ماهي جهود المملكة في التعليم عن بعد

الكاتب: رامي -
ماهي جهود المملكة في التعليم عن بعد
"

ماهي جهود المملكة في التعليم عن بعد


ما هي جهود المملكة في التعليم عن بُعد



يعتبر التعليم من أهم الأشياء التي لايمكن إلغاؤها ؛ فهو مفتاح تحقيق الأحلام ، التعليم هو حق أساسي من حقوق الإنسان خلال فترة الأزمة التي تواجها البلاد ، وكل الدول قدمت حوار عن التعليم عن بُعد وعن أهميته في الارتقاء بالتعليم في وقت الأزمات .



يجب علينا أن نحمي حق الطلاب في التعلم ، وذلك من خلال العملية التعليمية التي تمكن للأفراد بناء المهارات ، والموارد التي هم بحاجة إليها للاستجابة بشكل أفضل لأزمات ، مثل التي يواجهها مجتمعنا العالمي في الوقت الحالي .



أما بالنسبة لبعض الطلاب ، سوف تكون عمليات الإغلاق تلك بمثابة تحول مؤقت في تعليمهم قبل أن يعودوا إلى الاتجاه الصحيح ، ولكن بالنسبة للكثيرين في المجتمعات التي نخدمها ، قد يدل ذلك على نهاية تعليمهم .



وبسبب أزمة فيروس كورونا التي اجتاحت العالم ، فسوف يؤثر ذلك على تعلم الطلاب في مختلف أنحاء العالم ، ولكن الطلاب في البلدان منخفضة الدخل ، والموجودة في إفريقيا سيصبحون الأكثر تضرراً ، ففي تلك البلدان كانت الحكومات أقل قدرة على أن تقوم بتوفير فرص التعلم عن بعد ، والتوجيه للمعلمين من أجل تلبية احتياجات تعلم الطلاب خلال الأزمة الحالية . [1]



التعليم عن بُعد في السعودية



يقدر عدد سكان المملكة العربية السعودية بحوالي 20 مليون مواطن ، و9 ملايين أجنبي ، ونظراً لما جاء في تقرير عن التعليم عن بُعد ، يوجد 2 مليون طالب وطالبة مسجلين في المدارس الابتدائية ، والثانوية السعودية ، من أجل تلبية ذلك النمو في أعداد الطلاب، المملكة العربية السعودية بحاجة إلى فلسفة جديدة في نهجها في التعليم ، ونتيجة لذلك يجب الاهتمام ، والنظر في موضوع التعلم عن بُعد .



قامت المملكة العربية السعودية بتحديث العملية التعليمية من خلال إدخال أجهزة الكمبيوتر في مجال التعليم لأكثر من ربع قرن ، وفي عام 1980 بدأ مشروع للتعليم باستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن .



وفي سنة 1982 في بداية العام الدراسي تم تقديم تعليم الكمبيوتر للطلاب في أقسام علوم الكمبيوتر داخل الجامعات السعودية ، بالإضافة إلى ذلك أدخلت كلية التربية بجامعة الملك سعود استخدام الحاسب الآلي في التعليم ، وذلك من أجل إعطاء الطلاب فكرة عامة عن الحاسب الآلي ، ودوره في العملية التعليمية .



وفي عام 2005-2006 بدأت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية التعليم عن بُعد في كليات البنات ، وتم نقل المحاضرات عبر الأقمار الصناعية من جامعات مختلفة ، حيث واصلت حكومة المملكة العربية السعودية مواكبة التطورات الجديدة في مجال تكنولوجيا التعليم . [2]



جهود الوزارة في التعليم عن بُعد



ومن ضمن قوانين التعلم عن بُعد التي صرح بها وزير التربية والتعليم السعودي في إعلان رسمي ، حيث تم إصدار مرسوم ملكي بذلك الشأن ، وسينطبق على المدارس ، والجامعات ، ومؤسسات التدريب الفني ، فأشار إلى أن تلك الخطوة قد تأتي من حرص القيادة على سلامة الطلاب من فيروس كورونا ، مضيفاً أن القرار اتخذ بعد تقييم الوضع الحالي ، وقد بدأت المملكة العربية السعودية العام الدراسي الجديد ، من خلال برامج التعلم عن بُعد .



كما أن الدراسات للجامعات ، ومدارس التدريب الفني سوف تجري عن بُعد للدورات النظرية ، وحضور الفصول العملية ، حيث أن حضور المعلمين سوف يتم عن بُعد في الفصول الافتراضية ، وقامت وزارة التعليم في السعودية ، بإطلاق منصة مدرستي مع قناة عين تي في للتعليم عن بُعد ، حيث أن المملكة العربية السعودية أوقفت جميع المدارس ، والجامعات ، والمؤسسات التعليمية في المملكة منذ 9 مارس كجزء من الجهود المبذولة ، لاحتواء انتشار تفشي فيروس كورونا ، وأقامت التعلم عن بُعد عبر أدوات عبر الإنترنت ، كبديل للتعليم في المدارس ، والمؤسسات ، والجامعات سواء الجامعات الخاصة أو الجامعات الحكومية . [3]



موضوع عن جهود المملكة في التعليم عن بُعد



اختلف التعليم في المملكة بين الماضي والحاضر ، بشكل كبير وخاصة في الآونة الأخيرة ، حيث تم انتشار التكنولوجيا ، واستخدام الحاسب الآلي في التعليم ، وقد تعرضت السعودية إلى أكثر من 338 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا ، والذي أدى إلى غلق المدارس ، والجامعات ، والمؤسسات التعليمية .



حيث أدى ذلك إلى انتشار عملية التعليم عن بُعد ، وسوف يستمر في المدارس السعودية ، حتى نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الذي ينتهي في ديسمبر 2020 ، وقد بدأ التعلم عن بُعد منذ 30 أغسطس ، وكان ذلك إجراء وقائي ضد فيروس كورونا . [4]



جهود المملكة العربية السعودية في التعليم



تميزت المملكة العربية السعودية في مجال التعليم في الفترة الأخيرة ، وخاصة التعليم عن بُعد وقد تحدثت الصحف ، والمجلات ، والقنوات الفضائية عن ذلك الموضوع ، وقد تم تأكيد ذلك من خلال نشر خبر صحفي عن التعليم عن بُعد ، والعديد من المقالات التي تؤكد ذلك ، حيث مر نظام التعليم في المملكة العربية السعودية بتحول كبير للغاية ، عندما تأسست المملكة العربية السعودية في عام 1932 ، كان التعليم متاح فقط لعدد قليل من الناس ، ومعظمهم من أبناء العائلات الثرية التي تعيش في المدن الكبرى .



ونجد في يومنا هذا أن نظام التعليم في المملكة العربية السعودية ، يشمل أكثر من خمسين جامعة حكومية ، وخاصة وحوالي 30000 مدرسة ، وعدد كبير من الكليات والمؤسسات الأخرى ، ويعتبر نظام التعليم مفتوح لجميع المواطنين ، ويوفر للطلاب التعليم ، والكتب ، والخدمات الصحية بشكل مجاني .



كما أن النظام التعليمي السعودي يقوم بفتح التعليم في جميع المجالات المتنوعة من الفنون ، والعلوم ؛ فيساعد ذلك التنوع المملكة العربية السعودية في إعداد مواطنيها للحياة ، وللعمل في الاقتصاد العالمي .



يعتبر التعليم مطلب لكل المسلمين في المملكة العربية السعودية ، سواء ذكوراً أو أناثاً ، حيث يؤكد القرآن الكريم وتشير السنة النبوية الشريفة ، والتي تحتوي على تعاليم ، وممارسات النبي محمد صلى الله عليه وسلم على أهمية وضرورة التعليم ، حيث أصبحت الأساليب التي ابتكرها العلماء ، والعلماء المسلمون خلال العصر الذهبي أساس العلوم الحديثة ، وتم تدريسها في الجامعات الأوربية حتى القرن الثامن عشر . [5]



المراجع


التعليم عن بعد


"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook