ماهو اصل الاماراتيين؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو اصل الاماراتيين؟

ماهو اصل الاماراتيين؟.

 
تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات وهي أبو ظبي العاصمة وثالث أكبر عاصمة على الصعيد الدولي، ومدينة دبي ورأس الخيمة وعجمان، بالإضافة إلى الشارقة وأم القيوين والفجيرة، وتعد اللغة الرسمية في دولة الإمارات هي اللغة العربية ولكن باللهجة الخليجية.
 
يتسائل الكثير من الأفراد ما هو أصل الإمارات أي من هم أول السكان الذين استوطنوا الإمارات، ولهذا السبب سنتطرق إلى ذكر من اين اصل الامارات فيما يلي:
 
من الجدير بالذكر أن أصول الاماراتيين تنقسم إلى عدة قبائل موزعة في أرض الامارات وهذه القبائل هي:
 
1. العرب
تعد قبائل العرب هم سكان  الامارات الأصليين والذين قدموا إليها من خلال الطريق الجنوبي من اليمن خاصة عقب انهيار سد مأرب، حيث وجدوا أن أفضل مكان يقيموا فيه هي الواحات نسبة إلى ظروفها المناخية والتي تتشابه مع ظروف بلدهم المناخية، وقد جاء البعض الآخر من هذه القبائل من الجهة الشمالية، وانتشروا على وجه الخصوص في المناطق الساحلية لساحل الخليج العربي مثل أبو ظبي وعجمان ورأس الخيمة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من القبائل قد هاجرت إلى جزر الخليج العربي نسبة إلى الاضطرابات السياسية التي كانت تشهدها المناطق المجاورة من النزاع بين الأئمة في عمان والسلطة العباسية في دولة بغداد، ولهذا السبب اختارات هذه القبائل الواحات بسبب بعدها الفعال عن الأحداث، بالإضافة إلى سهولة الحصول على الغذاء، وتُعرف هذه القبائل حاليا باسم عرب فارس.
 
 البحارنة
يرجع أصل هؤلاء الأفراد إلى قبائل النعيم العربية حيث أقاموا في شرق المملكة العربية السعودية قديما ثم هاجروا إلى دولة البحرين ومن ثَم إلى المحمرة، وبعد ذلك هاجروا إلى قطعة من الساحل الفارسي، حيث استقرت به هذه القبائل لفترة زمنية طويلة ثم هاجروا إلى الشارقة وعمان ثم إلى دبي.
 
ويطلق عليهم اسم الحساوية نسبة إلى منطقة الاحساء، ومن بين هذه القبائل الهاشميين، الأمر الذي يدل على أن السادة الهاشمية هم من العرب.
 
الشحوح
يرجع أصل هذه القبائل إلى كعب بن سور الذي أسند إليه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه مهمة قاضي المحاكم الإسلامية في البصرة.
 
الأفارقة
يعد الكثير من سكان الامارات من ذوي البشرة الداكنة حيث أتوا من شرق قارة إفريقيا عن طريق نقل البضائع من موانئ الخليج العربي إلى الجهة الشرقية، وقد كان يعمل هؤلاء الأشخاص كالعبيد في قديم الزمان.
 
اللواتية
يرجع أصل هذه القبائل إلى السيد لؤي بن غالب والذي هاجر إلى العديد من الدول قديما منها عمان والهند ومن ثَم باكستان، حتى استقرت هذه القبائل في الامارات في القرن الثامن عشر.
 
 العجم
سيطر العجم على ساحل الامارات مرات عديدة إلى أن تم طردهم عام 1630م ولكن نزل البعض منهم إلى شواطئ الإمارات وسكنوا تحت رعاية القواسم برأس الخيمة.
 
 الأوروبيون
لقد أسر الشعب الاماراتي العديد من الأفراد ذوي الجنسية البرتغالية في رأس الخيمة، ولكن بعد ذلك تزوج منهم الشعب ، ويتم معرفتهم من خلال العيون الملونة والشعر الأشقر، بالإضافة إلى لون الجسد الأبيض.
 
معلومات عن دولة الامارات
تعتبر دولة الامارات من أهم الدول على المستوى الاقتصادي في غرب القارة، وتحتل الامارات المركز السابع على الصعيد العالمي فيما يتعلق باحتياطي الدولة من النفط وهو الذهب الأسود، وتجدر الإشارة إلى أن نظام الحكم في دولة الامارات هو دستوري ملكي، ويترأس الدولة حالياً الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
 
شارك المقالة:
226 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook