كل ما تود معرفته عن برنامج الأمان الأسري الوطني بالمملكة

الكاتب: رامي -
كل ما تود معرفته عن برنامج الأمان الأسري الوطني بالمملكة
"

كل ما تود معرفته عن برنامج الأمان الأسري الوطني بالمملكة


برنامج الأمان الأسري الوطني هو برنامج وطني يهدف لحماية الأسرة من العنف تم إنشاءه بناءً على الأمر السامي رقم 11471/م ب الصادر بتاريخ 16 شوال 1426هـ الموافق 18 نوفمبر 2005م، حيث يقع المركز الرئيسي للبرنامج ب الرياض وتوجد به الإدارة العليا للبرنامج كما يوجد فرعين آخرين للبرنامج في المنطقة الغربية والمنطقة الشرقية .



برنامج الأمان الأسري  الوطني



يعتبر برنامج الأمان الأسري من أفضل البرامج الاجتماعية بالممكلة، التي تعمل على ترابط الأسرة ونشر التوعية بين جميع أفرادها من خلال العديد من الحملات التي تحمل كل مرة شعار مختلف، وجميع تلك الشعارات تكون في مضمونها الإشارة والتوعية إلى أهمية الترابط الأسري ودوره في نجاح المجتمع.



ويعد الهدف الأساسي من برنامج الأمان الأسري هو نشر وتوضيح كافة الآثار السلبية التي تتركها الأمهات والآباء على أطفالهم نتيجة تعنيفهم لهم طوال الوقت موضحين أيضًا تأثير ذلك على المجتمع، كما يدعوا البرنامج إلى تحقيق العديد من المبادئ الإنسانية الرفيعة وهي القيم المثالية والاحترام والنزاهة ووحدة الأسرة والالتزام والمصداقية والتعاون والشراكة.



مجالات عمل برنامج الأمان ا????لأسري الوطني



1. تعزيز دور المملكة في المجالات الإنسانية والمساهمة في إعداد الأنظمة والسياسات الوطنية لمكافحة العنف الأسري.


2. المساهمة في إعداد الاستراتيجيات والخطط الوطنية المستقبلية لمكافحة العنف الأسري.



3. تعزيز الشراكة والتضامن مع القطاعات الحكومية والجمعيات الأهلية والخيرية المعنية من أجل توحيد الجهود الوطنية المشتركة، والعمل على تجاوز العقبات والازدواجية في الأهداف والأداء.



4. رفع الوعي المجتمعي أفراداً ومؤسسات بأضرار العنف الأسري وتأثيراته السلبية على المجتمع على المدى البعيد.


5. تأهيل وتدريب العاملين لدى مختلف الجهات المعنية للتعامل بفعالية مع قضايا العنف الأسري.


6. دعم الخدمات المقدمة لضحايا العنف الأسري والجهات المقدمة للرعاية لهم.



إدارات برنامج الأمان الأسري الوطني بالمملكة



يتكون برنامج الآمان الأسري من أربع إدارات مختلفة هي:



– إدارة الخدمات المجتمعية والتوعية: هي الإدارة المسؤولة عن نشر مفهوم حقوق المرأة والطفل في المجتمع السعودي لحمايته من العنف الأسري.



– إدارة خدمات الوقاية والتدريب: وتعتبر تلك الإدارة هي الجانب العملي الذي يلي التوعية، بحيث يتم تأهيل وتدريب بعض الأسر كيف يكون الآمان الأسري وكيفية تجنب العنف بكل أشكاله.



– إدارة العلاقات العامة: وتلك الإدارة تعمل على تعزيز جهود الجمعية أو البرنامج، حتى يكون هناك مصداقية فيما بينها وبين المجتمع السعودي.



– إدارة التشغيل: وتلك الإدارة مسؤولة عن الحالات التي تمت معالجتها من العنف الأسري، بحيث تحاول توفير جو مناسب للحالات التي تعرضت للعنف حتى يحظوا بجو طبيعي ومناسب للمعيشة ويكون ذلك بتوفير فرص عمل أو مأوى.



مشروعات برنامج الآمان الأسري



يمتلك برنامج الآمان الأسري مشروعان وهما:



– مشروع السجل الوطني: ويقوم ذلك المشروع بتناول المشاكل الأسرية التي يتعرض لها الأطفال، حيث يقوم المشروع على فكرة عمل موقع إلكتروني مخصص لمنح الاقتراحات والحلول لبعض الحالات التي تقوم بمراسلة البرنامج، كما يتم رصد جميع الحالات التي تتعرض للعنف من الأطفال لمحاولة حمايتهم.



– خط مساندة الطفل وذلك المشروع هو مكمل لمشروع السجل الوطني ولكنه يعمل على نحو أكثر توسع لتدارك كافة المشاكل الخاصة بالأطفال على مستوي المملكة للحد من حدوثها وللقضاء على العنف الأسري بشكل كامل، ويستقبل هذا الخط الاتصالات جميع أيام الاسبوع من الساعة 7 صباحا إلى الساعة 11 مساء على الرقم  116111



أسس برنامج الأمان الأسري



بجانب كل تلك الأهداف التي ذكرناها مسبقًا والتي يسعي إليها البرنامج هناك أسس تقوم عليها الجمعية لتنفيذ تلك الأهداف وهي:


– الأبحاث: هي عبارة عن دراسات تقوم بها إدارات الجمعية للوصول إلى حلول جذرية وطرق علمية يتم من خلالها التخلص من العنف الأسري



– الخدمة المجتمعية: تتمثل في الحملات التي يقوم بها البرنامج، حيث يقوم البرنامج بعمل حملات تثقيفية الغرض الأساسي منها نشر بعض الأفكار مثل عدم استخدام العنف مع المرأة أو الطفل، كما تناشد تلك الحملات إلى الحريات والحقوق مثل حق المرأة في التعليم وحق حصول الطفل على جو معيشي مناسب وحرية إبداء الرأي وإثبات الذات وحق المرأة في المشاركة السياسية والاجتماعية



– التدريب: والمقصود به التدريب التعاوني وتتناول الجمعية من خلال هذا الأساس القيام بتدريب طلاب الجامعات على مبادئ البرنامج المراد تحقيقها، كما تساعدهم على التطور من خلال منحهم بعض البرامج التدريبية حول الخدمة الاجتماعية وعلم النفس والاجتماع وما يخص التكنولوجيا والتصميم و الجرافيك، وما يخص إدارة الأعمال



خدمات حكومية


"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook