ماهي اهم مصايد الاسماك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي اهم مصايد الاسماك في المملكة العربية السعودية

ماهي اهم مصايد الاسماك في المملكة العربية السعودية.

 
مصايد الاسماك في المملكة على سواحل البحر الاحمر
العنوان السابق يقُودنا غلى حقائق وأرقام ومعلُومات مهمة جدً ومُميّزة لابُدّ من التعرف عليها وذلك للغوص في غِمار المصايد التي تخص المملكة على طول هذا البحر، حيثُ أنّ إجمالي سواحل بحرية تمتد بطول 2500 كم تقريباً، وأهم ما يميزها هو دفئها الذي يساعد على ارتفاع خصوبة المياه وتوالد وتكاثر الثروة السمكية ويشجع الاستزراع السمكي لدعم الإنتاج السمكي من المصايد البحرية الطبيعيةن وخلال السنوات الأخيرة زاد الاهتمام التدريجي بقطاع الثروة السمكية مما أدى إلى زيادة الإنتاج السمكي حتى بلغ 66591 طن متري عام 20044م منها 55419 طن من المصايد البحرية وتمثل 833 % من إجمالي الإنتاج بينما 11172 طن من المزارع السمكية وتمثل 177% من إجمالي الإنتاج. وبلغالإنتاج السمكي من البحر الأحمر 20448 طن ويمثل 377 % من إجمالي إنتاج المصايد البحرية).
 
إلى هنا وقد بلغ إنتاج الخليج العربي 349611 طن ويمثل 63 % من إجمالي إنتاج المصايد البحرية، علاوة على ذلك بلغ المصيد من المياه الدولية حوالي 10 أطنان، وقد زاد متوسط نصيب الفرد من الأسماك في المملكة حتى بلغ 8 كجم سمك / سنة بينما توصي منظمة الصحة العالمية بتناول 25 كجم سمك/الفرد/سنة، وقد وجد في السنوات الأخيرة أن الفجوة تزداد بين الاستهلاك من الأسماك وما تنتجه المصايد السمكية الطبيعية، تلك الفجوة الغذائية ناتجة عن النمو السكاني وزيادة الضغط على المصايد السمكية الطبيعية. لذا بدأ الاستزراع السمكي يحتل مكانة هامة لتأمينالبروتين السمكي ولتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك والروبيان حال اكتمال تحقيق الطاقة الإنتاجية المستهدفة من كامل مشاريع الاستزراع السمكي، الأمر الذي يمثل طفرة إنتاجية وإضافة اقتصادية جديدة لتوجهات قطاع الاستزراع السمكي المستقبلية.
 
يذكر أنه قد زادت كمية الروبيان المستزرع (8705طن) عن إجمالي كمية الروبيان المصيد من البحر الأحمر والخليج العربي (7280طن) عام 2004. كما ذكر في جريدة الرياض أن إنتاج السعودية من الروبيان في المزارع السمكية بلغ خلال عام 2005 نحو 112.6 ألف طن سنوياً.
 
صادرات وواردات مصايد الاسماك في المملكه على سواحل البحر الاحمر
لطبيعة الأسمَاك المُميزة التي كانَت المملكة تُجنيها من هذا البحر كان لابُدّ من تصديرها وإستيراد أنواع أخرى لم تتوفّر فِي هذا البحر، وها هُنا رصد لصدارات وواردات الاسماك في المملكه على سواحل البحر الأحمر.
 
بلغت كمية الصادرات السمكية 9390 طن متري بما قيمته 106 مليون ريال سعودي بينما الواردات السمكية 127707 طن متري بما قيمته 682 مليون ريال سعودي عام 2004. وقد مثلت الكويت أعلى كمية من إجمالي الصادرات ثم الولايات المتحدة الأمريكية ثم قطر ثم البحرين.
اما عن كمية الواردات تقدر 2369 طن بقيمة 5 مليون ريال سعودي يتم تجهيزها كبضائع سمكية ثم يعاد تصديرها إلى سلطنة عمان وباكستان والسودان والإمارات العربية المتحدة والكويت. وقد نجحت المملكة في تصدير الروبيان للسوق اليابانية ـ السوق المستهدفة عالمياً ـ يليها السوق الأمريكية والأوروبية.
 
ما هو البحر الاحمر
البحر الأحمر واحد من البِحار التي تطلّ عَليه اراضي وسَواحل المملكة العربية السعودية وهُو ماء خَصب ومكان ساذج لأروَع وأجود أنواع الأسماك في العالم، لنُشير أن البحر الأحمر أو بَحر القُلْزُم أو بحر الحبشة، يعتبر هو والخليج العربي مدخل مياه بحر المحيط الهندي، الواقع بين أفريقيا وآسيا، والاتصال مع المحيط في الجنوب من خلال مضيق باب المندب وخليج عدن. وفي الشمال يحده شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة وخليج السويس (الذي يؤدي إلى قناة السويس)، البحر الأحمر أحد المحميات البيئية التي حددها الصندوق العالمي للحياة البرية وعددها 2000.
 
كما وفي ذات السياق نشير أنه يقع على جزء من الوادي المتصدع الكبير، تبلغ مساحة البحر الأحمر تقريباً 438,000 كم2.[4][5] وطوله حوالي 2,250 كم، وأوسع نقطة فيه تبلغ 355 كم. أقصى عمق 2,211 متراً، ويبلغ متوسط العمق 490 متراً. ومع ذلك، هناك أيضاً ارصفة ضحلة واسعة النطاق تحظى بالكائنات البحرية والشعاب المرجانية، وهو موطن لأكثر من 1000 نوعاً من اللافقاريات، و200 نوعاً من الشعاب المرجانية الصلبة واللينة. وهو من البحار التي تقع شمال المنطقة الاستوائية.
 
شارك المقالة:
115 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook