كيف اغير اسمي في الاحوال

الكاتب: رامي -
كيف اغير اسمي في الاحوال
"

كيف اغير اسمي في الاحوال


تسمح الحكومة السعودية لأي مواطن سعودي أن يقوم بعملية  تغيير الاسم في الأحوال وفقًا للقوانين والقرارات التي تنظم تلك العملية، وقد تم إجراء مجموعة من التعديلات على اللوائح المنظمة لعملية تغيير الاسم من قبل وزارة الداخلية، بحيث تسمح للمواطن السعودي بتغيير اسمه الأول بعد بلوغ سن الثامنة عشر بدلًا من الخامسة عشر، كما أن وزارة الداخلية قد أكدت أن المرأة السعودية يمكنها تغيير اسمها أو بياناتها دون الرجوع لولي أمرها، بعد تقديم طلب بذلك.



ويمكن أن يعود المواطن لاسمه السابق، ويشترط في حالة الرغبة في تغيير الاسم أن يتوجه بنفسه إلى فرع الأحوال المدنية ويقدم الطلب بنفسه لإتمام اجراءات تغيير الاسم في الاحوال.



ودائرة الأحوال المدنية السعودية هي هيئة تابعة لوزارة الداخلية السعودية وهي الجهة المختصة بإصدار كافة أنواع الوثائق الرسمية التي يحتاج إليها أي مواطن سعودي أو أي مقيم على الأراضي السعودية، وهي الهيئة الوحيدة المنوط بها استقبال طلبات تغيير الاسم لأي مواطن سعودي.



خطوات تغير الاسم في الاحوال



قبل  البدء في اجراءات تغيير الاسم يجب أن تعرف أن عملية التغيير لن تتم بمجرد زيارة واحدة لأحد فروع مكتب الأحوال ، والبعض يتسائل كم يستغرق تغيير الاسم في الأحوال المدنية شهرين تقريبًا وقد تزيد أو تقل تلك الفترة قليلًا.



كما يجب أن تعلم أنه بمجرد حصولك على وثيقة رسمية بتغيير اسمك ، سيكون عليك إجراء عملية تغيير لاسمك في الدوائر الحكومية الأخرى مثل محل عملك أو محل دراستك وفي البنوك التي تملك بها حسابات مصرفية وما إلى ذلك:



وتشمل اجراءات تغيير الاسم الخطوات التالية:



طباعة طلب أو نموذج تغيير الاسم (طلب 203 أحوال) من موقع وزارة الداخلية للأحوال المدنية على الإنترنت (النماذج متوفرة بصيغة pdf).


يتم تعبئة النموذج بدقة، والتأكد من صحة جمع البيانات بما في ذلك رقم الهوية الوطنية، والاسم القديم والاسم الجديد.


يجب أن تحصل على ختم أو إمضاء عمدة الحي أو إمارة المنطقة أو الشرطة التابع لها ، على النموذج الذي تمت طباعته بعد تعبئته بطريقة صحيحة.


يجب أن يقدم مقد الطلب ورقة بها سبب رغبته في تغيير الاسم، حتى يتم مراجعتها من قبل اللجنة المختصة.


تقدم النموذج والطلب مرفق معها صورة من هوية الأب الوطنية وبطاقة العائلة، للموظف المختص بأقرب مكتب هيئة الأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية.


سيقوم الموظف المختص بمراجعة الأوراق والتوقيع على النموذج، وسيتم مراجعة تلك الأوراق بواسطة لجنة مختصة في مراجعة طلبات تغيير الاسم والاطلاع على أسباب تغيير الاسم، وستقوم اللجنة بالتصديق على الطلب إما بالرفض أو بالموافقة.


ستسغرق اللجنة مدة زمنية تتراوح من أسبوع وحتى ثلاثون يومًا على الأكثر .


في حالة قبول طلبك لتغيير اسمك، قم  بالتوجه لمكتب الاحوال لاستلام ملف شخصي.


الخطوة التالية هي إحضار شاهدين والتوجه لقاضي العدل ومعك ملفك الشخصي الجديد، لتوثيق عملية الحصول على اسم جديد.


بعد الموافقة سيتم تسليمك ورقة، ستقوم باستخدامها لنشر إعلان بأحد الصحف المحلية الرسمية وصحيفة أخرى غير رسمية بها إعلان عن اسمك القديم واسمك الجديد.


بعد مرور ثلاثين يومًا كاملة على نشر الإعلانات، توجه مرة أخرى لمكتب الأحوال، وسوف تحصل على وثيقة بموجبها سوف تتوجه للمباحث الجنائية، لاستخراج صحيفة حالة جنائية تؤكد أنك لست مطلوب على ذمة أية قضايا وأن صحيفة الحالة الجنائية الخاصة بك نظيفة.


ستسلمك المباحث الجنائية وثيقة، يجب أن تذهب ومعك تلك الوثيقة لمكتب الأحوال مرة أخرى لاعتماد أسمك الجديد وإنهاء الاجراءات.


ستتسلم وثيقة تحمل اسمك الجديد، وهذه الوثيقة هامة جدًا فيجب أن تحافظ عليها لأنك ستحتاج إليها عند تغيير بياناتك في المعاملات الحكومية الأخرى واستخراج بطاقة أحوال مدنية جديدة.


الاسماء الممنوعة من التسمية في المملكة العربية السعودية



تشير اللائحة التنفيذية للأحوال المدنية السعودية على أنه لا توجد أسماء بعينها ممنوعة في المملكة ، لكن هناك مجموعة من  القواعد قد تم وضعها لاختيار الأسماء ، ومن تلك القواعد أن يكون الاسم ذو معنى معبر وجميل ، وألا يكون ضمن الفئات التالية:



الأسماء التي صدرت فتاوى شرعية بحرمتها مثل (عبدالنبي، ملاك ، …..).


الأسماء المركبة مثل (شمس النهار، ….).


الأسماء التي تشمل ألقاب مثل (الحاج أحمد، السيد إبراهيم ، ………..).


يجوز التسمية بالأسماء المعرفة بآل (مثل : العنود، الوليد، ……).


الهوية الوطنية السعودية



الهوية الوطنية هي وثيقة تثبت مواطنة الفرد، لذلك فإن أي فرد داخل المملكة يجب أن يحصل على هوية وطنية ورقم هوية وطنية خاص به.



فقدان الهوية الوطنية السعودية



نشر أحد المواطنين على موقع الأحوال الرسمية على تويتر استفسار بشأن فقدان هويته الوطنية، حيث أنه فقد هويته، وقدم بلاغًا بذلك في الجهة المختصة، لكنه بعد ذلك عثر على هويته المفقودة، وكان الاستفسار عن كيفية إلغاء البلاغ الذي قدمه من قبل.



أجاب المختص على الموقع أنه بمجرد الإبلاغ عن فقدان الهوية الوطنية لأحد المواطنين يتم إلغائها، وعلى المواطن استخراج هوية جديدة لأن القديمة لا يمكن التعامل بها بمجرد تقديم بلاغ الفقد، وذلك يشمل أيضًا دفتر العائلة هو وثيقة يحصل عليها رب الأسرة السعودي بها بيانات خاصه به وبأفراد أسرته.



انتهاء مدة الهوية الوطنية



الهوية الوطنية السعودية تكون سارية المفعول لمدة محددة، ويجب تجديدها كل مدة، وموعد انتهاء بطاقة الهوية الوطنية يكون مدون دائمًا عليها، ويمكن للمواطن السعودي أن يتوجه لأحد مكاتب الأحوال لتجديد بطاقة الهوية قبل 180 يومًا من تاريخ انتهائها، على أن يقوم بحجز موعد من أحد المكاتب، ويتم إبلاغه بموعد الحضور لمكتب الأحوال وعليه الحضور في الوقت المحدد.



في حالة عدم الذهاب في الموعد المحدد له لأي سبب من الأسباب يجب أن يتقدم بطلب للحصول على موعد جديد.



رسوم تجديد الهوية الوطنية



يتم دفع غرامة في حالة تأخر المواطن عن تجديد هويته الوطنية، وانتهاء مدة صلاحيتها قيمتها 100 ريال سعودي.



وعلى من فقد هويته الوطنية أو هوية الأسرة أن يقوم بالتبليغ عن واقعة الفقد في خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ الفقد أو التلف.



إذا تلفت أو فقدت بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة لأول، مرة فإن الشخص المبلغ يتقدم بطلب للحصول على بطاقة أخرى مع تقديم تعهد بالمحافظة عليها دون دفع غرامات.



إذا فقدت الوثيقة أو تعرضت للتلف للمرة الثانية ، فإن المبلغ يستخرج وثيقة جديدة مع دفع غرامة قدرها 100 ريال سعودي.



إذا فقد الشخص وثيقة الهوية الوطنية أو تلفت للمرة الثالثة فإن علي دفع غرامة قدرها 300 ريال سعودي مع الحصول على وثيقة جديدة.



إذا فقد الشخص وثيقة الهوية الوطنية أو تلفت للمرة الثالثة فإن علي دفع غرامة قدرها 1000 ريال سعودي مع الحصول على وثيقة جديدة.



إذا فقدت الوثيقة عن طريق السرقة أو الحريق فإن المبلغ يعفى من دفع مبالغ الغرامات السابقة، وذلك بعد إثبات واقعة السرقة أو الحريق في المحاضر الرسمية.[1]



تغيير صورة الهوية الوطنية



قد يرغب البعض في تغيير صورته في الهوية الوطنية لعدة أسباب منها أن الصورة الموجودة بالهوية لا تعجبه، لكن تغيير صورة الهوية الوطنية السعودية غير مسموح إلا في حالة تغيير ملامح وجه المواطن إما بسبب التقدم في العمر أو لأي أسباب أخرى.



المراجع


الاحوال المدنية


"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook