ماهي الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب ومتابعتها في وطني

الكاتب: رامي -
ماهي الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب ومتابعتها في وطني
"

ماهي الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب ومتابعتها في وطني


الجهة المسؤله عن جمع الضرائب ومتابعتها في وطني



تتولى الهيئة العامة للزكاة والدخل لتحصيل الضرائب ومتابعتها في وطني حيث تضم المملكة العربية السعودية العديد من الهيئات الحكومية المكلفة بالعديد من الوظائف والمهام، والتي يتم تحديدها عند إنشاء هذه الجهة، وسنوضح في هذا المقال الجهة الحكومية المسؤولة عن تحصيل الضرائب في المملكة العربية والدخل.



متى تم تأسيس الهيئة العامة للزكاة والدخل



تم تأسيس الهيئة العامة للزكاة والدخل من أجل القيام بمهام جمع الزكاة وتحصيل الضرائب، مع التشديد على التزام القائمين بإنجاز كل الواجبات المطلوبة و الممارسات المناسبة و تحقيق أعلى كفاءة ممكنة، ويحق لهذه الهيئة أن تقوم بكل ما تحتاجه من أجل تحقيق أهدافها.



كانت الهيئة العامة للزكاة والدخل تسمى في مرحلة سابقة بمصلحة الزكاة والدخل، وفي الرابع من شهر مايو من العام الحالي 2021 أصدر مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية قراراً ينص على ضم الهيئة العامة للزكاة والدخل مع الهيئة العامة للجمارك تحت مسمى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.



وتحددت مهام هذه الهيئة القيام بكل الأعمال المتعلقة بجباية الزكاة، بالإضافة إلى مهام جمع الضرائب والجمارك، ومتابعة قيام المنشآت بالالتزام الكامل بجميع الواجبات المطلوبة منها، والالتزامات المفروضة عليها، وذلك باتباع الطرق المناسبة وبأعلى كفاءة ممكنة .



أهداف  الهيئة العامة للزكاة والدخل والتي أنشئت من أجلها



تم تأسيس الهيئة العامة للزكاة والدخل عام 1936 ميلاديا الموافق 1355 هجريا، في عهد الملك عبد العزيز آل سعود ثم صدر قرار في 4 مايو 3021 ميلاديا الموافق 23 رمضان 1442 هجريا بدمج الهيئة العامة للزكاة والدخل مع الهيئة العامة للضريبة والجمارك وسميت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك  من أجل القيام بمهام جباية الزكاة وتحصيل الضرائب، مع التأكيد على التزام المكلفين بإنجاز كل الواجبات المطلوبة منهم، وذلك باتباع الممارسات المناسبة وبأعلى كفاءة ممكنة.



ويحق لهذه الهيئة أن تقوم بكل ما تحتاجه من أجل تحقيق أهدافها، تتبع هيئة الزكاة والدخل وزارة المالية وتهدف الهيئة إلى آداء وتنفيذ أعمال جباية الزكاة وجمع أموال الضرائب والرسوم التي تفرض على الجمارك.



وتتأكد من تحقيق أعلى مراتب الالتزام من قبل المكلفين بها بالقيام بالواجبات المقررة  عليهم وفقاً لأفضل الممارسات وبقدرة عالية، و تقوم بتنظيم جميع الأنشطة المتعلقة بالعمل الجمركي والأنشطة الجمركية، وإدارة مرافقها، بما يمكن من النهوض بقدراتها إلى أعلى درجة من الكفاءة وأكبر مستوى من   الإنتاجية والوصول إلى أعلى المستويات التنافسية، ولها أيضا إضافة إلى اختصاصاتها الموضحة نهجا ودون إخلال بمهامها ومسؤولياتها أهداف أخرى مثل القيام بكل ما تحتاج في سبيل تحقيق  المنوطة بها ومن أهدافها  ما يأتي:



جباية الزكاة وتحصيل رسوم الضرائب والرسوم الجمركية من المنصوص على تكليفهم بها، وفقاً للقواعد واللوائح والتعليمات الخاصة بهم.


توفر الهيئة بأعمال فائقة الجودة للمكلفين؛ للسعي على مساعداتهم للوفاء  بواجباتهم المنصوص عليها.


تتابع الهيئة المكلفين، ويتم اتخاذ المطلوب من إجراءات لضمان جباية وتحصيل المستحقات الحكومية التي تفرض  عليهم.


من أعمالها أيضا أن تحرص على نشر الوعي لدى المكلفين وتعزيز درجة التزامهم الطوعي، والتأكد من قيامهم بالوفاء بالتزامهم بما تصدر  الهيئة من تعليمات وأوامر ضمن اختصاصها.


استخدام وتوظيف التقنيات الحديثة في أداء أعمال الهيئة والقيام بمراقبتها وتسهيل أي عملية مطلوبة، وفي تكثيف الدور الأمني في القيام بمكافحة أولئك الذين يتهربون من الجمارك.


السعي للتعاون مع القطاع الخاص في أمور آداء كل الأعمال المساندة، والعمل على إدارتها بطريقة صحيحة.


تقوم الهيئة بوضع الخطط المطلوبة لتنظيم المؤسسات و المنافذ الجمركية وتقوم بإدارتها وتسعى لاستثمارها بأعلى كفاءة ممكنة، ويكون هذا بالتنسيق مع الجهات والهيئات ذات العلاقة.


تعمل على وضع متابعة المؤشرات الخاصة بأداء والقيام بأعمال الهيئة وتنفيذ خططها، التي تعمل على تطوير أدائها وتقديم خدماتها، وتعمل الهيئة على التنسيق في ذلك الأمر مع من كل من تراه مختصا من الجهات ذات الصلة.


تقوم الهيئة بالتعاون وتتبادل الخبرات مع كافة الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية، وكافة بيوت الخبرة ذات الصلة سواء كانت داخل المملكة وخارجها، ويكون هذا في حدود اختصاصات الهيئة.


تمثل الهيئة المملكة العربية السعودية في المنظمات والهيئات  والمؤتمرات الدولية الإقليمية وكافة المحافل الدولية ذات الصلة المتعلقة باختصاصات الهيئة.


وللهيئة حق إنشاء شركات أو مؤسسات تابعة لها تقوم بأدوار تمكنها من أداء أعمالها.


الغرض من الإيرادات الضريبية



الغرض هو تمويل الأنشطة الحكومية في الأماكن العامة ، ومن أهمها الأعمال والخدمات العامة والاهتمام بإنشاء البنية التحتية  الهامة للبلاد مثل المدارس والطرق وغيرها، وأيضا تمويل المؤسسات الحكومية مثل هيئة الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية مثل المستشفيات وغيرها من الأمور الأخرى، تمويل المؤسسات الخاصة بالدفاع والأمن مثل الجيش والشرطة، وتوجه لدعم السلع والمواد الأساسية اللازمة لحياة الناس.



ويعتبر علم الاقتصاد أن الضرائب على عاتق كل من يتحمل عبء الضريبة سواء كان هذا الذي يخضع  للضريبة مؤسسات وشركات، أو الفرد المستهلك النهائي للسلع التي تقوم بإنتاجها الشركات والمؤسسات.



الجهات التي تدفع الضريبة في السعودية



تنقسم الضرائب في المملكة العربية السعودية إلى ضرائب الدخل والزكاة، بحيث يكون المواطنون والمستثمرون السعوديون والمواطنون من دول مجلس التعاون الخليجي الذين يعتبرهم القانون سعوديين لأغراض الضرائب السعودية، هم المكلفون بالزكاة، وهذا يعد منهج إسلامي.



أما الضريبة المتعلقة بالدخل، فهي التي يتحملها المستثمرون غير السعوديين في المملكة العربية السعودية مثل شركة رأس مال موجودة فيها،  فيما يتعلق بالأسهم  التي يملكونها بشكل مباشر أو غير مباشر من قبل أشخاص غير سعوديين أو من خارج دول مجلس التعاون الخليجي أو من أي جنسيات أخرى وأشخاص يعملون في إنتاج النفط والغاز، مع وجود بعض الاستثناءات مثل شخص  غير سعودي لكنه مقيم ويمارس نشاطا في المملكة العربية السعودية أو شخص  غير مقيم ويقوم بأنشطة، وأيضا شخص غير مقيم ولكن يمتلك دخل آخر يخضع للضريبة ويمتلك مصدر دخل أو شخص ينتسب إلى مجالات استثمار الغاز الطبيعي في المملكة وشركاتها أو شخص يعمل  إنتاج النفط وغيره من المحروقات الأخرى.



مجلس إدارة الهيئة



يتكون مجلس إدارة الهيئة من الوزير والذي يرأسها، وعضوية كل من الحافظ، ومن يمثل وزارة الداخلية، ومن يمثل وزارة المالية، ومن يمثل وزارة التجارة، وممثل عن وزارة النقل، ومن يمثل وزارة الاستثمار، ومن يمثل البنك المركزي السعودي، ومن يمثل وزارة الاقتصاد والتخطيط، ومن يمثل هيئة السوق المالية، ومن يمثل رئاسة أمن الدولة، واثنين من الأفراد يمثلون القطاع الخاص يعينان بقرار من رئيس الوزراء بعد أن يتم ترشيحهم من رئيس الهيئة ويشترط أن تكون تقل مرتبة ممثلي الأجهزة الحكومية  المرتبة الخامسة عشرة و أو ما يساويها ولا تقل عنها، وتكون العضوية لمدة ثلاث سنوات فيما عدا الرئيس والمحافظ، وتكون تلك الفترة  قابلة للتجديد مرة أخرى.



ميزانية الهيئة العامة للذكاة



للهيئة ميزانية سنوية وتلك الميزانية مستقلة من مواردها المالية، ويكون الاحتياطي العام ما يعادل ضعف إجمالي النفقات الموضحة في الميزانية الخاصة بالسنة السابقة؛ ويتم إيداعها في حساب الهيئة بعد أن يتم توريد جميع الإيرادات إلى حساب  وزارة المالية الجاري في البنك المركزي السعودي.[1]



المراجع


الضرائب


"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook