المحتوى

ماهي الأمور مهمة لتسويق الموقع؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ماهي الأمور مهمة لتسويق الموقع؟

 

عليك تطوير استراتيجية للتسويق الرقمي لموقعك الالكتروني بحيث تستطيع جذب العملاء المحتملين ودمجهم وإشراكهم في الموقع وتحويلهم مع الوقت إلى عملاء... وذلك باتباع الخطوات التالية:
 
الخطوة الأولى: تحليل الموقع بشكله الحالي من ناحية تصميم الموقع ومحتواه من خلال تجربة المستخدم؛ الهدف من هذه الخطوة هو أن تفهم بشكل أفضل ما تقوم به والعمل على التحسين المستمر..
مثلا تصميم الموقع؛ يجب أن يكون الموقع سهل القراءة والتنقل، وهنا تستطيع أن تراجع شريط التنقل وخريطة الموقع وذلك لتتأكد من سهولة ذلك، وكذلك التاكد من سهولة قراءة أحجام الخط ومن الألوان ومدى إمكانية عرض صور الموقع ، وكذلك التأكد أن الموقع يفتح على جميع الاجهزة من ضمنهم الهاتف النقال باستخدام متصفحات مختلفة.
وأيضاً وقت التحميل للموقع وصفحاته وكل مرفقاته..
واخيراً التأكد من محتوى الموقع؛ ما هي الصفحات الموجودة على الموقع حالياً؟ هل تعطي المستخدم معلومات كافية للزائرين من أجل فهم أعمالك والقيمة التي تقدمها لاتخاذ القرار المناسب الشراء مثلاً؟ هل يراعي المحتوى؟ جمهورك؟ هل العناوين جاذبة للانتباه؟ هل يراعي تفضيلات جمهورك من صوت وصورة وعرض؟
 
الخطوة الثانية: تحسين الموقع ليتناسب مع SEO  Search engine optimization؛ وذلك بعد تحليل الموقع بشكله الحالي وتحديد مجالات الفرص بحيث تتأكد أنه محسّن لمحركات البحث.
وعليك هنا إجراء تغييرات على تصميم الموقع والمحتوى لجعله أكثر جاذبية لمحركات البحث، بحيث أنه عند ادخال أي كلمة بحث فإنه يظهر المواقع الأكثر علاقة وصلة بها.. وهنا دورك أنك تقوم بالتحسين لتساعد على ضمان ظهور موقعك على صفحة نتائج محرك البحث للكلمات الرئيسية والعبارات ذات الصلة.
ويتم ذلك بتحديث خوارزميات الموقع بحيث تراعي ما يلي:
-  Keyword Research : ويمكنك الاستعانة بمجموعة من الأدوات تمكّنك من ايجاد كلمات ومصطلحات البحث الرئيسية ذات الصلة بعملك، وكذلك معرفة عدد الأشخاص الذين يبحثون عن هذه الكلمات مثل Google Keyword Tool .
-  Content : بعد تطوير قائمة الكلمات الرئيسية ، ستحتاج الآن إلى كتابة محتوى حول هذه المصطلحات بما يضيف قيمة حقيقية مختلفة إلى جمهورك عند العثور عليها من خلال محركات البحث. -  On-Site Optimization : عليك الآن الاهتمام بعناصر الصفحة في الموقع الويب كالعناوين والصور وغيرها... بما يتطابق ايضاً مع الكلمات الرئيسية من أجل تحسين SEO.
- Link Building : بناء روابط ذات جودة كوسيلة لمحرك البحث من أجل فهم ما إذا كان محتوى موقعك ذو قيمة، هناك العديد من الطرق المختلفة لإنشاء روابط ذات جودة.
 
الخطوة الثالثة: البدء بتسويق المحتوى؛ وهو عملية إنشاء ونشر محتوى ذو صلة بعملك ومفيد لجمهورك بحيث يساعدك في جذب وإشراك الفئة المستهدفة من الجمهور.. ويمكنك أيضاً من خلال ذلك العمل على بناء علاقات أقوى مع الفئة المستهدفة من العملاء المتوقعين.
وعليك في مرحلة تطوير استراتيجية المحتوى وقبل البدء بإنشائه وتسويقه الاجابة على مجموعة من الأسئلة، منها:
- ما أنواع المحتوى الذي ستنشئه؟
- ما الموضوعات التي سيركز عليها المحتوى؟
- من هو فريق عمل انشاء المحتوى؟
- كم مرة سوف تنشر محتوى جديد؟ وما هي تقويم النشر لديك؟
- ما القنوات الترويجية التي ستستخدمها في تسويق محنواك؟
مع مراعاة التنوع في المنشورات مثل منشور مدونة ورسوم بيانية وفيديو والكتب الإلكترونية .. وغيرها.
 
الخطوة الرابعة: بناء وجود وسائل الاعلام الاجتماعية. تتم هذه الخطوة من خلال تسويق الموقع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا بدوره يعمل على توسيع مدى وصولك عبر الإنترنت ودفع المزيد من جودة الحركة والوصول إلى الموقع ... وعليك هنا في البداية تحديد قنوات التواصل الاجتماعي التي تتناسب مع جمهورك ومن ثم استخدام المهارات المناسبة للتواصل مع الجمهور والتواجد والتفاعل معه.. كما يمكنك نشر محتوى جاذب من روابط الصفحة.
مع امكانية ايضاً التسويق عبر الاميل
 
الخطوة الخامسة: استخدم الإعلانات المدفوعة، وهذا بجوره سيجلب المزيد من الزوار والعملاء المستهدفين إلى الموقع.
هناك خياران رئيسيان لذلك، وهما:
-   Google PPC advertising
-   social media advertising
 
شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook