كيف يتم التصوير الشعاعي للثدي ومضاعفاته

الكاتب: رامي -
كيف يتم التصوير الشعاعي للثدي ومضاعفاته
"

كيف يتم التصوير الشعاعي للثدي ومضاعفاته

بعد خلع الملابس من الخصر إلى الأعلى وخلع أي قلادات، سيعطي الفني للمريض رداءاً أو ثوبًا يربط في المقدمة اعتمادًا على منشأة الاختبار، يمكن للمريض الوقوف أو الجلوس أثناء التصوير الشعاعي للثدي.

كل ثدي يلائم صفيحة الأشعة السينية المسطحة، ثم يقوم الضاغط بدفع الثدي لأسفل لتسطيح الأنسجة، وهذا يوفر صورة أوضح للثدي، قد يضطر المريض إلى حبس أنفاسه لكل صورة وقد يشعر بقدر ضئيل من الضغط أو الانزعاج، ولكنه عادة ما يكون قصيرًا.

خلال هذه العملية، سوف يراجع الطبيب الصور كما هي، وقد يطلبون صورًا إضافية تُظهر وجهات نظر مختلفة، خاصةً إذا كان هناك شيء غير واضح أو يحتاج إلى مزيد من الاهتمام، حيث سيحدث هذا كثيرًا ولا يجب أن يكون سببًا للانزعاج أو الذعر.

تُستخدم أشعة الثدي الرقمية في بعض الأحيان إذا كانت متاحة، حيث تكون هذه الأشعة مفيدة بشكلٍ خاص للنساء اللواتي تقل أعمارهن عن 50 عامًا، واللواتي لديهن أثداء أكثر كثافة من النساء الأكبر سنًا.

يحوّل التصوير الشعاعي للثدي الرقمي الأشعة السينية إلى صورة إلكترونية للثدي، حيث يتم حفظها على جهاز الكمبيوتر وتظهر الصور على الفور، لذا لا يتعين على اختصاصي الأشعة انتظار الصور، ويمكن للكمبيوتر أيضًا أن يساعد الطبيب على رؤية الصور التي قد لا تكون مرئية بوضوح على التصوير الشعاعي للثدي العادي.

ما هي المضاعفات المرتبطة بتصوير الثدي الشعاعي؟

كما هو الحال مع أي نوع من أنواعالأشعة السينية، فإن المريض يتعرض لكمية صغيرة جدًا من الإشعاع أثناء التصوير الشعاعي للثدي ومع ذلك، فإنخطرهذا التعرض منخفض للغاية، فإذا كانت المرأةحاملًاوتحتاج بشكلٍ مطلق إلى تصوير الثدي بالأشعة قبل موعد الولادة، فعادةً ما ترتدي مئزرًا الرصاص أثناء العملية.

ماذا تعني نتائج التصوير الشعاعي للثدي؟

يمكن أن تساعد الصور من التصوير الشعاعي للثدي في العثور على تكلسات أو رواسبالكالسيومفي الثديين، معظم التكلسات ليست علامة علىالسرطانويمكن أن يجد الاختبار أيضًا أكياسًا مليئة بالسوائل التي قد تأتي وتذهب بشكلٍ طبيعي أثناء دورات الطمث لدى بعض النساء وأي كتل سرطانية أو غير سرطانية.

هناك نظام تشخيص وطني لقراءة صور الثدي الشعاعية تسمى BI-RADS أو نظام الإبلاغ عن تصوير الثدي ونظام قاعدة البيانات في هذا النظام، وهناك سبع فئات تتراوح من صفر إلى ستة، حيث تصف كل فئة ما إذا كانت الصور الإضافية ضرورية، وما إذا كان من المرجح أن تحتوي المنطقة علىكتلة حميدة(غير سرطانية) أو سرطانية.

كل فئة لديها خطة متابعة خاصة بها وقد تتضمن الإجراءات المتعلقة بخطة المتابعة جمع الصور الإضافية، أو مواصلة الفحوصات الدورية، أو تحديد موعد للمتابعة في غضون ستة أشهر، أو إجراءخزعة.

"
شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook