كيفية تعديل مسمى السيارة

الكاتب: المدير -
كيفية تعديل مسمى السيارة
"محتويات
تعديل مسمى السيارة
خطوات نقل ملكية رخصة السيارة عن طريق المرور
نقل ملكية السيارة عبر ابشر
خطوات قبول نقل ملكية السيارة عبر ابشر
شروط تغيير لون السيارة في السعودية

هاك العديد من الاجراءات التي يرغب المواطن السعودي او المقيم في المملكة من القيام بها داخل المرور و من بينها تعديل مسمى السيارة ، خلال موضوعنا الحالي سنتكلم عن الاجراءات الواجب اتباعها للقيام بذلك بالاضافة الى التعرف على بعض الاجراءات الاخرى التي يمكنك ان تقوم بها داخل المرور كذلك .

تعديل مسمى السيارة

لكي تتمكن القيام بذلك عليك الذهاب الى المرور التابع له سيارتك و تقوم باحضار السيارة معك للاطلاع عليها و التأكد منها ، داخل المرور ستقوم بشراء ” طلب تعديل مسمى السيارة ” و هو عبارة عن نموذج عليك ان تقوم باستكمال بياناته .

احضر معك ملف لحفظ الاوراق به و الذي سيضم طلب تعديل المسمى بالاضافة الى احضارا لاستمارة الاصلية للمركبة و يمكنك ان تقوم انت بالحضور بشخصك كمالك للسيارة ا من الممكن ان ينوب عنك احد اخر و لكن لابد ان يكون معه تفويض مصدق من قبلكم .

و في حالة اذا كان المالك هو مواطن من المواطنين السعودين فيمكن له ان يحضر صورة من بطاقة الاحوال الخاصة به بينما اذ كا من المقيمين فلابد من احضار صورة من الاقامة الخاصة به .

ثم بعد ذلك يتم تقديم الطلب بالكامل للمسؤول عنه في المرور .

خطوات نقل ملكية رخصة السيارة عن طريق المرور

في حالة اتمام عملية البيع و الشراء ما بين المالك القديم و المشتري لابد من القام بنقل الملكية في المرور الى المالك الجديد و لا يكفي فقط ان تقوم باتمام اعملية البيع من خلال عقد مبايعة فقط .

يمكنك ان تقوم باتمام عملية نقل ملكية السيارة من البائع الى الشاري عن طريقين الاول هو القيام بذلك من خلال المرور التابع له و الثاني عن طريق تطبيق ابشر و سنوضح لك الخطوات للقيام بذلك ، اولا عن طريق المرور :

الذهاب الى المرور التابع له السيارة مع حضور البائع و المشتري و ملف لحفظ الاوراق المطلوبة .
في البداية لابد من احضار رخصة السير و صورة من رخصة القيادة و اضافتها الى ملف حفظ الاوراق .
لابد من احضار هوية المشتري فاذا كان مواطن سعودي فانه يحضر فقط صورة من بطاقة الاحوال المدنية اما اذا كان مقيم داخل المملكة فانه يقوم باحضار صورة من الاقامة بالاضافة الى تعريف مصدق من الغرفة التجارية .
ايضا لابد من احضار عقد المبايعة  اذا كانت عملية البيع ما بين وكالة او موزع سيارة فانه يتم الاحتفاظ بالسيارة في المعرض الى ان يتم النقل الى المالك الجديد بعد التسجيل في المرور .
ضرورة دفع الرسوم المقررة لذلك .
نقل ملكية السيارة عبر ابشر

الان نظام ابشر الالكتروني يوفر عليك الكثير من المهام و الاجراءات التي يمكن ان تقوم بها بدلا من الذهاب الى المنافذ الحوكومية في المملكة مثل المرور و الاحوال المدنية و الجوازات و غيرها الكثير ، و من ضمنها امكانية نقل ملكية السيارة عبر ابشر ايضا و يكون ذلك وفقا للخطوات التالية :

يمكنك الوصول الى ابشر الالكتروني اما من خلال الهاتف الذكي عبر التطبيق المجاني او الوصول اليه من خلال الحاسوب عبر المتصفح .
في الصفحة الرئيسية من نظام ابشر و عليك ان تقوم باسجيل الدخول الى حسابك عبر ادخال رقم الهوية و كلمة المرور ثم الضغط على زر تسجيل الدخول .
من خلال الصفحة الرئيسية داخل نظام ابشر عليك البحث عن خدمات المركبات .
سيظهر لك خيارين ” تجديد رخصة السير ، مباعية المركبات ” عليك ان تقوم بالضغط على الخيار الثاني .
سيظهر لك رسالة توضح لك امكانية ان تقوم بعمل مبايعة للمركبة بحدود سيارتين فقط في اليوم الواحد ثم بعد ذلك تظهر لك الشروط و الاحكام التي يجب عليك الاطلاع عليها قبل البدأ في عملية نقل المركبة .
في نفس الصفحة يظهر لك ثلاث خيارات ” عرض المركبات للبيع ، طلبات الشراء ، طلب البيع ” و عليك ان تقوم باختيار ” عرض المركبات للبيع ” .
في حالة اذا كان لديك اكثر من سيارة للبيع فيمكنك ان تقوم باختيار السيارة التي ترغب في نقل ملكيتها من خلال الضغط على زر ” اختيار ” .
ثم لبعد ذلك تبدأ في تحديد ” سعر السيارة ، هوية المشتري ، تاريخ الميلاد للمشتري ، رقم الايبان الخاص بالبائع ” و جميع البيانات الخاصة بعملية البيع و الشراء ثم نقوم بالضغط على زر ” متابعة ” .
عليك الموافقة على الشروط و الاحكام ثم مراجعة البيانات .
و بهذه الطريقة تكون قد اتمت عملي نقل الملكية الى المشتري من خلال نظام ابشر و المطلوب الان ان يقوم المشتري بالدخول الى حسابه في نظام ابشر و قبول نقل ملكية السيارة و يكون ذلك خلال زم قليل من وقت عمل نقل الملكبة .
خطوات قبول نقل ملكية السيارة عبر ابشر

اذا قام احد الاشخاص بعمل نقل لملكية السيارة عبر ظام ابشر الالكتروني فينصح ان تقوم انت ” كمشتري ” بالدخول الى حسابك في ابشر خلال اقل من ساعة من نقل الملكية و الموافقة على الطلب وفقا للخطوات التالية :

قم بتسجيل الدخول الى نظام ابشر الالكتروني ثم قم بالانتقال الى ” خدمات المركبات ” ثم بعد ذلك ” مباعية المركبات ” .
الان سيظهر لك عدة خيارات من بينهم ” طلبات الشراء ” ستظهر لك عدد من الشروط و الاحكام التي عليك ان توافق عليها .
الان ستجد السيارة المطلوب نقل ملكيتها اليك و عليك ان تقوم بالدخول الى تفاصيل هذه السيارة للتاكد من بيانتها و مواصفاتها و اسم المالك ناقل الملكية .
في هذه الصفحة ستظهر لك رسالة ” ضرورة دفع رسوم نقل الملكية ” و لذكل عليك ان تقوم باضافة بيانات الحساب البنكي و باقي البيانات الخاصة ثم الموافقة على عملية نقل الملكية و الموافقة على الشروط و الاحكام .
يمكنك ان تقوم باستعراض العقد و طباعته .
شروط تغيير لون السيارة في السعودية

يرى الكثير ان هذا الامر يصعب القيام به و لكن في حقيقة الامر فهو لا يتطلب الكثير من الاجراءات و الخطوة الاساسية به هو القيام باكتمال تغيير لون السيارة ثم بعد ذلك الذهاب و احضار السيارة الى المرور للتأكد من اللون المطلوب و ضرورة القيام باحضار الاوراق التالية :

الذهاب الى المرور و ذلك من اجل الحصول على نموذج ” طلب تغيير لون السيارة ” و عليك ان تقوم بملء بيانات هذا الطلب .
اذا كنت انت المالك فلابد من ان تقوم بالحضور اثناء تقديم الطلب او حضور شخص اخر ينوب عنك و معه تفوفيض مصدق بذلك .
احضار الاستمارة الاصلية مع الهوية ، فاذا كان المالك مواطن سعودي فانه يحضر صورة من بطاقة الاحوال المدنية اما اذا كان مقيم فانه يحضر صورة من الاقامة .
الوسوم
خدمات حكومية"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook