تشير الدراسات على الحيوانات إلى انخفاض المستويات ، مع تقدم العمر ، وقد تم اكتشاف أن فسفاتيديل سيرين  Phosphatidylserine، موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة ، ويتم بيعه أيضًا في شكل مكمل غذائي ، وتوصف مكملات فوسفاتيديل سيرين كعلاج طبيعي ، لمجموعة متنوعة من الحالات الصحية ، بما في ذلك :

1- اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD).
2- مرض الزهايمر.
3- القلق.
4- الكآبة.
5-  التصلب المتعدد.
6- الضغط العصبى.

بالإضافة إلى ذلك ، يُزعم أن مكملات فسفاتيديل سيرين phosphatidylserine تساعد في حفاظ على الذاكرة ، وتعزيز النوم الصحي ، وتحسين المزاج ، وتحسين أداء التمرين.[1]

الفوائد الصحية للفسفاتيديل سيرين

استكشفت العديد من الدراسات الآثار الصحية ، لمكملات الفسفاتيديل سيرين ، ومع ذلك ، فإن معظم الدراسات صغيرة ومؤرخة ، وفيما يلي نظرة على بعض النتائج الرئيسية ، لتي تؤكد العديد من الفوائد الصحية للفسفاتيديل سيرين :

تعزيز القدرة على ممارسة الرياضة

قد يساعد مكملات فوسفاتيديل سيرين ، على تعزيز القدرة على ممارسة الرياضة ، وتحسين الأداء الرياضي ، وفقًا لتقرير نشر عام 2006م في الطب الرياضي ، وفي تحليلهم للبحوث المتاحة حول استخدام مكملات فوسفاتيديل سيرين ، بين الأشخاص الذين مارسوا الرياضة بشكل جيد ، وجد الباحثون التقرير أيضًا أن فوسفاتيديل سيرين قد يساعد في تقليل وجع العضلات ، والحماية من زيادة مستويات الكورتيزول ، وهو هرمون الإجهاد ، الذي يحدث غالبًا نتيجة من التدريب الزائد.[2]

تقوية الذاكرة

غالبًا ما يتم تناول الفوسفاتيديل سيرين  Phosphatidylserine ، لمحاولة إبطاء فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر ، وفي دراسة عام 2010م نشرت في مجلة الكيمياء الحيوية ، والتغذية السريرية ، تم تعيين 78 من كبار السن ، الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل إلى ستة أشهر من العلاج ، بمكملات الفوسفاتيديل سيرين أو العلاج البديل.

وجد أن في الاختبارات التي أجريت في نهاية فترة الستة أشهر ، تم العثور على المشاركين الذين لديهم درجات ذاكرة منخفضة نسبيا ، في بداية الدراسة قد شهدت تحسنا كبيرا في الذاكرة.

الاكتئاب

يعتقد أن فوسفاتيديل سيرين ، يلعب دورًا في المساعدة على تنظيم المزاج ، وفي دراسة عام 2015م نشرت في المرض العقلي ، على سبيل المثال ، أخذ الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، الذين يعانون من الاكتئاب الشديد ، مكملًا يحتوي على فوسفاتيديل سيرين ، وأحماض أوميغا 3 الدهنية DHA و EPA ثلاث مرات يوميًا لمدة 12 أسبوعًا.

وفي نهاية الدراسة ، تحسنت العشرات على مقياس الاكتئاب ، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث من الدراسات السريرية واسعة النطاق ، والمصممة جيدًا قبل التوصية بفوسفاتيديل سيرين (أو DHA).

فرط الحركة ADHD

يمكن أن يساعد استخدام فوسفاتيديل سيرين ، بالاشتراك مع أحماض أوميجا -3 الدهنية ، في علاج اضطراب فرط الحركة ، ونقص الانتباه عند الأطفال ، كما تشير دراسة أجريت عام 2012م ، ونشرت في الطب النفسي الأوروبي للدراسة ، تم تعيين 200 طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ، ونقص الانتباه لمدة 15 أسبوعًا مع أي من علاج بديل أو مكمل يحتوي على أحماض دهنية ، فوسفاتيديل سيرين وأوميغا.

وكشفت نتائج الدراسة أن المشاركين الذين عولجوا بمزيج من أحماض الفوسفاتيديل سيرين ، وأوميغا 3 الدهنية قد شهدوا انخفاضًا كبيرًا في السلوك المفرط( الاندفاعي) ، وتحسنًا كبيرًا في المزاج ، مقارنة بتلك التي أعطيت للعلاج البديل.

وقد قارنت دراسة أخرى نُشرت في عام 2014م ، مقارنة الفوسفاتيديل سيرين مع الدواء البديل ، لدى الأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم ، باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، بعد شهرين ، أظهرت مجموعة العلاج تحسنًا ملحوظًا في الذاكرة السمعية ، وعدم الانتباه والاندفاع ، وقد كانت هذه دراسة صغيرة شملت 36 طفلاً فقط ، لذا يجب إجراء المزيد والمزيد من الدراسات ، لتقييم السلامة والفعالية.[3]

الآثار الجانبية لفوسفاتيديل سيرين

قد يسبب فوسفاتيديل سيرين عددًا من الآثار الجانبية ، بما في ذلك الأرق ، والغازات ، واضطراب المعدة ، كما قد يكون للفوسفاتيديل سيرين تأثير ترقق الدم ، فإذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم مثل الكومادين ( الوارفارين) ، أو الأدوية المضادة للالتهابات ، أو لديك مشاكل في تخثر الدم ، فيجب عليك التحدث مع طبيبك قبل تناول الفوسفاتيديل سيرين ، ولا ينبغي أن يؤخذ في غضون أسبوعين من الجراحة المجدولة.

وقد يتفاعل أيضًا مع الأدوية المستخدمة لعلاج الجلوكوما ، ومرض الزهايمر ، ومضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب ، ونظرًا لأنه لم يتم اختبار التفاعلات المحتملة الإضافية مع العديد من الأدوية ، فمن المستحسن أن تطلب من طبيبك قبل استخدام فوسفاتيديل سيرين phosphatidylserine.

لم يتم اختبار المكملات من أجل السلامة ، وبسبب حقيقة أن المكملات الغذائية غير منظمة إلى حد كبير ، قد يختلف محتوى بعض المنتجات ، عما هو محدد على ملصق المنتج ، لذا فضع في اعتبارك أيضًا أن سلامة المكملات الغذائية ، خاصة في النساء الحوامل ، والأمهات المرضعات ، والأطفال ، والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية ، أو الذين يتناولون الأدوية لم يتم إثباتها. [4]

الجرعة والتحضير

أشارت مقالة مراجعة لعام 2015م ، إلى أن 300 ملليغرام إلى 800 ملليغرام في اليوم ، من الفوسفاتيد سيرين يتم امتصاصها بكفاءة في البشر ، ووفقًا لقاعدة البيانات الشاملة للطب الطبيعي ، فإن الجرعات العلاجية للذاكرة الفاشلة ، هي 100 ملليغرام تؤخذ مرتين ، أو ثلاث مرات في اليوم.

كما يمكنك تعزيز تناولك للفوسفاتيديل سيرين ، على الرغم من الطعام ، فانه متوفر في عدد من الأطعمة ، بما في ذلك الصويا (وهو المصدر الرئيسي) ، والفاصوليا البيضاء ، وصفار البيض ، وكبد الدجاج ، وكبد اللحم ، ولسوء الحظ يصعب على جسمك امتصاص كميات كافية من المصادر الغذائية.

معلومات هامة عن فوسفاتيديل سيرين

ضع في اعتبارك أن معظم الفسفاتيديل سيرين المستخدم في الدراسات ، مشتق من خلايا دماغ الأبقار ، وذلك  بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة من مرض جنون البقر ، ويتم إنتاج معظم المكملات الغذائية الآن من فول الصويا أو الملفوف.

كما أظهرت الدراسات الأولية أن مكملات الفوسفاتيديل سيرين النباتية ، قد توفر أيضًا فوائد (على سبيل المثال ، دراسة عام 2010م حول الذاكرة المستخدمة فوسفاتيديل سيرين ، المستندة إلى فول الصويا) ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث ، ومع ذلك ، لا يبدو أن فوسفاتيديل سيرين هو التركيز الحالي البحث ، مما يشير إلى تأثيره المحدود.

وعلى الرغم من أن الدراسات الصغيرة أظهرت بعض الفوائد ، إلا أن هناك نقصًا في الأبحاث البشرية عالية الجودة ، لدعم الادعاءات العديدة المتعلقة بالفوسفاتيديل سيرين ، فقد يكون من الحكمة الالتزام بالطرق الأخرى حتى يعرف المزيد.

وللحفاظ على ذاكرتك وعمل الدماغ بشكل سليم ، حاول إضافة التمارين ، والنشاط العقلي وهذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي ، كما تشير الأبحاث إلى أن النشاط البدني يمكن أن يزيد من حجم مناطق الدماغ (مثل الحُصين) المهمة للذاكرة ، وقد ثبت أن التأمل اليقظ يؤثر أيضًا على هذه المناطق.

وإذا كنت لا تزال تفكر في تجربة فوسفاتيديل سيرين phosphatidylserine ، فتأكد من استشارة مقدم الرعاية الأولية الخاص بك ، أو طبيبك الخاص أولًا ، وتجنب العلاج الذاتي أو تأخير الرعاية القياسية.

المراجع"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook