كيف نقوي العظام

الكاتب: رامي -
كيف نقوي العظام

كيف نقوي العظام

العظام

تُعتبر العظام من الركائز الأساسية الموجودة في الجسم، حيث لا يستطيع الفرد القيام بأي عمل من دونها، وحتى يستفيد منها يجب عليه أن يحرص على تقويتها، لأن قوّتها تمنح الجسم القدرة على الوقوف، وعمل كافة الأنشطة، واستكمال الحياة. كما تحتاج العظام إلى الاهتمام، والتجدد، حتى في حالات قوتها، وذلك من أجل حفاظها على نفسها، فتتكون العظام من مادتين وهما الكولاجين وهو عبارة عن بروتين، والمادة الثانية هيالكالسيوموهو عبارة عن معدن يعمل على زيادة صلابة العظام، فعندما يتم التوافق بين هاتين المادتين فإن العظام تكون أقوى، أما في حال عدم الحصول عليهما بكميات كافية فإن هذا يؤدي إلى ضعف العظام، وعدم تجدد خلاياها .

طرق تقوية العظام

هناك طرق متعددة لتقوية العظام وبنيتها ومنها:

  • تناول الكالسيوم:إن العظام تتكون من الكالسيوم، لذا فإن أفضل طريقة لتقوية المفاصل، وحمايتها من الأمراض يكون عن طريق تناول الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم، وذلك بشكل يومي حتى تبقى قوية .
  • تناول فيتامين د:إن فيتامين دال يُساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم، ويمكن الحصول عليه عن طريق أشعة الشمس، أو عن طريق الأطعمة، حيث يحتاج الإنسان إلى ربع ساعة من أشعة الشمس لكافة أجزاء جسمه، وبمقدار ثلاث مرات في الأسبوع، ولكن أحياناً قد تختلف مدة الوقت وذلك حسب طبيعة جسم الشخص .
  • الاعتماد على نظام غذائي لتقوية العظام:إن العناصر المعدنية وغيرها من المواد الموجودة في الأغذية كفيتامين أي، وسي تعمل على بناء عظام قوية، ويمكن الحصول على كافة هذه المواد عن طريق التّنوع في الوجبات الغذائية الصحية كتناول اللحوم،والأسماك، والحليب .
  • عمل التمارين الرياضية:إن ممارسة الرياضة باستمرار يعمل على زيادة قوة العضلات، وتحسين الوزن، والأهم أنها تعمل على إبطاء عملية هشاشة العظام .
  • الابتعاد عن التدخين:فهو مُضر بصحة الجسم، وكذلك يجب الابتعاد عن شرب الكحول .

الأطعمة التي تساهم في تقوية العظام

هناك أطعمة مفيدة ومهمة في تقوية العظام ومنها:

  • الخضروات الورقية:إن تناول الخضروات الورقية يساعد في زيادة كثافة العظام، ومن الأمثلة عليها الملوخية والملفوف، ويستطيع الجسم أن يحصل على ربع حاجته من الكالسيوم عن طريق تناول السبانخ وهي أيضاً غنية فيتامين كاف .
  • البرتقال:إن تناولالبرتقاليمنح الجسم فيتامين سي، وهذا الفيتامين يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم .
  • المكسرات:تحتوي المكسرات على البوتاسيوم الذي يعمل على محافظة الجسم على عنصر الكالسيوم، وأيضاً تحتوي على أحماض أوميغا 3 التي تعمل على إبطاء معدل فقدان العظام، وتحتوي على عنصر البروتين الذي يعمل على تقوية العظام، ومثال على هذه المكسرات الجوز واللوز.
  • الخوخ المجفف:يُساعد الخوخ المجفف الجسم على امتصاص الكالسيوم عن طريق الألياف الموجودة فيه، وأيضاً يعمل على علاج التهاب المفاصل .
شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook