كيفية تسجيل العنوان الوطني بالبريد السعودي

الكاتب: رامي -
كيفية تسجيل العنوان الوطني بالبريد السعودي
"

كيفية تسجيل العنوان الوطني بالبريد السعودي


العنوان الوطني بالبريد السعودي



أعلنت مؤسسة البريد السعودي عن سُبل لدعم من حكومة حراسة الحرمين الشريفين كعنواناً وطنياً واحداً، كما وافق عليه مجلس الوزراء بالقرار رقم 252 تاريخ 24 يوليو 1434 هـ، لتمثيل نظام العنونة في المملكة العربية السعودية، بهدف تحسين نوعية الحياة لكل من يعيش على أرض هذا الوطن المعطاء وتطوير مستوى تقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين، حيث يساهم العنوان في بناء الهوية المكانية للأفراد والكيانات القانوني للأشخاص الطبيعيين الاعتباريين.



يعتبر العنوان الوطني من أهم المبادرات الحضارية الإستراتيجية التي يتم تنفيذها لأول مرة كنظام متكامل في منطقة الخليج العربي والعالم العربي وقد حصل أيضًا على موافقة دولية من الاتحاد البريدي العالمي (UPU) ومنظمة ISO وغيرها من المنظمات والهيئات الدولية.



كما أنّ العنوان الوطني يُعد شرطًا إلزاميًأ لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ووفقًا للقرار الوزاري رقم 252 في 24 رجب 1434 هـ، يمكن للأفراد التسجيل مجانًا على العنوان والاستفادة منه في معاملاتهم الإلكترونية والتجارية والحكومية.



كيفية تسجيل العنوان الوطني بالبريد السعودي



يُعد العنوان الوطني شرط إلزامي لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وفقًا للقرار الوزاري رقم 252 في 24 رجب 1434 هـ، يمكن للأفراد التسجيل مجانًا على العنوان والاستفادة منه في معاملاتهم الإلكترونية والتجارية والحكومية، لذلك يجب تسجيل العنوان الوطني من قبل البريد السعودي من خلال اتباع الخطوات التالية:



ينبغي الدخول للموقع الرسمي للعنوان الوطني للبريد السعودي من هنا.


يتم تحديد تسجيل الأفراد.


كما يتم النقر فوق تسجيل جديد.


ينبغي الموافقة على الأحكام والشروط وقرائتها.


النقر فوق خانة تسجيل الأفراد.


بعد ذلك ينبغي تنشيط موقع الويب على الكمبيوتر أو الهاتف الذي تم التسجيل منه.


يجب تحديد المنطقة التي تتواجد فيها.


يتم تحديد المدينة التي ينتمي إليها الشخص.


تحديد المستوطنة التي يقيم فيها الشخص.


تسجيل رقم المبنى المكون من أربعة أرقام.


يتم النقر فوق التحقق من العنوان.


كما يتم تأكيد عنوان الشخص.


يجب تسجيل رقم الهوية.


يجب اختيار الجنسية السعودية أو غير السعودية بالنسبة للمقيمين.


ينبغي تحديد تاريخ الميلاد، ورقم الهاتف المحمول الخاص بالمتقدم.


يتم إدخال عنوان البريد الالكتروني.


يتم تحديد الجنس.


يجب إدخال معلومات المنزل ونوع الإقامة وملكية الشقة، وهل أنّ المتقدم المالك الحقيقي للسكن، كما يتم بعد ذلك النقر فوق التالي.


كما يجب تسجيل الأفراد من خلال النقر فوق حقل نعم، ثُمّ النقر فوق إضافة شخص جديد عن طريق إدخال الهوية الوطنية والاسم الكامل ورقم الهاتف المحمول، ثُمّ النقر فوق إضافة شخص جديد، ويتم بعد ذلك النقر فوق التالي.


يجب تحديد الطريقة المناسبة لتحديد عنوان موقع الويب، مثل إدخال بيانات الموقع يدويًا أو باستخدام خريطة ذات فاصل سعودي أو تحديد الموقع الحالي عبر Wi-Fi أو باستخدام هاتف ذكي مع تنشيط وظيفة تحديد الموقع.


يتم النقر فوق إرسال رسالة ، حيث تصل الرسالة للمتقدم تحتوي على رابط لتحديد الموقع ثُمّ يتم النقر على علامة الموقع، حيث يظهر رمز الموقع ويتم إدخاله في حقل رمز الموقع ثُمّ النقر فوق التالي.


يعرض الموقع جميع المعلومات التي تحتاج إلى تأكيد.


يتم بعد ذلك النقر فوق خانة الموافقة على حقل الشروط والأحكام.


كما يتلقى المتقدم رمز الهاتف المحمول الذي يحتاج إلى إدخاله في مربع رمز التفعيل.


يتم النقر فوق إنهاء وإرسال الرسالة.


يتم الدخول إلى الموقع الرسمي لمكتب البريد السعودي الوطني من خلال الموقع الرسمي.


ينبغي النقر فوق إنشاء حساب جديد.


يجب اختيار الأفراد أو الوظائف.


يتم تحديد نوع المستخدم مواطن أو مقيم.


تحديد رقم الهوية.


تحديد تاريخ انتهاء الإقامة من يوم أو شهر أو سنة ثُمّ تحديد متابعة.


يجب ملئ وإدخال المعلومات المطلوبة ثُمّ النقر فوق إنهاء.


يتم ربط بيانات المتقدم بعنوان وطني تم تسجيله تلقائيًا بواسطة البريد السعودي، حيث يكون لدى المتقدم حساب في مكتب البريد السعودي ويتم تأكيد العنوان الوطني.


طريقة إضافة فرد من العائلة في العنوان الوطني



ينبغي على المواطنين إضافة أفراد الأسرة إلى العنوان الوطني للمملكة العربية السعودية من أجل تأكيد حصولهم على هويتهم المكانية من خلال حساب ولي الأمر، حيث يمكن لمقدم الرعاية إضافة فرد من العائلة إلى العنوان الوطني باتباع عدة خطوات لإضافة أفراد العائلة، كما تتمثل هذه الخطوات فيما يلي:



يجب تسجيل الدخول إلى موقع العنوان الوطني السعودي من هنا.


يجب تحديد إدارة العنوان المسجل.


يجب تسجيل الرقم القومي ورقم الهاتف المحمول ثُمّ الضغط على تأكيد الهوية أو الضغط على تطبيق الدخول من


خلال النفاذ الوطني الموحد.


يتم تحديد تفاصيل الشخص المضاف.


تحديد عنوان الشخص المضاف إليه.


يتم إدخال الشخص الذي يرغب المتقدم بإضافته.


يتم تسجيل وحفظ العنوان مع البيانات المدخلة.


رابط التسجيل للعنوان الوطني بالبريد السعودي



يمكن تسجيل العنوان الوطني السعودي من خلال الموقع الرسمي للبريد السعودي أو العنوان الوطني السعودي، حيث توجد عملية ربط أنظمة الدولة من خلال بوابة وصول وطنية واحدة، حيث يمكن لكل مواطن الحصول على هوية مكانية من خلال العنوان الوطني، كما تم تأسيس هذا العنوان للمواطن ليكون لديه عنوان وطني واحد وثابت من أجل التسجيل في المعاملات الحكومية أو التقدم لوظائف مختلفة في المملكة العربية السعودية.



كما يمكن التسجيل والحصول على هوية مكانية عبر العنوان الوطني السعودي للموقع الرسمي، كما يسهل معرفة رقم مبنى المنزل من خلال الموقع الرسمي للعنوان الوطني السعودي أو البريد السعودي، لأنّ العنوان الوطني هو الهوية المكانية لكل شخص وحتى يتمكن الشخص من الحصول على العنوان الكامل للعنوان الوطني السعودي ، لذلك يمكن العثور بسهولة على العنوان الوطني السعودي على النحو التالي:



يجب الدخول إلى صفحة اختيار التي تلي العنوان الوطني السعودي ثُمّ تحديد خيار البحث المتقدم وإدخال اسم المدينة واسم الحي واسم المنطقة، كما يتم بعد ذلك النقر فوق أيقونة بحث.


بعد ذلك يتم الانقال إلىى خريطة الموقع المطلوب.


يتم تكبير الخريطة حتى يتم العثور على الباحث، بعد ذلك تظهر المباني والطرق التي تحتوي على الموقع المحدد.


يبحث المتقدم عن المنزل على الخريطة ثُمّ النقر فوق المنزل وبعد ذلك يظهر رقم المبنى على الجانب الأيمن من المنزل، حيث تظهر كافة التفاصيل المتعلقة بالعنوان الوطني للمواطن أو المقيم.


كيفية تغيير رقم الجوال في البريد السعودي



هناك بعض المواطنين لا يعرفون كيفية تغيير رقم الهاتف المحمول في العنوان الوطني السعودي، لأنّهم فقدوا رقمًا قديمًا أو قاموا بتحديث رقم هاتفهم المحمول إلى رقم جديد مما يتطلب منهم تحديث رقم هاتفهم المحمول في نظام العنوان الوطني و البريد السعودي ويتم ذلك من خلال ما يلي:



يجب الدخول لموقع البريد السعودي الرسمي، ويتم بعد ذلك النقر فوق رمز تسجيل عنوان وطني في الصفحة الرئيسية وتحديد تسجيلاً جديدًا، ثُمّ النقر فوق إدارة العنوان المسجل والتقديم من خلال نفاذ وطني واحد.


تسجيل رمز التحقق المرسل عبر رسالة نصية إلى الهاتف المحمول للمستخدم.


يتم النقر فوق تحديث العنوان الوطني من بين الخيارات المتاحة في حساب المستخدم.


يجب النقر على رقم الهاتف المحمول على الصفحة.


يجب إدخال رقمًا جديدًا.


يجب كتابة رمز التحقق المرسل إلى الرقم الجديد والقيام بتأكيد التغييرات لتحديث العنوان الوطني برقم هاتف محمول جديد بخطوات بسيطة.[1]


المراجع


البريد السعودي


العنوان الوطني


"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook