ماهي مكونات البول وأسباب إجراء فحوصاته

الكاتب: رامي -
ماهي مكونات البول وأسباب إجراء فحوصاته
"

 

 

ماهي مكونات البول وأسباب إجراء فحوصاته
 

البول: هو عبارة عن النفايات السائلة الناتجة عن الكليتين، وهو سائل شفاف له لون كهرماني عادة. يتراوح متوسط كمية البول التي تفرز خلال 24 ساعة بين 5 إلى 8 أكواب.
 

كيميائياً، البول هو محلول مائي من الملح ومواد تُسمّى اليوريا وحمض اليوريك. عادة، يحتوي على حوالي 960 جزءاً من الماء إلى 40 جزءاً من المادة الصلبة.
 

بشكل غير طبيعي، قد يحتوي البول على السكر (في مرض السكري)، أو الألبومين (بروتين، كما في بعض أشكال أمراض الكلى)، أو أصباغ صفراء (كما في اليرقان).
 

 

من ماذا يتكون البول؟
 

بعبارات بسيطة، يبلغ البول حوالي 95? ماء و 5? يوريا وغيرها من المواد الصلبة. لكن البول أكثر تعقيداً ممّا توحي به هذه الصيغة البسيطة. يحتوي البول على خمسة إلى عشرة أضعاف عدد المركبات الكيميائية الموجودة في سوائل الجسم الشائعة الأخرى مثل اللعاب، أكثر من 3000 مركب كيميائي مُختلف في المجموع.
 

يحتوي البول على بقايا الأطعمة المُختلفة التي تتناولها، بالإضافة إلى المنتجات الثانوية للأدوية والنفايات البكتيرية والمواد الكيميائية الموجودة في البيئة.
 

لماذا يتم إجراء فحص البول؟
 

قد تتساءل لماذا يطلب منك الطبيب التبوّل في العلبة المخصصة لجمع البول. ويُمكن طلب هذا الفحص للبحث عن علامات مرض أو حالة مُعينة. ولكن يمكن استخدامه أيضاً لتوفير معلومات عامة عن الصحّة.
 

يُمكن لمحتويات البول أن تُخبر الأطباء عنك كثيراً. يستخدم المهنيون الطبيون أداة تشخيص تُسمّى تحليل البول لإلقاء نظرة دقيقة على التركيب الكيميائي للبول. ويُمكن أن يكشف تحليل البول عن علامات التحذيرات لمختلف الأمراض والظروف، مثل ارتفاع السكر في الدم والسكري وحصى الكلى وغيرها الكثير.

"
شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook