قرار إلغاء بلاغات الهروب السعودية

الكاتب: رامي -
قرار إلغاء بلاغات الهروب السعودية
يُعتبر نظام كفالة العمالة من أهم أنظمة العمل في المملكة العربية السعودية. والتي تهدف إلى توفير فرص عمل جديدة، واستثمار جميع الإمكانات المتوافرة بالشكل الأمثل، لبناء وتطوير بيئة عمل جيدة، ورفع القدرة التنافسية لسوق العمل. لذا أصدرت المملكة في الآونة الأخيرة العديد من القرارات المتعلقة بإلغاء بلاغات الهروب السعودية، وأضافت بنودًا جديدةً، لضمان حق صاحب العمل، بما ينعكس إيجابًا على اقتصاد المملكة ويسهم في تعزيزه.

 

كيفية إلغاء بلاغات الهروب السعودية

حسب نظام العمل في المملكة، يعتبر العامل هاربًا في حال امتنع عن تجديد إقامته في المؤسسة، تغيّب عن عمله لأكثر من 15 يوم متواصل، أو في حال لم يلتزم بإتمام المهام الموكلةإليه. ولكن يمكن للعامل إلغاء بلاغ الهروب الذي قدّم ضده، شريطة وجود أسباب قاهرة سببت غيابه. أما شروط تقديم الطلب فهي أن يكون مكتوبًا بخط اليد، وأن يتم إرساله إلى أحد فروع إدارة الوافدين، على أن يتولى الكفيل توصيل الطلب وتسليمه.

كما قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بتوفير الكثير من خدماتها بشكل إلكتروني، توفيرًا للوقت والجهد والمال. فقد أتاحت للكفيل إمكانية إلغاء بلاغ الهروب الذي قدّمه ضد أحد العاملين عنده.

وذلك باتباع مجموعة إجراءات بسيطة، كما يلي:

الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل السعودية.
النقر على خيار “الخدمات الإلكترونية” الموجود في الصفحة الرئيسة.
اختيار “إدارة بلاغات التغيب” من قائمة الخدمات.
النقر على “طلب إلغاء البلاغ”.
إدخال المعلومات المطلوبة حول العامل الذي قُدّم البلاغ ضده.
النقر على “إرسال الطلب”.

ومن الجدير بالذكر أن اتباع أي من الطرق غير النظامية في إلغاء بلاغ الهروب، يعدّ مخالفةً لقوانين المملكة العربية السعودية، يعاقب كل المشتركين بها، بعد خضوعهم للمسائلة القانونية من قبل الجهات المعنية.

ما هي أهمية بلاغات الهروب

لبلاغات الهروب أهمية كبيرة في الحفاظ على استمرارية عمل المؤسسة بالشكل الصحيح. ولها فوائد عديدة نذكر منها ما يلي:

تسهيل تطبيق القوانين المتعلقة بالوافدين إلى المملكة العربية السعودية.
إن عملية مراقبة العمال الهاربين أصبحت أسرع وأسهل. فمن خلال التنسيق والتعاون مع شركات الاتصالات، أصبح من الممكن تتبعهم عن طريق الهواتف الذكية التي يحملونها.
إضافةً إلى إعلام سفارة الدولة التي يتبع لها العامل بموقعه، وبكافة المستجدات عنه.
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook